الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الانتخابات تختتم مشروع التوعية الانتخابية في المدارس للصف التاسع

نشر بتاريخ: 05/01/2014 ( آخر تحديث: 05/01/2014 الساعة: 15:44 )
رام الله- معا - اختتمت لجنة الانتخابات المركزية مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2013 للصف التاسع الأساسي، في 61 مدرسة موزعة على كافة محافظات الضفة الغربية. وقد تم تنفيذ المشروع من خلال تطبيق محاكاة انتخابية في الصف لتشجيع الطلاب المستهدفين، وعددهم 6000 طالب وطالبة، على خوض الحياة الديمقراطية وتعزيز الثقافة الانتخابية لديهم.

ويشرف على تنفيذ المحاكاة 63 معلم ومعلمة لمادة التربية المدنية واللذين تم تدريبهم وتجهيزهم بما يلزم من كتيبات ومنشورات وصناديق اقتراع من قبل لجنة الانتخابات المركزية. حيث قام المعلمون بتهيئة الطلاب وتحضيرهم لتنفيذ المشروع فعلياً من قبلهم على مدار ست حصص، وذلك بهدف تعزيز دورهم في المشاركة كناخبين، ومرشحين، ومراقبين وطواقم اقتراع.

وقد لاقى مشروع التوعية الانتخابية في المدارس 2013 اهتماما كبيرا من قبل العديد من المدارس ومن الطلاب أنفسهم، انعكس على مستوى المشاركة والاهتمام بتنفيذ الحصص. وتقول الطالبة منصورة جمال عوض من نابلس في تقييمها للمشروع: "عندما بدأ مشروع التوعية الانتخابية قمت بالتساؤل عن مدى استفادتنا كطالبات في عمر صغير ولا نملك حق المشاركة في الانتخاب والترشح. ولكن عندما أدركت بأن هذه التجربة هي محاكاة للانتخابات الحقيقية التي تجري للمجلس التشريعي والرئاسة وللبلديات، قررت إن أخوض هذه التجربة لكي أتعرف على الانتخابات وكيفية إجرائها، فقمت بترشيح نفسي وعمل دعاية انتخابية، مما أعطاني الثقة بنفسي والمقدرة على الوقوف أمام الطالبات والحديث عن برنامجي الانتخابي. وما جعلني أفرح كثيرا هو حصولي على أعلى الأصوات يوم الاقتراع وتكريمي من قبل لجنة الانتخابات وإعطائي شهادة سوف أحتفظ بها طوال عمري."

جدير بالذكر أن لجنة الانتخابات نفذت هذا المشروع في الأعوام 2008 و2009 ولاقى نجاح لافت، مما استدعاها لتنفيذه مرة أخرى خلال العام الدراسي الحالي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.