السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيوسي: اجمالي موجودات "فاتن" 48 مليون دولار

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 12:57 )
رام الله -معا - قال مدير عام المؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن" أنور الجيوسي، إن عدد المقترضين يبلغ 25 ألف مقترض، بينما يبلغ اجمالي موجوداتها نحو 48 مليون دولار.

وذكر الجيوسي، خلال لقاء برام الله، مع ممثلي وسائل اعلام محلية، أن المحفظة القائمة تصل إلى 5,45 مليون دولار، لافتا في الوقت ذاته، إلى أن عدد فروعها يبلغ 22 فرعا يعمل فيها 142 موظفا، من ضمنها خمسة فروع تم افتتاحها خلال العام الحالي، بينما ستعمل على فتح فروع جديدة لها خلال العام المقبل.

وأشار إلى قيام "فاتن" بإنشاء ستة صناديق، أولها خاص بالمنح الطلابية وهو مخصص لأبناء وبنات المقترضين الملتزمين بالسداد، حيث يوفر الصندوق تغطية تصل إلى 70% من المنحة الجامعية.

كما لفت إلى صندوق التأمين الصحي، ويستند إلى شراء بوليصة تأمين حكومي لمرة واحدة في العام، لافتا إلى أنه يستهدف الفقراء، والمزارعين وغيرهما من الفئات المهمشة.

وأشار إلى أن الصندوق الثالث، خاص بالتدريب، حيث يوفر للمقترضين احتياجاتهم التدريبية، خاصة في مجالات تتصل بالمحاسبة، ومسك الدفاتر، والتسويق، والمالية إلى غير ذلك، منوها بالمقابل إلى أن الصندوق الرابع مخصص لتشجيع ثقافة الادخار.

وأوضح أن الصندوق الخامس مخصص للمسؤولية المجتمعية، مشيرا إلى أن "فاتن" أنفقت نحو 50 ألف دولار على فعاليات تتعلق بهذا الشأن خلال العام الحالي.
وبخصوص الصندوق السادس، ذكر أنه خاص بالتكافل، ورصد له نحو 250 ألف دولار، مضيفا "في حالة الطوارئ، أو الإصابة بأمراض خبيثة، أو تعرض المقترض لاعتداءات احتلالية أو كوارث، نقوم عبر هذا الصندوق باعفاء المقترض من سداد القرض".

وبين أن "فاتن" أطلقت مؤخرا بالتعاون مع المجلس الأعلى للإبداع والتميز مشروعا يركز على مفهوم الريادية، ستخصص فاتن ضمنه 10 جوائز للفائزين.

وقال: نأمل أن يتحول هذا المشروع إلى تقليد سنوي، حيث يجري حاليا وحتى الثاني والعشرين من شهر كانون ثاني المقبل للعام 2014، استقبال أفكار ريادية نتطلع إلى تحويلها إلى مشاريع على أرض الواقع، وبالتالي سيحصل الفائز بالمرتبة الأولى على منحة مالية لتنفيذ مشروعه ، بالإضافة الى تسع قروض بدون عمولات، وتسهيلات لتمويل خمسة مشاريع اخرى فائزة تشارك في المسابقة.

وكشف عن أن المؤسسة تسعى لإنشاء صندوق خاص لرأس المال المُخاطر خلال العام المقبل.

وذكر أن "فاتن" أطلقت مؤخرا مشروع "سنابل الخير" الذي يركز على تقوية العملية الإنتاجية، مضيفا "نحن نعاني في البلد من ضعف القاعدة الإنتاجية، لذا ارتأينا اطلاق مشروع خاص يستهدف الصناعة الصغيرة".

وأضاف: هناك كثير من الصناعات التي تعتمد على معدات كلفتها ليست عالية بالإجمال، لكن بالنسبة إلى العاملين في بعض القطاعات هناك صعوبة في شرائها، لذا قررنا أن نركز على توفير مثل هذه المعدات.

وذكر أن هناك 50 مشروعا مستفيدا من "سنابل الخير"، معظمها في محافظة جنين، حيث تم شراء معدات مختلفة من ضمنها معدات خاصة بالتغليف والصناعات الخفيفة.

وأوضح أن نسبة الفائدة المخصصة للمستفيدين من المشروع تصل إلى 5%، مشيرا إلى أهميته لجهة تشجيع الإنتاج الوطني.