الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للتنمية يعلن اعداده لخطته الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 24/12/2013 ( آخر تحديث: 24/12/2013 الساعة: 12:58 )
رام الله -معا - انهى المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية إعداد خطته الإستراتيجية للاعوام 2014-2016 اثر اجتماع عقد في فندق انتركونتيننتال في مدينة اريحا استمر على مدار يومين كاملين .

والذي شارك به كل من خالد الداودي رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء مجلس الإدارة ومدير عام المركز ومدراء الدوائر والبرامج و الفروع ومديري ومنسقي المشاريع.

واوضح المركز في بيان صحفي اصدره اليوم انه تم اعداد الخطة الاستراتيجية للأعوام 2014-2016 وفق منهج المشاركة، حيث تكمن الغاية الرئيسية من الخطة توضيح رؤية المركز وأبرز توجهاته للأعوام الثلاثة القادمة.

واستغرق إعداد الخطة عدة شهور عقدت خلالها مجموعة من ورشات العمل شارك فيها عدد كبير من الشركاء والممولين والمستفيدين والتي شهدت تبادلا لوجهات النظر والمقترحات ونقاشات معمقة بين المشاركين وكذلك من خلال مراجعة الأدبيات وبالأخص الخطة الإستراتيجية السابقة وانسجامها مع الخطة الاستراتيجية للقطاع التعاوني وكذلك الخطة الاستراتيجية لوزارة الزراعة ومراجعة تقارير الأداء وتقارير الإنجاز الخاصة بالمركز.

واضاف انه تم ايضا عقد اجتماعات لمجموعات مركزة مع عدد من المؤسسات والأفراد اشتملت على مزارعين وأعضاء جمعيات تعاونية ومؤسسات شريكة.

وتم خلالها تحليل بيئة المركز ومراجعة الرؤية والرسالة والقيم التي يتبناها المركز، وتحليل دور وتوجهات الاطراف المعنية وكذلك استعراض قصص النجاح وتجارب المركز السابقة والدروس المستفادة وتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمركز.

وعرضت الخطة تحليلا كاملا لكافة جوانب العمل في المركز ووضع التصور المستقبلي المنشود من خلال تحديد الرؤية والرسالة الخاصة بالمركز وتبنيها لمجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي يسعى المركز لتحقيقها خلال الثلاث السنوات القادمة من خلال مجموعة من المشاريع والأنشطة والتي تحكمها مجموعة القيم والمبادئ التي يؤمن بها المركز.

وبناء على رؤية المركز وهي "مجتمع فلسطيني تعاوني يعتمد فيه الفرد اقتصاديا على ذاته ويتمتع بالعدالة الاجتماعية" فان الخطة تركز على أربعة أهداف إستراتيجية ضمن أولويات العمل في السنوات الثلاث القادمة وهي: المساهمة في المساعي الوطنية لتحسين المستوى المعيشي وتحقيق الأمن الغذائي للفئات المستهدفة. وزيادة قدرة مؤسسات المجتمع المدني على تقديم خدمات لأعضائها والمجتمع المحلي تتلاءم مع احتياجاتهم. وتعزيز مشاركة وإدماج النوع الاجتماعي في العمليات والنشاطات التي يقدمها المركز على أسس من العدالة والمساواة ، بالاضافة الى تمكين المركز من الحوكمة على المستويات المختلفة ليكون أكثر فاعليه وكفاءة في الإدارة والإشراف.