الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العاملين واللجان الشعبية يحملون "الأونروا" مسؤولية الاضراب

نشر بتاريخ: 30/12/2013 ( آخر تحديث: 30/12/2013 الساعة: 13:42 )
نابلس- معا - أصدرت اللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية بيانا مشتركا مع اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث الدولية "الأونروا" حملت فيه ادارة الوكالة المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار الاضراب، محذرة من اتخاذ الوكالة قرارات تعسفية بحق الموظفين.

وقال بيان مشترك لهما انه "ايمانا منا بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا في اللجان الشعبية للخدمات في كافة أماكن تواجد اللاجئين الفلسطينيين وفي ظل الأزمة الحالية المتمثلة بإضراب العاملين العرب في وكالة الغوث والذي دخل أسبوعه الرابع دون استجابة من إدارة وكالة الغوث، وما تبعه من تفاقم للأزمة انعكست سلبا على حياة اللاجئين في المخيمات والمدن والقرى، هذا الوضع الذي نحمل مسؤوليته الكاملة لإدارة وكالة الغوث الدولية نتيجة استمرارها في سياسة التعنت الممنهج وإدارة الظهر غير المبررة واستمرارها بالتنصل من مسؤولياتها التاريخية بطريقة تحمل في طياتها إعلانا واضحا يهدف إلى تمرير هذه السياسة التي تفرضها وتنتهجها وكالة الغوث وتتمترس حولها".

وأوضح البيان أن اللجان الشعبية في المخيمات والمدن الفلسطينية في شمال الضفة الغربية تداعت لاجتماع عاجل استمرارا للاجتماعات السابقة مع ممثلي اتحاد العاملين العرب وتدارس المستجدات والتطورات الجارية وما صحبها من تدهور لأوضاع اللاجئين في المخيمات والمدن والقرى من توقف للحياة التعليمية لأبنائنا الطلبة وتردي الظروف الصحية لأهلنا وتوقف الخدمات التي تقدمها وكالة الغوث نتيجة للإضراب المفتوح، والتي هي بالأصل لا ترقى لمستوى الحياة الإنسانية الكريمة وعليه تؤكد اللجان الشعبية واتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث:

- الثبات ووحدة الموقف ضد سياسة وكالة الغوث في تقليصاتها وتخليها عن واجباتها تجاه جموع اللاجئين.
– تعتبر اللجان الشعبية واتحاد العاملين وقوفها وتصديها لهذه السياسة هو من صميم عملها ومسؤولياتها الوطنية والأخلاقية.
- اعتبار مسؤولية وكالة الغوث مسؤولية تاريخية عن قضية اللاجئين وعليها الاضطلاع بدورها ومهماتها الأساسية في تقديم الخدمة لجموع اللاجئين.
- على وكالة الغوث الاستجابة الفورية والعاجلة لمطالب العاملين والكف عن سياسة التجاهل مما يزيد من أعباء أهلنا في المخيمات والمدن والقرى.
- على إدارة وكالة الغوث التوقف عن كافة التحركات الرامية لشق الصف وإطالة أمد الإضراب بما يخدم أهدافها،وعدم انتهاجها سياسة التحركات البديلة من خلال المنظمات الدولية الأخرى.

- تحمل اللجان الشعبية واتحاد العاملين إدارة وكالة الغوث المسؤولية الكاملة عن وقف أي برنامج وفصل أي موظف عامل على أي من برامجها مما سيحرم كثير من الأسر الفلسطينية من قوتها ومصدر رزقها ، كما وتحذر وبكل حسم من يحاول استغلال هذه الأزمة وهذا الإضراب الذي أصبح قضية وطنية لتحقيق منافعه الشخصية من خلال شق صف المجموع وخرق الإضراب أو التقدم للوظائف التي أعلن عن مقاطعتها منذ بداية ألازمه.
- تحمل اللجان الشعبية واتحاد العاملين إدارة وكالة الغوث المسؤولية الكاملة عن حياة كافة الموظفين المضربين عن الطعام في كافة أنحاء الوطن . - نوجه رسالتنا إلى المؤسسات المختلفة ا التي تحاول وكالة الغوث زجها بالأزمة والاستتار بها للالتفاف على حقوق اللاجئين ونطالبها بالوقوف على الحياد في هذه الأزمة.

- توجه اللجان الشعبية واتحاد العاملين العرب كل التحية للشخصيات وأعضاء كتلة فتح البرلمانية والشخصيات الوطنية والمجتمعية والنقابية من كافة الفصائل والقوى الوطنية ووزارة العمل الفلسطينية والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على موقفهم الداعم ونطالبهم بالمزيد خدمة لأبناء اللاجئين.

واهابت اللجان واتحاد العاملين "بأهلنا في كافة أنحاء الوطن بالوقوف ضد سياسات وكالة الغوث الرامية إلى تصفية نفسها والتنصل من مسؤولياتها التاريخية"، كما وجهت رسالة إلى الرئيس محمود عباس أبو مازن لتوجيه الحكومة الفلسطينية لأخذ دورها في الدفاع عن حقوق من فقدوا أرضهم ووطنهم وإبراز قضية اللاجئين الفلسطينيين كقضية مركزية للشعب الفلسطيني حتى تحقيق العودة وتقرير المصير.