الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة لتشكيل هيئة كفاءات وطنية لإدارة شركة كهرباء غزة

نشر بتاريخ: 28/12/2013 ( آخر تحديث: 28/12/2013 الساعة: 21:02 )
الدعوة لتشكيل هيئة كفاءات وطنية لإدارة شركة كهرباء غزة
غزة- معا - دعا محمود الزق عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لتشكيل هيئه من كفاءات وطنيه ذات اختصاص لإدارة شركة كهرباء غزة.

وأضاف الزق في تصريح وصل معا أن شركة الكهرباء وفي دستورها تمتلك الصفة الاعتبارية كشركه مستقلة وتحديدا فيما يخص موازنتها وقراراتها السيادية الخاصة بالسعي الجدي لتعميم الجباية المالية على كافة المؤسسات الحكومية والمؤسسات المدنية والحزبية وعدم اقتصار جهدها فقط لجمع الجباية من المواطنين.

وأوضح الزق بان إدارة شركة الكهرباء وبفعل السيطرة الكاملة لسلطة الطاقة عليها والتي هي سلطة حكوميه فقدت مصداقيتها وأثبتت فشلها بفعل عجزها عن إدارة ملف الكهرباء وتامين تلك السلعة للمواطنين وذلك بفعل غياب تصديها الواضح بالقيام بواجبها المطلوب بجباية ثمن كهرباء من المؤسسات العامة وأيضا بفعل عجزها عن المحافظة على أموال الجباية واستثمارها في تأمين كهرباء للمواطنين من أموال الجباية التي تجمعها والتي وصلت إلى نسبة 65%حسب تصريحات الشركة نفسها.

وأضاف الزق أن شركة الكهرباء تتلقى الآن سلعه مجانية ولا تدفع شيقل واحدا مقابل هذه السلعة حيث أن مصادر الكهرباء في غزة هي الآن فقط من الجانب الإسرائيلي 120 ميغا وات ومدفوعة مباشره لشركة كهرباء إسرائيل من قبل السلطة الوطنية وكهرباء من الجانب المصري 28 ميغا وات مجانية وذلك كدعم من جمهورية مصر العربية للسلطة الوطنية استنادا لقرارات الجامعة العربية.

وتابع :"رغم هذا فان شركة الكهرباء تقوم بجباية الأموال من المواطنين والتي يجب استثمارها في تامين سولار الصناعي لتشغيل مولدات محطة الكهرباء وليس استثمارها لأغراض ليس لها علاقة بتأمين كهرباء منتظمة للمواطنين.

وأكد الزق أن مشكلة انقطاع الكهرباء يمكن حلها في حال التزام المؤسسات الحكومية والحزبية في قطاع غزه بدفع ما عليها من أموال للشركة وأيضا في حال سيطرة الشركة على خزينتها المالية التي تأتى من أموال الجباية من المواطنين بحيث يتم تأمين كهرباء منتظمة والخروج من أزمة انقطاع الكهرباء وتداعياتها الكارثيه على الشعب الفلسطيني في غزه على حد قوله.