الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسســة شــومان تتبـرع بآلاف الكتب للمكتبات العامة في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/12/2013 ( آخر تحديث: 25/12/2013 الساعة: 07:32 )
القدس - معا - استفادت هذا العام 13 مكتبة من المكتبات العامة في فلسطين من المنحة السنوية التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان والتي يرعاها البنك العربي، وقد بلغت هذه المنحة للعام الحالي 30.000 دينار أردني موزعة بين كل من مكتبات بلديات البيرة، ورام اللة، ونابلس، والخليل، وطولكرم، وجنين، وقلقيلية، وأريحا، وسلفيت، ودورا، وعنبتا، وحلحول، وبيت جالا. فيما بلغت مشتريات هذه المكتبات عبر المنحة حوالي 7000 كتاب جديد في مختلف العلوم والمعارف الإنسانية.

وأشارت فلنتينا قسيسية، المديرة العامة لمؤسسة عبد الحميد شومان، إلى أنه، ونظراً لما تعانيه المكتبات الفلسطينية من نقص في الموارد والمصادر بسبب العديد من المعيقات، فقد تبنت المؤسسة في عام 1998 "مشروع دعم مكتبات فلسطين" بالتعاون مع البلديات في المدن الرئيسة، حيث استفادت من هذا المشروع 45 مكتبة منها 10 مكتبات تابعة لبلديات رئيسة تستفيد من هذا المشروع بسشكل سنوي، بحيث تقوم المؤسسة بتغطية تكاليف شراء الكتب والمواد المكتبية في مختلف ميادين المعرفة، والتى تنتقيها المكتبات من معارض الكتب أو دور النشر.

من جانبه، بيّن غالب مسعود، مدير مكتبة عبد الجميد شومان العامة، أن المكتبة تلعب دوراً هاماً في تحقيق رسالة المؤسسة من خلال الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي، للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي عبر المعرفة والبحث والحوار والتنمية المستدامة، مبيّناً أن مؤسسة عبد الحميد شومان أثرَت المكتبات الفلسطينية ضمن مشروع "دعم مكتبات البلديات في فلسطين" خلال 16 عاماً بعشرات آلاف الكتب، والذي يتم تنفيذه من خلال معارض فلسطين الدولية للكتاب أو من خلال الشراء المباشر من دور النشر ووكالات التوزيع الفلسطينية.

من جانبه، ثمّن المهندس فوزي عابد، رئيس بلدية البيرة، جهود مؤسسة عبدالحميد شومان، إدارةً وعاملين، في دعم الحركة الثقافية في فلسطين مادياً من خلال المِنَح السنوية المنتظمة للمكتبات العامة، وفنيّاً عبر تنظيم الدورات التأهيلية والمتخصصة للمكتبيين في فلسطين، مؤكداً على أهمية استمرار التواصل والزيارات المتبادلة بين مكتبات الوطن ومكتبة شومان حاضراً ومستقبلاً، للنهوض بالواقع الثقافي، وتعميم المعرفة. وقد استضافت بلدية البيرة مسعود ممثلاً عن مؤسسة شومان، وكرّمه المهندس عابد والمجلس البلدي بدرع تقديرية.

من جانبها أجمعتْ دُور النشر الفلسطينية ووكالات توزيع الكتب على أن دعم مؤسسة شومان للمكتبات الفلسطينية ينعكس إيجاباً على سوق بيع الكتب، ويخلق حراكاً لافتاً يستفيد منه الناشرون والموزعون والقرّاء على حدٍّ سواء.