الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت حانون تعقد لقاء مع المجتمع المحلي لمناقشة نتائج المنخفض

نشر بتاريخ: 25/12/2013 ( آخر تحديث: 25/12/2013 الساعة: 10:31 )
غزة -معا - عقدت بلدية بيت حانون لقاء مع المجتمع المحلي ضم مخاتير ووجهاء المدينة والسكان المجاورين لوادي بيت حانون لمناقشة نتائج المنخفض الجوي الذي تعرضت له المدينة مؤخراً ومشكلة التعديات على مجرى وادي بيت حانون من قبل المواطنين.

وفي بداية اللقاء وجه د. محمد نازك الكفارنة رئيس البلدية الشكر والتحية إلى طواقم البلدية ولجنة الطوارئ التي شكلتها البلدية لمواجهة المنخفض والتي عملت على مدار أيام المنخفض في سبيل إنقاذ حياة المواطنين وممتلكاتهم والتخفيف من معاناتهم.

وأشاد رئيس البلدية بجهود كافة الطواقم التي شاركت في الميدان والجاهزية العالية التي تمتعت بها هذه الطواقم رغم الإمكانيات والمعدات المحدودة المتوفرة الأمر الذي ساعد في الحد من الضرر الذي لحق بالمواطنين بسبب المنخفض الجوي، مشيراً إلى أن اللجنة باشرت بإعداد قاعدة بيانات أولية لحصر الأضرار بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وبين رئيس البلدية أن حجم الأضرار التي نتجت عن المنخفض بلغت حوالي 600.000 (ستمائة ألف دولار أمريكي ) و قد جاء هذا التقدير شاملاً لخسائر مرافق المياه و الصرف الصحي وخسائر البنية التحتية والطرق والخسائر الزراعية لدى المواطنين.

واستعرض رئيس البلدية التعديات على حرم الوادي حتى أنه أصبح بحالة يرثى لها خاصة بعد المنخفض الجوي الأمر الذي حذا البلدية كخطوة أولية بتحديد حرم الوادي ورصد التعديات والعمل على إزالتها، مطالباً بوقوف الكل عند مسؤولياتهم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مخاطر محدقة فادحة إذا لم يتم تلافي المشاكل السابقة، موضحاً أن هناك قرار من سلطة الأراضي ووزارة الأشغال بفتح الوادي بالكامل.

كما دار نقاش وحوار مفتوح حول آلية معالجة هذه المشكلات، ركز على المسؤولية الجماعية تجاه الوادي من قبل البلدية والوزارات والمؤسسات إذ لا بد من تفعيل خطة مناسبة لحماية الوادي والنهوض به من جديد، وأكد الحاضرون على ضرورة تحديد جهة مسئولة عن متابعة وحماية الوادي ووضع خطة عمل وتصور وفق جدول زمني لحماية الوادي، مطالبين الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية والمناسبة لإزالة التعديات والتنسيق مع الجهات المسؤولة وأهمها سلطة الأراضي ووزارة الأشغال حول تحديد التعديات وإزالتها.