السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أصحاب العمل الإسرائيليين يؤيدون المهاجرين الأفارقة

نشر بتاريخ: 05/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 01:21 )
بيت لحم- معا - لقي المهاجرون وطالبو حق اللجوء الأفارقة في إسرائيل الذين يتظاهرون بجموعهم الغفيرة ضد قرار الحكومة الإسرائيلية حجزهم في معسكرات إيواء في منطقة النقب بعيدا عن مراكز المدن، لقي تأييدا غير متوقع لنضالهم ومطالبهم بضرورة منحهم حق اللجوء وتمكينهم من العمل وعدم إجبارهم على دخول معسكرات الإيواء الإجبارية .

جاء التأييد هذه المرة من أصحاب المطاعم والمقاهي في تل ابيب الذين أكدوا أن المهاجرين الأفارقة لا يحتلون مواقع عمل الإسرائيليين لأنهم يؤدون وظائف لا يقبل غالبية الإسرائيليين بها مثل غسيل الأواني وأعمال النظافة .

وفجر إضراب الأفارقة والسودانيين والاريتريين الذين أعلنوه اليوم "الأحد" أزمة حادة في المطاعم والمقاهي التي أجبرت على استخدام الأطباق والأكواب أحادية الاستخدام "لمرة واحدة" وذلك لعدم الدخول في أزمة الغسيل والتنظيف لكن أصحاب العمل الإسرائيليين الذين تحدث اليهم موقع "معاريف" العبري اظهروا تأييدهم ودعمهم التام لعمالهم الأفارقة، مطالبين حكومتهم بالسماح لهم بالعمل ومنحهم تصاريح عمل.

"من الصعب أن نجد بديلا لهم وأنا شخصيا استخدم 7 عمال أفارقة يعملون في غسيل الأطباق وأعمال النظافة ومن الصعب جدا أن أجد بديلا إسرائيليا لهم لان الإسرائيليين لا يرغبون بشطف وغسل الأطباق، وأنا اعتقد بان إضرابهم شرعي بالمطلق فإذا سمحت الحكومة لهم بدخول البلاد لماذا لا تهتم بهم وتمنحهم تصاريح عمل لماذا تريد إن تزج بهم إلى المعتقل إنهم لم يقوموا باي شيء " قال "عمري دوش" صاحب مقهى "تحتيت" في شارع "لينكولن" وسط تل ابيب .

وستضطر السيدة "ننه شرير" صاحبة مطعم "ننوتشكا" إلى تدبر أمرها خلال الأيام القادمة دون العمال الأفارقة الستة الذين يعملون لديها في غسل الأطباق وكمساعدين للطباخ، وقال لموقع "معاريف" أرسلناهم بكل سرور للمشاركة في المظاهرة لأننا نؤمن بحقهم وحقوقهم كبشر".

وتظاهر اليوم في سياق الخطوات الاحتجاجية والتي تمل الإضراب عن العمل لثلاثة أيام عشرات ألاف من الأفارقة طالبي حق اللجوء ممن يعملون في تل ابيب وايلات مطالبين بوقف سياسة سجنهم واعتقالهم .