الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور عادل نصار يحاضر في الجامعة العربية الامريكية

نشر بتاريخ: 28/12/2013 ( آخر تحديث: 28/12/2013 الساعة: 13:17 )
القدس – معا - عبدالله الماجد - استقبلت الجامعة العربية الامريكية في جنين الدكتور عادل نصار اخصائي علاج اصابات الملاعب وطبيب نادي هلال القدس حيث القى محاضرة مهيبة مدتها ساعتين ونصف امام طلبة فرق الجامعة الرياضيه وامام طلبة تخصص الرياضة وكلية العلوم الطبية المساندة التي تشتمل على عدة تخصصات منها العلاج الطبيعي والوظيفي والتمريض والتصوير الطبي .

وتمت هذه الدعوة بموافقة الدكتور باسم ابو عصب رئيس نادي هلال القدس ، ابتدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية من عدي ضراغمه منسق الأنشطة الرياضية في الجامعة الامريكية وايضا رحبت الرياضية القديرة سبأ جرار المحاضرة في الجامعه بالدكتور عادل ،وقالت انه غني عن التعريف واننا نتشرف بوجوده معنا على ارض الجامعة العربية الامريكية في جنين وقدمته للطلاب على انه طبيب نادي هلال القدس .
|257572|
من ثم شكر الدكتور عادل نصار ادارة الجامعة على هذه الدعوة وبدا بمحاضرته موجها تحيه للدكتور باسم ابو عصب رئيس نادي هلال القدس ، وقال نحن في نادي هلال القدس نعيش حالة استقرار من كل النواحي لان رأس الهرم في النادي هو دكتور ملتزم بجميع الطلبات التي تطلب منه من اللاعبين والادارة وهذا ادى الى استقرار اداري وفني وركزت المحاضرة على تعريف الاصابات وماذا نعني بالاصابات ؟
وايضا على الآلية والمهارات التي يكتسبها المعالج لانه ليس اي شخص يستطيع دخول الملعب حيث يجب ان يكون فقط من المختصين وممن يملك الخبرة الكبيرة .

و قال الدكتور نصار انه لو نظرنا لأندية العالم نلاحظ ان المعالجين الذين يدخلون الملعب اعمارهم اربعون سنة واكثر وهذا يعني ان المعالج يجب ان يملك الخبرة الكافية .

واشتملت المحاضرة ايضا بالحديث عن اصابة بلع اللسان والتي تم شرح كيفية سحب اللسان عمليا حيث قام باحضار طالب وطبق عليه الخطوات الطبية الصحيحة لسحب اللسان ، وايضا تحدث الدكتور نصار عن اصابات المفاصل ومنها خلع المفصل وكيفية التعامل معه لانها اصابة خطيرة وركز الدكتور بحديثه على ملاحظه مهمه وهي انه يجب على كل نادي من اندية فلسطين عمل ملف طبي لكل اللاعبين واهم شيء عمل فحص ايكو وهي صورة للقلب تكشف اذا كان هناك اي اعاقة خلقيه في الصمامات او في الشريان التاجي او الأذنيات والبطنيات الموجودة في القلب وهذا مهم لانه ان كان هناك اي مشكلة عند اي لاعب فهذا يمكن من معرفة المشكلة قبل ممارسته اي مباراة تنافسية لان المباراة تحتاج جهد قوي وهذا قد يسبب حالة وفاة .

وبعد هذا تحدث الدكتور عادل عن حالة الصرع داخل الملعب ومن ثم تم الحديث عن اصابة الرباط الصليبي وما هي اسبابها ؟
واين افضل دوله يجب ان تجري فيها العمليه ولكن الاهم ... عملية التأهيل التي تتبع عملية الرباط الصليبي لان التأهيل الخاطئ يؤدي الى قطع الرباط الصليبي مرة اخرى .
ووضح نصار في حديثه عن قوة العضلات انه كلما كانت العضلات قوية كلما قلت الاصابة بالرباط الصليبي .

وبعد انتهاء الدكتور عادل نصار من القاء محاضرته تم فتح المجال امام الطلبة لالقاء الاسئلة حيث سأل احد الطلاب ما الفرق بين التمزق والشد العضلي وسال طالب اخر هل يجوز كسر السن في حالة بلع اللسان ؟ حيث اجابه الدكتور ان هذا خطأ وغير موجود في الطب الرياضي . وطلب الطلاب من الدكتور ان يعود مرة اخرى الى الجامعة ويلقي محاضرة اخرى تكون مطوله اكثر لانهم استفادوا كثيرا منه .

وتم تكريم الدكتور عادل نصار باهدائه درع مقدم من ادارة الجامعة العربية الامريكية نظير اخلاصه وتفانيه في عمله .
ومن الجدير ذكره انه تم توجيه دعوة للدكتور عادل نصار لالقاء محاضرة طبية في جامعتي الخضوري والبولتكنك في الايام القادمه .