الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي بوفد اوروبي للتباحث في اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 16:03 )
اريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات, رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية, مع وفد المجلس الاوروبي برئاسة هيونجريلي, رئيس دائرة الشرق الاوسط وجنوب البحر المتوسط في المجلس الاوروبي, والوفد المرافق, حيث بحث معهم اخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية.

وأكد عريقات في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الثلاثاء, على وجوب كسر الحصار على الشعب الفلسطيني, وخاصة الأموال الفلسطينية المحتجزة لدى اسرائيل, ورفع القيود البنكية, قائلاً:" فبدون ذلك فان الامور تتجه وبسرعة نحو كارثة محققة في كافة مجالات الحياة, ستؤدي الى انهيار المؤسسات الصحية والتعليمية والاجتماعية, وستنعكس بشكل تدميري على عملية السلام".

واكد د. عريقات على "ان اطلاق عملية السلام ذات مغزى تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967, واقمة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الى جانب دولة اسرائيل, معتبرا ذلك اقصر الطرق للأمن والاستقرار والسلام, حيث ان سياسات الاستيطان باستمرار بناء جدار الفصل والعقوبات الجماعية والحصار والاغلاق والاغتيالات والاعتقالات وتعميق الاحتلال ومحاولات فرض الحقائق على الارض وخاصة فيما يتعلق بالقدس الشرقية".

واعتبر د. عريقات ان تطبيق الخطة الأمنية التي اقرها الرئيس محمود عباس, "ابو مازن", من قبل حكومة الوحدة الفلسطينية وذلك لاستعادة سيادة القانون والسلطة الواحدة والسلاح الشرعي الواحد, معتبراً ذلك مصلحة فلسطينية عليا وسياسية, وكذلك الحال بالنسبة لتثبيت تهدئة شاملة ومتبادلة مع الجانب الاسرائيلي".