السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية الرئيس محمود عباس: انعقاد مؤتمر خدمات الإسعاف والطوارىء بفلسطين

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 15:04 )
رام الله - معا - تحت رعاية الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، عقد اليوم الاثنين في قاعة المختبرات المركزية برام الله، مؤتمر خدمات الإسعاف والطوارىء لمقدمي الخدمات الصحية وخدمات والطوارىء بفلسطين، باشراف الصليب الأحمر الدولي.

وقد حضر الاجتماع الدكتور رفيق الحسيني مدير عام ديوان الرئاسة ممثلا للرئيس ووزير الصحة الدكتور رضوان الأخرس، ووكيل الوزارة د. عنان المصري، بالإضافة إلى أركان الوزارة وممثلين عن القطاعات الصحية والمعنية كالهلال الأحمر والدفاع المدني والخدمات الطبية العسكرية والإغاثة الطبية.

واشارت وزارة الصحة في بيان لها تلقت "معا" نسخة منه، إلى أن أهم أهداف المؤتمر هي تنسيق عمل مقدمي خدمات الإسعاف والطوارىء في فلسطين وذلك عبر وضع خطط عمل يصار إلى تنفيذها من خلال كافة مقدمي الخدمات الصحية وخدمات والطوارىء.

وبدوره، اكد د. رفيق الحسيني في كلمة له ممثلا عن الرئيس، اهتمام الرئيس عباس بالمؤتمر والذي يسعى الى تنسيق عمل مقدمي الخدمات الصحية وضرورة وضع الخطط لذلك، منوها أن فلسطين تعيش حالة مستمرة من الطوارىء نتيجة الأوضاع التي مرت وتمر بها، سواء من النواحي السياسية أو حتى الطبيعية من ناحية الموقع الجغرافي واحتمالية تعرضها للكوارث الطبيعية، مما يتطلب أن تكون مثل هذه الخطط حاضرة دائما وقابلة للتنفيذ في أي وقت.

من جانبه، أشار وزير الصحة د. رضوان الأخرس إلى اهتمامه الشخصي وتقديره للدور الذي يلعبه الصليب الأحمر الدولي في هذا السياق، مثمنا دور الهلال الأحمر وخبرته المهنية العالية في مثل هذه المواضيع، داعيا إلى أن تخرج الورشة بتوصيات تكون هادفة وعملية كي تتبناها الوزارة وتشرف على حسن تنفيذها، مطالبا الصليب والهلال الأحمر الدوليين بضرورة تقديم الدعم الكامل في ظل الأوضاع الصعبة والغير اعتيادية التي يمر بها الوطن، متمنيا على الصليب الأحمر أن يتحمل مسؤولياته بنقل المرضى من والى قطاع غزه والتأكيد على حرية عمل الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف في أنحاء الوطن، مطالبا أيضا بالضغط على الجانب الإسرائيلي لتسهيل مرور المرضى والطواقم الطبية عبر رفع الحواجز التي توفي عليها مئات من المرضى وهم ينتظرون المرور للمراكز الصحية عبرها.

وفي نهاية، تحدث ممثل الصليب الأحمر الدولي والذي قدم شكره للرئيس محمود عباس لرعايته المؤتمر ولوزير وطاقم وزارة الصحة ولمقدمي الخدمات الصحية الذين يعملون في ظل مثل هكذا أوضاع قاسية، مؤكدا أن الصليب الأحمر لن يشارك فقط بوضع الخطط بل سيعمل على تبني التوصيات والمساعدة على تنفيذها، مكررا شكره للحضور وداعيا إلى أهمية عقد مثل هذه الورشات وترجمة التوصيات التي تخرج عنها على ارض الواقع.