السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

وثيقة أمنية فلسطينية: عمليات واسعة في الضفة حال فشلت المفاوضات

نشر بتاريخ: 02/01/2014 ( آخر تحديث: 02/01/2014 الساعة: 14:25 )
بيت لحم- ترجمة معا - حصلت صحيفة "يديعوت احرونوت" على وثيقة سرية أدعت أنها من اعداد أحد الأجهزة الأمنية الفلسطينية، والتي تتعلق بالوضع في مناطق الضفة الغربية حال فشلت المفاوضات الفلسطينية- الاسرائيلية، حيث تبين الوثيقة أن الضفة ستشهد تصاعد للعمليات العسكرية ضد اسرائيل.

وقد نشر موقع الصحيفة اليوم الخميس بعض مما ورد في هذه الوثيقة والتي طالب معدوها من قيادة السلطة وقادة الأجهزة الأمنية وضع خطة لمواجهة هذه التطورات عام 2014، بحيث تقدر الوثيقة بأنه في حال فشلت المفاوضات فإن العمليات العفوية والتلقائية سوف تزداد خلال عام 2014، وبنفس الوقت فإن حركة حماس سوف تقوم بتغيير سياستها في الضفة، وتعمل بشكل سري على تفعيل خلاياها العسكرية الجاهزة في الضفة الغربية، وعدم الاعتماد على التحركات الشعبية الواسعة، خاصة حال فشلت جهود المصالحة بين فتح وحماس.

ويقود هذا التكتيك الجديد قيادات لحركة حماس في قطاع غزة وخارج البلاد خاصة من قبل الأسرى الذي تحرروا في صفقة شاليط، والذي سيعتمد على تنفيذ عمليات عسكرية محددة ضد اهداف اسرائيلية وعدم اللجوء للعمليات الانتحارية.
|258234|
والهدف الأول الموضوع اليوم أمام الجهاز العسكري لحركة حماس "كتائب عز الدين القسام" وكذلك للجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية، خطف جندي اسرائيلي أو اسرائيلي والاحتفاظ به في مكان سري في الضفة الغربية، بهدف اجراء عملية تبادل والافراج عن أسرى فلسطينيين، وذلك لحل موضوع الأسرى الفلسطينيين لما له من نتائج كبيرة على الجو العام الفلسطيني، وكذلك في ظل غياب الحلول الأخرى حال فشلت المفاوضات.

وسوف تتركز هذه العمليات العسكرية في مناطق "C" والمناطق القريبة من مدينة القدس، خاصة ان هذه المناطق لا يوجد فيها نشاط كبير للأجهزة الأمنية الفلسطينية ولا يوجد لها سيطرة على هذه المناطق.

وستحاول حركة حماس تهريب تكنولوجيا الصواريخ الى مناطق الضفة الغربية والتي ستحصل عليها من حزب الله اللبناني، مع تقدير الوثيقة بأن حماس لن تستخدم هذه الصواريخ الا في حال مواجهة شاملة مع اسرائيل، او استخدام الصواريخ من الضفة الغربية في تنفيذ عملية محددة لاغتيال شخصية اسرائيلية.

وتحذر الوثيقة من توسيع نشاط المنظمات الجهادية في الضفة الغربية وتأسيس مجموعات سلفية، والقيام بعمليات عسكرية ضد اسرائيل، وهذه المجموعات السلفية من عناصر سبق وكانت في حركة حماس وتركتها لصالح السلفية الجهادية، وسوف تتلقى الدعم من قبل السلفية الجهادية في قطاع غزة.

كذلك سوف تقوم الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة بتجنيد شبان فلسطينيين خاصة في صفوف الطلبة الذين يدرسون في الخارج، وبالذات في الدول التي يتواجد فيها لتنظيم القاعدة نشاط وخلايا، والهدف من ذلك اعداد هؤلاء الشبان قبل عودتهم كي ينضموا للخلايا الجهادية السلفية العاملة في الضفة الغربية.

وأشارت الوثيقة إلى أن حزب الله اللبناني سوف يسعى خلال عام 2014 لتشكيل خلايا له في الضفة الغربية والقدس وكذلك في مناطق عام 48، من خلال تجنيد شبان فلسطينيين يتواجدون خارج البلاد لهذه الخلايا، والتي سوف يقوم حزب الله بتزويدها بكل ما يلزم للقيام بعمليات ضد اسرائيل عند الحاجة.