السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

1200 طالب تقدموا بمشاريع ابداعية لمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 13:18 )
رام الله- معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أنها أتمت عملية التسجيل والانتساب لمعرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2014.

جاء ذلك على لسان د. بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطور بالوزارة، من خلال افتتاحه ورشة عمل تدريبية لمنسقي المعرض هذا اليوم، مضيفا أن عدد الطلبة المنتسبين للمعرض هذا العام وصل إلى 1200 طالب/ة بزيادة بلغت 300 منتسب عن العام الماضي.

وقال صالح، أن هذا دليل على وجود الرغبة والاستعداد لدى الطلبة في السير قدماً نحو الإبداع والتميز في حياتهم العلمية والعملية. وأنه تقع على عاتقنا مهمة تقديم الدعم والمساندة لهم لإنجاح مشاريعهم وتحقيق أهدافهم. مؤكدا أن الورشة تندرج تي في سياق هذا الدعم، مشيرا إلى أهمية الدور الذي يلعبه المنسقون ولجان المديريات والمحكمون ومديرو المدارس والمعلمون في إنجاح هذا المعرض السنوي، الذي يعتبر أكبر معرض للعلوم والتكنولوجيا على مستوى الوطن، مبينّا أن الوزارة حريصة على على توفير الأجواء الملائمة لانجاح هذا الحدث الوطني الذي يسهم في تحقيق أبرز غايات الوزارة في تحسين نوعية التعليم من جهة، ويؤسس لجهود وطنية في مجال تحسين واقع الإفادة من التكنولوجيا من جهة أخرى، وممذكرّا بأن وجود معايير ومهنية عالية أتاحت لفلسطين اعتلاء الصدارة في عديد المسابقات عربيا وإقليميا ودوليا.

من جهته قال أمجد المصري مدير معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا ومدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الوزارة، أن تسجل المشاريع لهذا العام تم بشكل إلكتروني عبر الإنترنت باستخدام نظام محوسب أعدته دائرة تكنولوجيا المعلومات خصيصاً لهذا الهدف. وقد توزعت المشاريع على 17 مجال من مجالات التكنولوجيا والعلوم المختلفة.

وأشار المصري إلى أن دائرة تكنولوجيا المعلومات قد إنتهت من اعداد النسخة المحدثة من دليل المشاركين للعام 2014، ودليل الاجراءات والتعليمات للجان المنظمة للمعرض، وسيتم توزيع هذه الأدلة بشكل الكتروني ومطبوع.

وقال أن هذه الورشة تشكل لبنة مهمة من لبنات هذا الحدث السنوي الإبداعي، وستبدأ الآن مرحلة التواصل مع المديريات خلال شهر شباط القادم، علماً بأنه سيتم تحديد موعد المعرض والمسابقة النهائية على مستوى الوطن في وقت لاحق.

جدير بالذكر أن معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا تنفذه وزارة التربية والتعليم في إطار برنامج تنمية مهارات الابداع والتميز لدى الطلبة في المدارس الفلسطينية، والذي يهدف إلى تطوير مهارات الابداع ومنهج البحث العلمي لدى الطلبة تحت اشراف معلميهم، من أجل إعدادهم وتهيئتهم للمراحل الدراسية العليا وللانخراط في مجتمع المعرفة، من خلال انتاج مشاريع طلابية ابداعية في 17 مجال من مجالات العلوم والتكنولوجيا، انسجاماً مع خطط الوزراة وتوجهاتها نحو تحسين نوعية التعليم.