الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم: الأغوار تشكل المجال الحيوي للدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 31/12/2013 ( آخر تحديث: 31/12/2013 الساعة: 22:18 )
أريحا- معا - قال وزير الاشغال العامة والاسكان ماهر غنيم، اليوم، أن منطقة الأغوار تشكل المجال الحيوي للدولة الفلسطينية، ويشكل دعمها وتعزيز صمود المواطنين فيها هدف وتوجه حكومي وشعبي وللمجتمع مدني.

جاء ذلك خلال جولة للوزير غنيم في منطقة الاغوار، والتي شملت قرى الجفتلك وفصايل والعوجا، والتقى خلالها رؤساء مجالس البلديات والقروية.

وأكد غنيم أن اجتماع الحكومة اليوم في الاغوار يعتبر رسالة سياسية تؤكد أن هذه المنطقة فلسطينية بالدرجة الاولى، وتملك الدعم الحكومي والشعبي لتعزيز صمود اهلها وتثبيتهم أمام الاجراءات الاسرائيلية المتواصلة لتهويدها.

وأشار غنيم الى أن الوزارة قامت في منطقة الأغوار بتأهيل ما يقارب 60 كم من الطرق خلال الاربعة أعوام الماضية، وبالاضافة الى مجموعة أخرى من الطرق الموضوعة على سلم أولويات الوزارة للأعوام الثلاثة القادمة.

وأضاف أن آليات الوزارة تعمل على صيانة الجسر الالماني "القادسية" و الجسر التركي في مدينة أريحا كونها جسورا حيوية لحركة السير والمشاة، وكذلك أيضا تأهيل العبارة الرئيسية على شارع القدس – أريحا الرئيسي، وعبارة شارع السلطان وعين الديوك بالاضافة الى تركيب عبارة في منطقة واد المالح في محافظة طوباس والاغوار، وأنه سيتم تركيب عبارة في الأغوار الشمالية عند نقطة الميتة.

والتقى غنيم رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة الذي اطلعه على اولويات المدينة واحتياجاتها في قطاع الطرق، وشكره على جهد الوزارة في تأهيل جسري الالماني والتركي في المدينة.

وفي قرية الجفتلك أصدر غنيم تعليماته لمديرية الأشغال في محافظة أريحا بضرورة تنظيف واد الزيت الذي فاضت فيه المياه جراء سقوط الامطار ، بالاضافة الى ضرورة تنظيف بقية الأودية، ودراسة الاحتياجات لتركيب العبارات، وتسليك المغلقة منها.

وأضاف غنيم أنه سيتابع مع سلطة الطاقة موضوع ربط الجفتلك بالمولد الرئيسي للكهرباء لتقوية التيار الكهربائي و ايصالها بصورة أفضل، كما وضع غنيم طريق الجفتلك الرئيسي على خطة الوزارة للأعوام 2014 -2016.

والتقى غنيم في قرية فصايل رئيس المجلس القروي ابراهيم عبيات، وأطلعه على احتياجات القرية و أولوياتها في قطاع الطرق ، وخصوصا مدخل القرية الذي يبلغ طوله 1.8 كم . كما زار غنيم مقر نادي فصايل الشبابي و اطلع على نشاطاته.

و في قرية العوجا التقى غنيم رئيس بلدية العوجا فخري نجوم و ممثلي القرية بالإضافة الى ممثلي الشرطة والامن الوطني و حركة فتح ، و أصدر تعليماته لطواقم المديرية للقيام بصيانة بعض مقاطع الطريق الرئيسي للقرية .

وأصدر غنيم تعليماته لمديرية الوزارة في محافظة طوباس و الاغوار الشمالية لتركيب عبارات في وادي عين البيضا، بالإضافة الى تنظيف مجرى الوادي .و يذكر أن الوزارة تعمل على فتح طريق في حي الدبر في محافظة طوباس بالتعاون مع المحافظة و البلدية و بدعم من الهيئة الخيرية الاماراتية .