السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البرغوثي يعلن عن اوسع برنامج تضامن عالمي ضد الاحتلال

نشر بتاريخ: 03/06/2007 ( آخر تحديث: 03/06/2007 الساعة: 16:00 )
رام الله - معا - اعلن وزير الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية الدكتور مصطفى البرغوثي عن برنامج من الفعاليات الوطنية والعربية والدولية التي ستجري ضد الاحتلال ونظام الفصل العنصري والتمييز والابارتهايد ومناصرة للشعب الفلسطيني بمناسبة ذكرى اربعين عاما من الاحتلال الذي يعتبر اطول احتلال في تاريخ البشرية الحديث وكذلك الذكرى الستين التي تصادف العام القادم لتهجير الشعب الفلسطيني وما لحق به من اضرار عبر النكبة.

كما اعلن البرغوثي باسم الحكومة الفلسطينية خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الاعلام عن الشروع بتاريخ 5 حزيران باطلاق سلسلة من الفعاليات الوطنية والاعلامية على مدى عام كامل ضد الاحتلال والاستيطان والجدار والتطهير العرقي والابارتهايد الذي مارسته وما زالت تمارسه اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الى جانب تعرية وعزل السياسة الاسرائيلية ومطالبة المجتمع الدولي بفرض عقوبات على اسرائيل لاجبارها على احترام القانون الدولي والرضوخ لمبادئ السلام العادل الذي يلبي حقوق الشعوب ويلبي حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وتقرير المصير .

وقال البرغوثي ان يوم التاسع من حزيران هو اليوم العالمي ضد الاحتلال وضد ما جرى عام 1967 وسيشهد ذروة الفعاليات على مستوى العالم .

واشار وزير الاعلام البرغوثي الى برنامج واسع من الفعاليات الوطنية والعربية والدولية ابرزها على الصعيد الوطني :

· 5 حزيران : الساعة الحادية عشرة صباحا تبدا الفعالية المركزية وسط مدينة رام الله والساعة الثانية عشرة في سائر مدن الضفة الغربية ومسيرات خاصة مسيرة مركزية في رام الله واطلاق صافرة الانذار الساعة الثانية عشرة ظهرا والوقوف دقيقة صمت.
· 5 حزيران: الساعة العاشرة والنصف صباحا ستنطلق مسيرة من مدينة نابلس باتجاه حاجز حواره العسكري.
· 5 حزيران: سينظم الائتلاف الاهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس فعاليات في فندق الامبسادور الساعة التاسعة صباحا يليها مؤتمر يعقد يوم 6 حزيران في فندق بست ايسترن الساعة التاسعة والنصف صباحا وفي الثالث عشر من حزيران سيعقد مؤتمر في بلدة ام الفحم .
· 8حزيران : ستنظم فعالية مركزية في الخليل وفي قرية ام سلمونه الساعة الحادية عشرة صباحا.
· 9 حزيران : تنظم فعالية مركزية على حاجز قلندية الساعة الحادية عشرة صباحا.
· 28 حزيران : ستنطلق مسيرتان مركزيتان الاولى من جهة بيت لحم والثانية من جهة رام الله بمناسبة ذكرى الضم غير الشرعي لمدينة القدس المحتلة.
· تنظيم نشاطات للقرى المدمرة عمواس ويالو وبيت نوبا من بينها معرض للصور يستمر من 9-23 حزيران ومسيرة اخرى.

اما على الصعيد العربي فقد اشار البرغوثي ان جامعة الدول العربية ابلغت الجانب الفلسطيني بان الخامس من الشهر الجاري سيشهد فعاليات وتظاهرات تضامنية في كل انحاء العالم العربي الى جانب رفع الرايات اسوداء واطلاق صفارات الانذار والوقوف دقيقة صمت احتجاجا على استمرار الاحتلال الاسرائيلي.

اما على الصعيد العالمي فقد استعرض وزير الاعلام الفعاليات الدولية التالية:

· جنوب افريقيا من 4-9 حزيران ستنظم تظاهرات شعبية ضد الاحتلال الاسرائيلي على ان يعقد مؤتمر في 5 حزيران في جامعة جوهانسبرغ وفي 9 حزيران تنظم تظاهرة نحو كيب تاون ينظمها المؤتمر الوطني الجنوب افريقي .
· البرازيل: 9 حزيران تظاهرة في سان باولو ينظمها المعهد العربي للثقافة.
· كندا : 9-10 حزيران سيشهدان تظاهرات واعتصامات في تورنتو ومونتريال ضد الاحتلال على ان ينظم الائتلاف ضد الابارتهايد فعاليات مماثلة في المدن الكندية.
· اميركا: 10 حزيران تظاهرة في العاصمة الاميركية واشنطن الساعة الثانية ظهرا بدعوة من الحملة الاميركية بالتعاون مع مؤسسات السلام والعدل الاميركية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي على ان يكون يوم 11 من حزيران يوما لتنظيم الفعاليات الشعبية في كل انحاء الولايات المتحدة.
· الهند : 7 حزيران يعقد مؤتمر تضامني مع الشعب الفلسطيني وتنظم تظاهرات شعبية.
· اليابان:10 حزيران سينظم مؤتمر في مدينة اوساكا بدعوة من الشبكات المناهضة للحرب ومن اجل السلام وفلسطين.
· استراليا: تبدا اليوم 3 حزيران بمسيرة امام السفارة الاسرائيلية في العاصمة كامبرا واخرى في مدينة كوين بارك ، على ان تنظم بعد غد مسيرة امام الخارجية الاسترالية وسيعقد اجتماع شعبي يوم 6 حزيران في سدني وعرض افلام في الجامعات الاسترالية فيما تنظم مسيرة اخرى يوم 9 حزيران في سيدني لتمتد الفعاليات حتى 17 حزيران.
· النمسا: 6 حزيران ستنظم مسيرة واعتصام فيما سيعقد اجتماع كبير يوم 12 حزيران تشارك فيه وزيرة السياحة الفلسطينية خلود دعيبس .
· بلجيكا: بدات الفعاليات منذ 30 اذار حتى 10 حزيران وستجري مظاهرة كبيرة غدا في بروكسل وفي 9 حزيران يعقد مؤتمر وتظاهرة في الحديقة المركزية في العاصمة الدنماركية الى جانب تنظيم سباق للدراجات تضامنا مع شعبنا.
· فرنسا : ينظم احتفال ضخم ونشاط تضامني يوم 9 حزيران في باريس .
· الدنمارك: سيتم بناء جدار نموذجي لجدار الفصل العنصري وسيتم تحريكه في انحاء العاصمة في كوبنهاجن .
· المانيا: بدات الفعاليات في الاول من الشهر الجاري بمؤتمر في برلين نظمته هنرش بول فونديشن الى جانب تظاهرة في روستك واعتصام في 5 حزيران ونشاط تضامني مركزي في برلين يوم 9 حزيران.
· جزيرة ايسلندا: تنظم تظاهرة في مدينة ريكانيك يوم 9 حزيران.
· ايرلندا: تنظم سلسلة فعاليات وتظاهرات ومؤتمر صحفي من 5- 9 حزيران.
· ايطاليا : ستشهد معظم مدنها بدءا من روما مرورا بنابولي وفلورانس وفينس مجموعة تظاهرات.
· هولندا: تنظم تظاهرات في لاهاي وامستردام الساعة الواحدة ظهرا يوم 9 حزيران.
· اسبانيا : تنظم تظاهرات في مدريد وبرشلونه وملكا وفالنسيا وكاتالونيا والباسك.
· سويسرا: يوم تضامني واسع تشارك في تنظيمه 50 مؤسسة سويسرية يوم 9 حزيران .
· لندن: ستنظم تظاهرة كبيرة في ساحة الطرف الاغر في لندن يوم 9 حزيران حيث سيشارك فيها الدكتور مصطفى البرغوثي باعتبارها التظاهرة الاكبر في اوروبا حيث سيتحدث في التظاهرة رئيس الوزراء اسماعيل هنية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.

واشار البرغوثي الى ان هناك نشاطات ستجري في اسرائيل، سيكون الاول من حزيران في تل ابيب الى جانب نشاطات من 2-8 حزيران من بينها تظاهرة ستنظم في الخليل ضد الاستيطان وفي 5 حزيران يقام معرضا للصور في تل ابيب الساعة الرابعة ظهرا وستنظم تظاهرة في جامعة تل ابيب الى جانب تظاهرة في عناتا الساعة الرابعة والنصف ضد هدم البيوت الفلسطينية.

واكد البرغوثي بهذه المناسبة:" اننا امام انعطاف كبير في القضية الفلسطينية وعلى عكس ما قد تبدو عليه الامور، فان هناك تحركا واسعا على مستوى المعمورة يرفض هذا الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني" .

واستعرض البرغوثي ملامح ما قامت به اسرائيل على مدار اربعين عاما ، مشيرا الى ان اسرائيل لم تقم فقط بتوسيع قضية اللاجئين عبر اضافة 350 الف لاجئ فلسطيني جديد خلال حرب حزيران واحتلالها للاراضي الفلسطينية بل قامت بعملية مزدوجة شملت ضم وتوسع استيطاني وعملية تهويد وزرع 460 الف مستوطن في ارجاء الاراضي المحتلة وضم وتهويد القدس التي تعرضت منذ اللحظة الاولى للاحتلال لاجراءات خاصة.

واضاف البرغوثي ان اسرائيل قامت بممارسة وتكريس فصل عنصري عبر ست عمليات محددة من بينها قيام اسرائيل منذ احتلالها للضفة الغربية التي لم يكن فيها أي مستوطنة انذاك ببناء عدد كبير من المستوطنات في مناطق حيوية وعمق ذلك بنشر 610 حواجز طيارة و ما لايقل عن 543 حاجزا ثابتا تقطع اوصال الاراضي الفلسطينية وهي جزء من مخطط متكامل اذ لايمكن النظر الى الاستيطان بمعزل عن الحواجز والعكس صحيح لان جميعها اجزاء من عملية متكاملة اركانها هي الاستيطان والحواجز وجدار الفصل العنصري الذي سيمتد ليصل طوله الى 852 كم ليس فقط من الغرب بل ومن الشرق ايضا وفصل كامل للقدس ولمنطقة الاغوار التي تصل مساحتها الى 24% من مساحة الضفة الغربية وتحويل الاراضي الفلسطينية الى كانتونات ومعازل.


واشار البرغوثي الى ان اسرائيل لم تقم فقط بتهويد واستيطان وتدمير حياة الفلسطينيين بل قامت ايضا بشكل منهجي ومخطط بضم وتهويد اكبر قدر ممكن من الاراضي وتدمير فكرة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة حقيقية بغض النظر ان كانت المنطقة تمر بظروف انتفاضة ومقاومة او بظروف سلام واتفاقيات كما كان سائدا في عهد اوسلو .

واوضح البرغوثي انه ومنذ عام 68 لم تاتي اي حكومة اسرائيلية تقر بحق الفلسطينيين في القدس الشرقية او اقامة دولة ذات سيادة بل طوال الوقت يجري الحديث عن حكم ذاتي على السكان فقط مثلما لم تبد أي حكومة اسرائيلية استعدادها لمعالجة والاعتراف بحقوق اللاجئين الفلسطينيين وما تعرضوا له من اذى على يد الاسرائيليين.

واكد وزير الاعلام ان جدار الفصل العنصري لم ينشأ لاسباب امنية كما تدعي اسرائيل بل هو جزء من مخطط متكامل قامت اسرائيل بتنفيذه تكرس من خلاله نظام فصل عنصري مستذكرا ما قاله الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر حينما سؤل عن كتابه الذي سما فيه اسرائيل بنظام الابارتهايد الاسوا من جنوب افريقيا :"ان الابارتهايد هو انه عندما يعيش شعبان في ارض واحدة ويفصل شعب بالقوة ويضطهد طرف الطرف الاخر ويعذبه بشكل يومي " في حين وصف وزير المخابرات الجنوب افريقي روني كاسلرز ومن اصل يهودي نظام الابارتهايد الذي انشاته اسرائيل بانه اسوا مما كان سائدا في جنوب افريقيا.

وقال البرغوثي ان نظام الابارتهايد اكتمل اليوم ليطال فصل الشوارع وهذا ما لم يحدث في تاريخ البشرية حتى في تاريخ الفصل العنصري في اميركا او جنوب افريقيا بتخصيص شوارع للفلسطينيين واخرى للاسرائيليين علما ان معظم الشوارع الفلسطينية تم الاستيلاء عليها من قبل اسرائيل.

واضاف وزير الاعلام ان اسرائيل تسلب 800 مليون متر مكعب من مياه الضفة الغربية وقطاع غزة من اصل 936 مليون متر مكعب وتترك فقط للفلسطينيين 137 مليون متر مكعب بحيث لايسمح للمواطن الفلسطيني باستهلاك سوى 50 مترا مكعبا من المياه سنويا في حين يستهلك المستوطن الاسرائيلي 2400 متر مكعب سنويا من المياه الفلسطينية.


وقال البرغوثي ان من امثلة الفصل العنصري هو النظام الاقتصادي الذي انشاته اسرائيل ففي الوقت الذي تجبرنا فيه على شراء البضائع الاسرائيلية بسعر السوق الاسرائيلي فان الاختلال بين الدخل القومي للفرد الفلسطيني والفرد الاسرائيلي مذهل مشيرا الى انه في عام 1993 كانت النسبة 6-1 وفي عام 1996 اصبح دخل الاسرائيلي 13-1 اما الان فقد وصل الى 30-1 .

واضاف البرغوثي انه في ظل هذه المنظومة الاقتصادية التي تستفيد منها اسرائيل من الصعب ان تتغير الاوضاع في اسرائيل من الداخل بسبب غياب الحوافز الاقتصادية لان الحافز الاقتصادي المتوفر هو المزيد من الاستيطان والاحتلال والاضطهاد وانه لامخرج من هذا الواقع الا بضغط دولي وبحركة تضامن قوية اضافة الى نضال الشعب الفلسطيني لتغيير الوضع القائم مثلما جرى في جنوب افريقيا.

واتهم البرغوثي اسرائيل بالقيام بعملية ممنهجة لتدمير فكرة الدولتين مشددا على انه ما لم يحدث ضغط دولي على اسرائيل لازالة المستوطنات والجدار فان فكرة الدولة المستقلة ستدمر .

واستعرض البرغوثي التسلسل التاريخي لكيفية اقامة الدولة الفلسطينية التي كان من المفترض قيامها على 45% من اراضي فلسطين التاريخية وفق القرار 181 ثم تحولت الفكرة الى دولة في الضفة وغزة على مساحة 23% من اراضي فلسطين لياتي باراك ويختصر الدولة الفلسطينية في 18% باصراره على الا يكون للدولة الفلسطينية حدود وان تكون القدس خارج اطار الدولة الفلسطينية فيما الان تسعى حكومة اولمرت الى اختصار الدولة الفلسطينية في كانتونات ومعازل لاتتجاوز مساحتها 11% على شكل دولة ذات حدود مؤقتة.

وشدد البرغوثي على ان استراتيجيتنا ستعتمد على ارعة عناصر هي دعم النضال الشعبي الجماهيري ضد الابارتهايد والتمييز العنصري والجدار واجراءات الاحتلال الاخرى ودعم الصمود الوطني وحركة التضامن الدولي الواسعة واخيرا تكريس الوحدة الوطنية كشرط اساسي لنجاح الشعب الفلسطيني.

ودعا البرغوثي الى توسيع النضال الشعبي الذي يبشر بتسارع ممتد من بلعين الى ارطاس وام سلمونه وبني نعيم ووادي النيص وطولكرم مؤكدا تفاؤله بان نضال الشعب الفلسطيني سيصل الى اهدافه في الحرية والاستقلال وان نظام الابارتهايد والاحتلال الاسرائيلي غير قابل للحياة وان معالم التصاعد الجديد في حركة التضامن الدولي هي ادلة قاطعة على ذلك.