السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في نابلس يبحث سبل حماية الاماكن الاثرية

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 13:55 )
نابلس- معا-نظم برنامج الشراكة من أجل التنمية، الذي يقوده مركز بيسان للبحوث والإنماء ومركز العمل التنموي "معا" ومركز الفن الشعبي، بالشراكة مع 15 مركز ونادي شبابي في رام الله ونابلس وغزة، لقاء حوارياً يرتبط بحماية الأماكن الأثرية، شارك في هذا اللقاء مسؤولين من الجهات الرسمية، المتمثلة في دائرة الآثار، وبلدية نابلس، كما حضر العديد من الأكاديميين والنشطاء المجتمعيين، والشباب.

يأتي اللقاء ضمن فعاليات حملة حماية الأماكن الأثرية ، الهادفة إلى تعزيز وعي المجتمع والمؤسسات بأهمية الموروث التاريخي ، من أجل صونه و حمايته من التهميش و الإندثار.

ركز النقاش على دور الحكومة والهيئات الرسمية والمؤسسات الأهلية في العمل الحثيث للنهوض بحضارتنا وإرثنا التاريخي، ولتشجيع السياحة الداخلية. كما ركز على ضرورة تعزيز الوعي لدى المجتمع المحلي، بأهمية الآثار وقيمتها الحضارية، ترميم المواقع الأثرية وتأهيلها. وحمايتها وتوفير شرطة لهذا الغرض في تلك الأماكن مما يعمل على تشجيع السياحة الداخلية.

كما أكد الشباب والمسؤولين على المسؤولية الجماعية، التي تفرض علينا الاهتمام بالإرث التاريخي والحفاظ عليه، وإبرازها كمعلم حضاري ذو قيمة تاريخية، تعكس هويتنا العربية، وتؤكد إرتباطنا وتجذرنا في الأرض الفلسطينية.