الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني يُنهي تنفيذ مشروعين لدعم المزارعين

نشر بتاريخ: 25/12/2013 ( آخر تحديث: 25/12/2013 الساعة: 14:25 )
رام الله -معا- انهى المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تنفيذ مشروعي الإغاثة لاستقرار المستوى المعيشي للمزارعين الفلسطينيين في المناطق المعزولة بالجدار الفاصل في محافظتي قلقيلية وطولكرم والذي ينفذ للسنة الثانية على التوالي بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في فلسطين (أوتشا) وبالشراكة مع منظمة وي ايفيكت السويدية.

وقال بيان صحفي باسم المركز اليوم ان تنفيذ هذه المشاريع ياتي ضمن دعم المركز لصمود المزارعين في المناطق المعزولة بالجدار.

واوضح انه تم تزويد 12 بئرا ارتوازيا بالسولار لمدة ثلاثة شهور في هذه المناطق كونها عزلت بجدار الفصل، ويعاني المزارعون هنا من ارتفاع أسعار مياه الري بالمقارنة مع المناطق خارج الجدار نتيجة لاعتماد هذه الآبار في تشغيلها على السولار. وبالمقابل قام مشغلو هذه الآبار بتخفيض تكلفة ساعة مياه الري للمزارعين المستخدمين لمياه هذه الآبار بنسبة 80%. حيث بلغت كمية السولار التي تم توريدها لهذه الآبار 175653 لتر ساهمت في استخراج 1248000 متر مكعب من المياه خلال فترة المشروعين استفاد منها بشكل مباشر 517 مزارع في حين بلغ عدد المستفيدين بشكل غير مباشر 3278 مستفيدة.
وكان من أبرز النتائج المباشرة التي حققها هذين المشروعين الحفاظ على صمود المزارعين واستمرار تواجدهم في الأراضي الواقعة خلف الجدار والحفاظ على المساحات الزراعية الموجودة في المنطقة بل وزيادة مساحتها ب 166 دونم وكذلك ازداد عدد المزارعين الموجودين في المنطقة من 496 مزارع إلى 517 مزارعا.

واشار انه كان من النتائج غير المباشرة للمشروعين تحسين جودة الإنتاج الزراعي وزاد من منافسته وعزز فرص تسويقه في الأسواق المحلية والخارجية حيث تم تصدير كميات كبيرة من الجوافة والافوكادو والفلفل الملون إلى المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية.

كما ساهم المشروعان في تحسين دخل الزارعين وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المستهدفة.

وترك المشروعان بصمات واضحة وانطباعات ايجابية جدا لدى المزارعين وعائلاتهم حيث كان المشروعان بمثابة قارب نجاة لهم لتجاوز فترة الري في فصل الصيف على حد قول أحد المستفيدين كما مكنا المزارعين من إعادة إحياء الأراضي الزراعية من خلال توفير كميات كافية من مياه الري.

ونتيجة للنجاح في تنفيذ المشروعين على مدى السنتين الماضيتين، فقد لاقت اهتمام المسؤولين المحليين والدوليين حيث نظم المركز خلال تنفيذ المشروعين زيارة لوزير الزراعة للمنطقة، كما نظم المركز زيارة لوفد رفيع المستوى من مؤسسات الأمم المتحدة وممثلين لدول أوروبية مانحة للصندوق الذي مول المشروعين وقد كانت النتائج المتحققة من المشروعين محل إعجاب وتقدير من هذه الوفود واعتبروها قصة نجاح كبيرة أكبر من المتوقع في مثل هذه المشاريع.

وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ هذين المشروعين تم بالتنسيق والتعاون الكاملين مع محافظة قلقيلية ووزارة الزراعة ومديريات الزراعة في محافظتي قلقيلية وطولكرم.