السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدهور الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى المرضى في السجون

نشر بتاريخ: 28/12/2013 ( آخر تحديث: 28/12/2013 الساعة: 12:21 )
رام الله -معا - أفاد محامو وزارة الأسرى أن عددا من الأسرى تدهورت أوضاعهم الصحية وبحاجة إلى متابعة طبية وتقديم العلاجات اللازمة لهم.

وقال محامي الوزارة فادي عباس أن الوضع الصحي للأسير الفلسطيني كمال نجيب أبو وعر، سكان جنين والمحكوم 4 مؤبدات و 60 سنة منذ عام 2003 أصبح مقلقا بسبب معاناته من أوجاع في الكبد وارتفاع نسبة الحديد في الدم.

وأفاد الأسير أبو وعر الذي يقبع في سجن ريمون أن فحوصات أولية أجريت له في الدم، وأن الأطباء ابلغوه انه بحاجة إلى فحوصات أخرى، وهو يخشى أن يكون معه أمراض خبيثة.

وقال المحامي فادي عباس أن الوضع الصحي للأسير الفلسطيني يحيى كمال عثمان سلامة سكان سلفيت المحكوم 10 سنوات لم يتحسن حيث يعاني من انتفاخ في منطقة الكتف وهذا الانتفاخ ظاهر للعيان.

وقال الأسير كمال الذي يقبع في سجن ريمون انه لم يتلق العلاجات مطلقا وأنه ينوي رفع شكوى على أطباء السجن بسبب إهماله طبيا.

وحذر محامي الوزارة عامر أبو حمدية من خطورة الوضع الصحي للأسير وائل شاكر محمود مشة ، سكان مخيم بلاطة المحكوم 9 سنوات ونصف منذ عام 2006 بسبب معاناته من عدة مشاكل صحية أبرزها وجود فتحة في الحلق منذ ما يقارب السنة مما يسبب له آلام شديدة.

وأفاد الأسير مشة الذي يقبع في سجن نفحة أنه رغم توجهه عدة مرات إلى طبيب السجن إلا انه لم يتلق العلاج اللازم، ولم يحدد له أي موعد لإجراء الفحوصات ، ويتخوف الأسير من وجود سرطان عنده.

وقال انه يعاني من أوجاع شديدة في الرأس بسبب تعرضه للضرب على رأسه على يد المحققين، إضافة إلى سقوط أسنانه الأمامية.

ومن جهة أخرى أفاد الأسير ماهر أحمد عبد المنعم أبو ريان سكان حلحول قضاء الخليل والمحكوم 25 سنة ويقبع في سجن نفحة انه يعاني من ضيق التنفس الدائم ومن سعال شديد وانه بحاجة إلى عملية في الأنف بسبب كسور أصيب بها خلال استجوابه في معسكر عصيون عند اعتقاله.

وقال الأسير في إفادته لمحامي الوزارة رامي العلمي أنه تقدم بشكوى ضد عيادة السجن بسبب عدم تحويله إلى المستشفى وإجراء عملية له، وانه لا يأخذ سوى المسكنات.

وأشار أن انتفاخ والتهابات حادة برزت عنده في العظام وبدأت تنزل مادة صفراء من الجيوب وتسبب له حالة تقيؤ ومراجعة للأكل، وقد نزل وزنه من 75 كغم إلى 45 كغم.

وقال الأسير بلال عبد الجواد أحمد زريقي سكان مخيم بلاطة في نابلس الذي يقبع في سجن نفحة انه يعاني من إصابة في يده اليسرى نتيجة عيار ناري أصيب به خلال عملية اعتقاله، وعلى أثرها لا يستطيع الأسير فتح يده بشكل طبيعي، وهو محكوم بالسجن 25 عاما.

وقال محامي الوزارة كريم عجوة أن الوضع الصحي للأسير إبراهيم عصام عبد الله أبو مصطفى سكان غزة والمحكوم 15 عاما منذ عام 2003 سيء جدا بسبب معاناته من مشاكل صحية في الكلى والقلب وارتفاع الكولسترول ومشاكل في المعدة والأعصاب، وانه يتناول 42 حبة دواء منها 25 حبة للأعصاب ، والأسير يقبع في سجن عسقلان.

وحذر المحامي عجوة من خطورة الحالة الصحية للأسير كايد وليد كامل كلبونة، سكان نابلس المحكوم بالمؤبد ويقبع في سجن عسقلان بسبب معاناته من وجود ورم داخلي في الحنجرة ومن مشاكل في الأعصاب.

وأفاد الأسير كلبونة انه تم اخذ عينة من الورم في مستشفى سوروكا قبل ثلاثة أشهر، ولكن حتى الآن لم يحصل على نتائج لذلك.

وقال أن الورم يسبب له مشاكل في الأكل والشرب وان هذا الورم ظهر معه فقط قبل سبعة شهور، وانه يتناول أدوية لتنظيم دقات القلب ومميع للدم ودواء للأعصاب والمعدة.