الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوحيدي: ليكن عام 2014 هو عام الدعم والإسناد الحقيقي والإنتصار للأسرى

نشر بتاريخ: 26/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 18:48 )
غزة -معا- دعا نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة الفصائل الفلسطينية والمؤسسات إلى عقد مؤتمر وطني فلسطيني تشارك فيه كافة ألوان الطيف الوطني والإسلامي للخروج ببرنامج وطني موحد قادر على النهوض بقضية الأسرى بالشكل الذي يليق بحجم الصمود والتضحيات التي تقدمها الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

وجدد الدعوة إلى ضرورة الإرتقاء بالأداء الإسنادي للأسرى خاصة في ظل التصعيدات والجرائم التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين ومثمنا دور كافة الوقفات والإعتصامات الفلسطينية من أجل الأسرى في غزة والضفة إلى جانب دور وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية في نقل معاناة الأسرى وذويهم .

وأشار نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة إلى أهمية خلق وسائل إبداعية جديدة في إبراز قضية الأسرى على كافة المستويات العربية الدولية واستقطاب الرأي العام في العالم مثمنا دور نخبة من الأسرى المحررين الذين أصدروا مجموعة من الكتب حول تجربة الإعتقال في السجون الإسرائيلية وداعيا لنشرها خارجيا .

ولفت إلى أن هناك أكثر من 150 أسيرا فلسطينيا يعانون من سيف الإعتقال الإداري الإسرائيلي موجها نداءا إلى كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم للعمل من أجل مواجهة سياسة الإعتقال الإداري والتي هي عبارة عن أوامر عسكرية عنصرية إسرائيلية تهدف لشل الحركة الوطنية الفلسطينية وابتزاز وترهيب الأسير وذويه إلى جانب إعتقال الأطفال والأشبال وفرض الغرامات الباهظة تحت حجج وهمية وأمنية وعنصرية إسرائيلية كاذبة .

واستصرخ نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة ضمير المؤسسات العربية والدولية الداعية لوقف العنف ضد المرأة مذكرا أن هناك 16 من النساء الفلسطينيات معتقلات في السجون الإسرائيلية ويتعرضن للمساومة والإبتزاز ولكافة الوسائل والأساليب العنصرية الإسرائيلية الظالمة وداعيا إلى دعمهن وإسنادهن بما يضمن العمل من أجل إطلاق سراحهن حيث أن الأسيرة الفلسطينية لينا جربوني تقضي أكثر من 11 عاما أسيرة تحت سيف الجلاد الإسرائيلي .

وأفاد أن هناك أكثر من 26 حالة مرضية في السجون الإسرائيلية بحاجة إلى علاج فوري ورعاية طبية متواصلة كحالة الأسير يسري المصري معتصم رداد وهما مصابان بمرض السرطان ونعيم شوامرة ومنصور موقدة وغيرهم من الأسرى المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة ما يستدعي قيام المجتمع الدولي والإنساني بواجباتهم والتزاماتهم في حماية الأسرى وتوفير العلاج اللازم لهم والعمل على إنقاذهم من سياسة الموت الإسرائيلية التي تحاصرهم بشكل متواصل .

1- الأسير منصور محمد عزيز موقدة : من سكان سلفيت ويعيش على كرسي متحرك ( مدى الحياة ) وكان قد اعتقل في 2 / 7 / 2002 وله 4 أبناء وكان قد أصييب بثلاث رصاصات في البطن والعمود الفقري لحظة إعتقاله على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي وأجريت له عدة عمليات جراحية وتم زراعة معدة بلاستيكية له وأمعاء صناعية ويقضي حاجته بواسطة كيسين للبراز والبول حيث فقد أيضا مثانته .

2- الأسير معتصم طالب داوود رداد : من سكان مدينة طولكرم ( 31 عاما ) ويعاني من مرض السرطان ومشاكل صحية أخرى في القلب والرئة ويعاني من فقر الدم وكان قد اعتقل في 12 / 1 / 2006 وحكم عليه بالسجن 20 عاما .

3- الأسير ناهض فرج جدوع الأقرع : ( 41 عاما ) من سكان حي الشيخ رضوان بمدينة غزة وكان قد اعتقل في 7 / 7 / 2000 ويعاني من إعاقة دائمة بسبب بتر قدمه اليمنى وبتر قدمه اليسرى في 3 / 4 / 2013 نتيجة تلف وتليف أنسجتها الداخلية وإصابتها بالغرغرينا .

4- الأسير نسيم رضوان محمود خطاب : 43 عاما من سكان وسط قطاع غزة ومتزوج وله 7 أبناء وكان قد اعتقل في 20 / 11 / 2003 ويعاني من تهتك في الأمعاء وتفتت في القدم ويشكو من أوجاع في القولون .

5- الأسير يسري عطية محمد المصري : من سكان مدينة دير البلح في وسط قطاع غزة ومعتقل في السجون الإسرائيلية منذ 9 / 6 / 2003 ويعاني من مرض السرطان بالرقبة ومن أورام وعدم انتظام في عمل الغدد ومحكوم بالسجن مدة 20 عاما .

6- الأسير مراد فهمي أبو معيلق : 35 عاما وهو من سكان وسط قطاع غزة ومعتقل منذ 16 / 6 / 2001 ويعاني من أورام وأوجاع شديدة وقد تم استئصال 60 بالمئة من الأمعاء الغليظة .

7- الأسير رياض دخل الله العمور : 42 عاما وهو من سكان مدينة بيت لحم ومعتقل منذ 5 / 5 / 2003 ( 11 مؤبد ) وله 5 أبناء ويعاني من ضعف في عضلات القلب وكانت قد أجريت له عملية قلب مفتوح ويعاني على إثرها من التهابات في الرئة ويصاب بضيق تنفس وإرهاق شديدين وبأوجاع في الظهر بسبب إصابة سابقة بالرصاص على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي حيث ما زالت هناك رصاصة مستقرة في ظهره إلى جانب حالات غيبوبة تصيبه بين الحين والآخر .

8- الأسير محمود محمد رضوان سلمان : 50 عاما وهو من سكان بيت لاهيا في شمال قطاع غزة وكان قد اعتقل في 6 / 5 / 1994 ( مدى الحياة ) ويعاني من تضخم في القلب وانسداد في الشرايين ما سبب له مضاعفات كثيرة وأوجاع في ده اليسرى وتخدر متواصل مع نزول دم في البول وقصور في عمل الرئتين .

9- الأسير أمير فريد ياسين أسعد : 29 عاما من سكان كفر كنا ومعتقل منذ 6 / 12 / 2011 وهو مصاب بشلل نصفي نتيجة لحادث سير عام 2005 وبحاجة إلى علاج طبيعي وبشكل دائم ولقد اعتدت عليه عناصر وحدة نخشون الإسرائيلية وأسقطته عمدا عن كرسيه المتحرك على درجات المحكمة ما أدى لإصابته بكسور في ظهره إلى جانب تلف الكرسي المتحرك وذلك في 27 / 6 / 2012 .

10- الأسير محمد فريد ياسين أسعد : 19 عاما وهو من سكان قرية كفر كنا ومعتقل منذ 6 / 12 / 2011 ويعاني من مرض الفيل وهو عبارة عن تضخم في الأ,عية الدموية وبحاجة إلى علاج ولا يتلقى سوى المسكنات .

11- الأسير عثمان جمال الخليلي : 22 عاما وهو من سكان نابلس وهو معتقل إداري في السجون الإسرائيلية منذ 7 / 3 / 2012 ومصاب بالشلل بسبب إصابته برصاص جنود الإحتلال لحظة اعتقاله وكانت والدته قد فارقت الحياة في 10 مايو 2013 ويرقد في عيادة سجن الرملة .

12- من إصابات بالرصاص في منطقة الظهر ويعاني من حالة نفسية صعبة وغير مستقرة ويصاب بنوبات صرع بين الحين والآخر وكان قد تعرض عند اعتقاله على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي لإطلاق نار وتم استئصال كليته وزرع كيس في بطنه لقضاء حاجته .

13- الأسير خالد جمال الشاويش : 41 عاما من سكان طوباس ( مؤبد 10 مرات ) واعتقل في 2007 ومصاب بشلل نصفي جراء إصابته بالرصاص أثناء حصار قوات الإحتلال الإسرائيلي للرئيس الشهيد ياسر عرفات عام 2002 ويعيش على كرسي متحرك في مستشفى سجن الرملة ويخرج البول بواسطة كيس في البطن بسبب تلف في المثانة ونصف معدته من البلاستيك وهو بحاجة إلى زراعة شبكة بلاستيكية ولا يتلقى سوى المسكنات ومتزوج وأب لطفلين .

14- الأسير صلاح الدين أحمد الطيطي : 21 عاما من سكان مخيم العروب قضاء الخليل ومعتقل منذ 6 / 2 / 2013 ويرقد في مستشفى سجن الرملة ويعاني من وضع صحي خطير حيث أنه أجريت له عمليات جراحية وجرى استئصال إحدى كليتيه ومثانته وزرع له أكياس لقضاء حاجته .

15- الأسير أحمد محمود عوض : 20 عاما من سكان بيت أمر قضاء الخليل ويعاني من أمراض وآلام شديدة بسبب الإصابات ويقضي حاجته بواسطة كيس وهو بحاجة إلى عملية لإزالة كيس البول وكان الأسير قد اعتقل في 18 / 11 / 2012 وأصيب لحظة اعتقاله برصاصتين في الحوض .

16- الأسير علاء إبراهيم علي الهمص من مواليد 28 / 11 / 1974 ومن سكان مدينة رفح في جنوب قطاع غزة وقد اختطفته قوات الإحتلال الإسرائيلي أثناء الحرب العدوانية الإسرائيلية على القطاع في 24 / 1 / 2009 ( حكم عليه بالسجن 29 عاما ) ويعاني من مرض السل والتهابات في عصب القولون ما سبب له أمراض في الرئتين وورم في الغدد وفقدان للنظر في العين اليسرى ويتقيأ دما بين الحين والآخر .

17- الأسير نعيم يونس شوامرة : عميد أسرى الجنوب وهو من مواليد 1967 ومن سكان دورا الخليل ومعتقل في السجون الإسرائيلية منذ العام 1995 ( مدى الحياة ) ومتزوج وله ابن وابنة وبحسب محامي نادي الأسير أمجد النجار فإن الإحتلال الإسرائيلي قام قبل حوالي 4 شهور ونصف بحق الأسير بإبرة مجهولة المحتوى ما أدى لإصابته بتورم غير طبيعي في الفم والوجه حيث تفاقم وضعه الصحي وتبين في كشف طبي أن الأسير شوامرة يعاني من ضمور في العضلات ما قد يؤثر على القلب والرئتين وعلى الجهاز التنفسي ما يؤدي للوفاة .

18- الأسير ثائر عزيز حلاحلة : من سكان مدينة الخليل وأصيب بمرض فايروس الكبد الوبائي وهو أسير محرر لاحقته قوات الإحتلال الإسرائيلي وأعادت اعتقاله في 10 نيسان 2013 وكان خلال الإعتقال الأول قد خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام بلغ 67 يوما تنديدا واحتجاجا على سياسة الإعتقال الإداري وهو متزوج وأب لطفلين وكان قد وجه رسالة إلى الضمائر الحية في العالم بأن مطلبه الوحيد هو حبة دواء تخفف آلامه وتعالج ما زرعه الإحتلال من أمراض في جسده .

19- الأسير إياد رشدي عبد المجيد أبو ناصر : من مواليد 1983 ومن سكان مدينة دير البلح في وسط قطاع غزة وكان قد اعتقل في السجون الإسرائيلية في 15 / 5 / 2003 ( محكوم 18 عاما ) ويعاني من المرارة وكانت قد أجريت له عملية جراحية تم خلالها نسيان خيوط بلاستيكية لا تذوب في بطن الأسير ما يسبب له آلاما شديدة ودائمة.

20- الأسير محمد خميس محمود إبراش : من سكان مخيم الأمعري ومعتقل منذ العام 2003 ( 3 مؤبدات + 50 عاما ) ويعاني من تهتك خلف القرنية في العين اليسرى ومن بتر في قدمه اليسرى ونزيف حاد والتهابات وهو بحاجة إلى تركيب طرف صناعي .

21- الأسير معتز محمد فرج عبيدو : 32 عاما من سكان مدينة الخليل وكان قد اعتقل في السجون الإسرائيلية بتاريخ 11 / 4 / 2013 ويعاني من شلل في ساقه اليسرى ومن تمزق في الأمعاء حيث كان قد أصيب برصاص الإحتلال الإسرائيلي أثناء محاولة إعتقاله الأولى قبل عامين وهو أب لثلاث بنات .

22- الأسير فؤاد حجازي الشوبكي : من مواليد العام 1942 ومن سكان حي الدرج بمدينة غزة ويعاني من أمراض مختلفة وخطيرة .

يذكر أن الأسير حسن عبد الحليم عبد القادر أبو ترابي : 23 عاما وهو مواليد 1990 ومن سكان صرة قضاء نابلس وكان قد اعتقل على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي في 7 / 1 / 2013 واستشهد في السجون الإسرائيلية في 5 / 11 / 2013 نتيجة لسياسة الإهمال الطبي الإسرائيلي المتعمد وكان يعاني من مرض سرطان الدم ومن تضخم في الكبد والطحال ومن دوالي في المريء وارتفاع في درجات الحرارة وكان يتقيأ دما بعد تناوله الدواء إلى جانب أنه كان بحاجة لزراعة صمام في جسده ليقوم بتخفيف ضغط الكبد على الطحال