الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخضري: إسرائيل تمنع دخول 600 شاحنة إلى غزة

نشر بتاريخ: 26/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 12:46 )
غزة- معا - قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن الاحتلال يمنع دخول 600 شاحنة إلى غزة بعد إغلاقه معبر كرم أبو سالم لليوم الثاني على التوالي والذي يعد المنفذ الوحيد لدخول بعض السلع والمستلزمات.

وشدد الخضري في تصريح وصل معا على أن هذه الشاحنات المحتجزة في الموانئ والمخازن والحواجز كان من المفترض وصولها إلى غزة اليوم وأمس لكن الإغلاق الإسرائيلي التعسفي حال دون ذلك.

وأشار إلى أن حمولة الشاحنات هي مواد غذائية وحليب أطفال ومساعدات إنسانية لمؤسسات دولية توزع على السكان، ووقود لمحطة توليد الكهرباء واحتياجات إنسانية ضرورية.

وأضاف أن ما يحدث الآن يؤكد تحذيرات اللجنة بأن الإغلاق خطوة خطيرة جداً باعتباره شريان الحياة في غزة والذي يتم من خلاله تزويد القطاع ببعض إمدادات الحياة اليومية اللازمة لاستمرار الحياة خاصة مع إغلاق إسرائيل كافة المعابر مع غزة.

وجدد التأكيد على أن المعابر وجدت لتعمل، ويجب أن لا يتم الربط بين عملها كجانب إنساني وبين أي تطورات أمنية لأن كل ما يدخل عبرها يكون لتسهيل حياة الناس والسكان.

وتساءل الخضري "ماذا يعني منع إسرائيل دخول حليب الأطفال والمواد الغذائية في ظل إدراكها حجم الأخطار حال استمرار ذلك، مؤكداً أن الهدف هو الضغط على المرأة والرجل والطفل في احتياجاته الإنسانية التي تضمن استمرار الحياة، في انتهاك فاضح وصارخ لحقوق الإنسان.

وحذر الخضري من توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل في حال استمر إغلاق المعبر، إلى جانب عودة الأزمة الخانقة في المحروقات التي قد تكون بديلاً لتشغيل المولدات الاحتياطية.

وأبدى الخضري تخوفه من دخول غزة نفقا من الظلام يصعب حينها إيجاد آليات لاستمرار تقديم الخدمات الصحية والإنسانية واحتياجات المواطنين وينذر بكارثة إنسانية.