السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات الأهلية تختتم مشروع تعزيز الديمقراطية في غزة

نشر بتاريخ: 02/01/2014 ( آخر تحديث: 02/01/2014 الساعة: 11:56 )
غزة- معا - اختتمت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية لعام 2013 الممول من المساعدات الشعبية النرويجية، وذلك في اطار جهود الشبكة من اجل تنمية قدرات المنظمات الأهلية على أسس من الديمقراطية والشفافية والحكم الرشيد.

جاء ذلك خلال اجتماع الشبكة مع المنظمات الأهلية الاثنى العشرة التي استفادت من المشروع لعام 2013 حيث تضمن المشروع تنفيذ برنامج لتنمية قدرات اثني عشره منظمه أهلية فلسطينية من قطاعات مختلفة ومن عدة مناطق بقطاع غزة، حيث تم من خلاله تدريب أعضاء مجالس الإدارة والموظفين في هذه المنظمات في مجالات التخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة المشاريع وتجنيد الأموال والتواصل الاجتماعي كما تم مراجعة تطوير اللوائح المالية والإدارية والخطط الإستراتجية لهذه المنظمات وكذلك تزويدهم ببرامج محاسبة الكترونية.

وفي كلمته أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن هذا الاجتماع يأتي ضمن فعاليات مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية التي دأبت الشبكة بتنفيذه عاما بعد عام الذي يستهدف بناء القدرات في سياق رؤية وإستراتيجية الشبكة لتعزيز قدرات هذه المنظمات الأهلية.

وأوضح الشوا أن الشبكة مستمرة في دعم وتطوير وتقييم احتياجات الفئات المستهدفة داخل المؤسسات المستفيدة، مشيرا إلي أن المشروع ساهم في بناء قدرات المؤسسات والارتقاء بمواردها البشرية بطريقة هادفة تجسدت بتطوير القدرات وتحقيق أهداف كل مؤسسة، مشيرا إلي أن هذا الاختتام لبرنامج مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية تم وفق احتياجات كل مؤسسة لتطوير برامجها الداخلية وتعزيز العلاقة المؤسساتية.

وشكر الشوا كافة المؤسسات المستفيدة من هذا المشروع، داعيا المؤسسات إلي ضرورة الاستفادة من فرصة المشاركة في برنامج تنمية القدرات واللوائح المالية والإدارية والخطط الإستراتجية في تطوير أدائها الداخلي والفئات المستهدفة.

ومن جهتها أكدت منسقة المشروع عبير ياغي على أهمية هذا المشروع في بناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية موضحة أن المشروع بدء تنفيذه منذ ستة سنوات واستفاد من المشروع حتى اليوم أكثر من 100 منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة.

وأكدت ياغي أن هذا الاجتماع يأتي ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الذي يهدف إلى تمكين وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني وبناء قدرات العاملين في المنظمات الأهلية والهيئات الإدارية ” مجالس الإدارة ” وذلك من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة في النواحي الإدارية والمالية، وتقديم الخبرات والتدريب داخل المنظمة الأهلية، وتطوير اللوائح الإدارية والمالية للمنظمات الأهلية المستهدفة من المشروع.

وفي نهاية الاجتماع سلم مدير الشبكة أمجد الشوا ومنسقة المشروع عبير ياغي المؤسسات شهادات شكر وتقدير على مجهوداتهم ومشاركتهم الفاعلة من أجل إنجاح هذا المشروع.