الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تنهي استعداداتها لإجراء الاختبارات الموحدة في المدارس

نشر بتاريخ: 02/01/2014 ( آخر تحديث: 02/01/2014 الساعة: 14:33 )
أريحا- معا - أنهت مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار, استعداداتها لعقد الاختبارات الموحدة للفصل الدراسي الأول 2013-2014.

و جرى إعلان ذلك عقب الاجتماع الذي عقده مدير التربية والتعليم أ. محمد الحواش لأعضاء لجنة الاختبارات الموحدة في مديرية التربية و التعليم "أول أمس الثلاثاء" وبحضور النائب الفني بسمات سالم والنائب الإداري خضر ابو بشارة, وأعضاء لجنة المديرية: رؤساء أقسام التخطيط, الإشراف, الامتحانات, التعليم العام, التقنيات التربوية.

وخلال الاجتماع أكد الحواش على جاهزية لجنة الاختبارات الموحدة في المديرية و طوقمها وجاهزية مراكز التصحيح ومختبرات الحاسوب في المدارس لعقد هذه الاختبارات, والتي تنفذ للسنة الخامسة على التوالي, وتهدف وزارة التربية والتعليم من خلالها إلى تحسين نوعية التعليم وتشخيص مواطن الضعف لدى طلبة المدارس وبناء الخطط العلاجية لمواجهة هذه الضعف. بالإضافة إلى تغطية المنهاج وتحقيق أهدافه الشمولية.

كما أشار الحواش إلى أهمية مراعاة الدقة والموضوعية في تطبيق هذه الاختبارات, لان نتائج هذه الاختبارات مهمة من اجل الاستفادة منها في وضع خطط المديرية لتحسين تحصيل الطلبة في المدارس.

كما بين الحواش , إلى أن التربية اعتمدت 4 مراكز للتصحيح , واحد في الشمال و هو في مدرسة بنات مرج الغزال الثانوية, والثاني في الوسط في مدرسة بنات العوجا الثانوية, والاثنان الآخران في مدينة أريحا في كل من مدرسة عائشة ام المؤمنين الأساسية, وزهرة المدائن الأساسية العليا . و تم رفد هذه المراكز ما يقارب من 100 من المعلمين و المشرفين التربويين ومعلمي الحاسوب للعمل على تصحيح الاختبارات الموحدة و ادخال بياناتها بحيث يتسنى للمديرية الوقوف على تحصيل الطلبة المشاركين بهذه الاختبارات بعد تحليل نتائجها.


يذكر أن الاختبارات الموحدة تستهدف الطلبة في الصفوف الأساسية الدنيا والعليا: الرابع, الخامس, السابع, الثامن, التاسع الأساسي. في أربعة مواد دراسية تتضمن الرياضيات, اللغة العربية, الانجليزية, العلوم . ويقدر عدد الطلبة الذين سيتقدمون للامتحانات الموحدة حوالي (2300 طالب وطالب) من مختلف المدارس الحكومية في المحافظة.

و يذكر ان الامتحانات الموحدة ستعقد في يوم السبت 4/ 1 /2014 ولصفوف الرابع و الخامس والثامن الاساسي في مواد اللغة العربية و الانجليزية والرياضيات, ويوم الخميس 9/1/2014 الذي يليه لصفوف الرابع و السابع و التاسع الأساسي في مواد الرياضيات, اللغة العربية, العلوم.