الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إتحاد كرة القدم يفتتح دورة متقدمة في الإسعاف الأولي

نشر بتاريخ: 29/12/2013 ( آخر تحديث: 29/12/2013 الساعة: 18:27 )
القدس – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد – افتتحت الدائرة الطبية بالإتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اليوم الأحد دورة تدريبية في الإسعاف الأولي، تستمر فعالياتها حتى 13 ديسمبر الحالي، في مقر الاتحاد بضاحية الرام، بمشاركة 20 من مسعفي الاتحاد وبعض الاندية الرياضية، بحضور ايات سعافين مديرة الدائرة النسوية بالاتحاد.

وتشرف على الدورة كلٍ من إيمان سبيتان ضابط إسعاف وريم مشارقة أخصائية تغذية في اكاديمية بلاتر، حيث سيخضع المشاركون في الدورة لمحاضرات نظرية واخرى عملية مكثفة من اجل الخروج بالفائدة المرجوة منها.
|257723|
ونقلت سعافين، تحيات اللواء الرجوب للمشاركين في الدورة والمحاضرين شاكرة حضورهم وتعاونهم، منوهة الى أن الاتحاد الرياضي لكرة القدم يعد البيت الراعي للأندية ومن يريد التطوير بنفسه في مجالات مختلفة ومنها مجال الإسعاف الاولي التي يعتبر من ركائز نجاح اي مؤسسة رياضية .

وأشارت سعافين أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة دورات تخص الاندية لتطوير طواقمها الإدارية والفنية والطبية، حيث يعتبر تطور المنتخبات مرهون بتطور الاندية في هذه المجالات، مؤكدة دعم اللواء الرجوب لأي مجال يعود بالتطور والنفع على أداء الاندية، وتطرقت لمدى وجود نقص واضح في المجال الطبي والاسعافي في مختلف الاندية الفلسطينية بشكل عام .
|257724|
ومن جانبها أعربت المحاضرة سبيتان على أهمية المعرفة والدراية بالاسعاف الاولي في الملاعب وتطويرها لمدى النقص الحاصل في الكوادر الإسعافية، وشددت على أهمية عقد دورات إسعافية مستمرة ليس فقط لمسعفين الاندية بل وللاعبين أيضا لمساعدتهم على تقديم خدمات إسعافية في الاوقات الحرجة في حال عدم وجود مسعف او كوادر طبية في الملعب، واكدت على اهمية توفير الادوات الاولية الإسعافية لكل فريق وفي كل ملعب .
ومن أهم المواضيع التي قامت سبيتان بطرحها:" الإنعاش، الإختناق،الكسور، النزيف،ضربة شمس،الجفاف، وحالات فقدان الوعي، والحروق" وطرق التعامل مع كل ما ذكر.

وقدمت سبيتان جزيل الشكر لاتحاد الكرة ممثلا برئيسه اللواء الرجوب، لإتاحة الفرصة لها بتقديم هذه الدورة ،وللمشاركين على حضورهم وإلتزامهم ، متمنية إستمرار التعاون مع الإتحاد لتقديم دورات مستقبلية للكوادر الطبية للاندية وإطلاعهم على كل جديد في مجال الإسعاف الاولي .
وبينما اوضحت مشارقة مدى اهمية التغذية الصحيحة وجهل اللاعبين بها، حيث ركزت على نوعية غذاء اللاعب قبل المباراة وبين الشوطين وبعد المباراة الذي له دور بالمحافظة على مستوى أداء اللاعب ويبعده عن السمنة، وصححت كثير من الإعتقادات الخاطئة التي يحويها اللاعب كموروث رياضي وجزء من هذه المعلومات يعتبر غير صحيح.
|257725|
وبالنيابة عن الدائرة الطبية في الاتحاد قالت سلوى البابا:" نحن كدائرة طبية في الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم وبدعم من اللواء الرجوب نرى بأن الإسعاف الاولي مهم جدا في الملاعب تحديدا لأندية المحترفين، لوجود نقص في الكوادر الطبية أووجود كوادر غير مؤهلة، ولذلك تتلخص أهمية مثل هذه الدورة بتوفير أعلى مستوى حماية للاعبين والحفاظ على حياتهم.

فيما أشاد الكابتن يوسف زغلول رئيس نادي دورا القرع بأهمية هذه الدورة لما تعود به من نفع على اللاعبين وحماية لحياتهم مطالبا بضرورة توفير مسعف لكل نادي ، معززا لهذا التوجه لا سيما بان الاتحاد الفلسطيني في الفترات الاخيرة إهتم بتطوير الكادر الفني والمسعفين لا يقلو اهمية عن المدربين ، لافتا الى ان حركة واحدة من المسعف قادرة على أن تنقذ حياة لاعب.