الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقييم عسكري: غزة هدوء بفضل حماس والضفة مناوشات وسورية حرب ستطول

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 15:41 )
بيت لحم- خاص معا - قبل ان تغرب شمس عام 2013 عرض التلفزيون الاسرائيلي تلخيصا للموقف العسكري الاسرائيلي على كل الجبهات ووصل الى نتيجة ان العام المنصرم كان الافضل من الناحية الامنية ويامل الجنود ان ينسحب ذلك على العام الجديد.

مراسل القناة العاشرة الون بن دافيد اعد تقريرا عن الوضع الامني بداه من حدود غزة وانتقل الى الجولان والضفة الغربية . وعلى حدود غزة تحدث مسؤول عسكري "اننا لا ننام في الليل نراقب كل شيء كيف سيتحدانى العدو في اليوم التالي".

واضاف ان حماس غير معنية بالقتال معنا على الاقل في المدى القصير ليس من اجل عيوننا بل من اجل بقائهم في القطاع حيث نشرت حماس 600 من عناصرها على الجدار لمنع اطلاق الصواريخ على اسرائيل حيث المعركة مع الفصائل على الجدار تم ضبطها من قبل حماس".

ويضيف "انه وفي 15 سنة الاخيرة لاول مرة الجنوب يكون هاديء بفعل الهدنة مع حماس كما انني مبسوط من عمل المصريين في سيناء".
|259008|

اما في الضفة الغربية...فهناك انتفاضة محصورة يقول يوسي بنتو وهو ضابط اسرائيلي . ويضيف" انتفاضة مصطلح ماضي وممكن ان نواجهه ولكن ليس بالشكل الماضي و2012 كان اهدا ولكن في 2013 العمليات اكثر".

لكن الضابط لا يرى ارتباطا بين الجبهات الجنوبية والشمالية والضفة الغربية فبقول "ان كل جبهة نضجت لوحدها, فهناك تصعيد مناطقي ارتفاع في مستوى العمليات لكنها ليست موجهة من فوق".

وتنتقل كاميرا القناة العاشرة الى الجولان والحدود الشمالية وهناك يقول قائد الجيش " في سورية هناك متمردين من الجنوب والشمال والجيش السوري في النصف . والمتردون على الاسد سيطروا على 70% من الحدود وهناك عدد منهم يروا في اسرائيل عدو فهم يحاربون الاسد ويحاربوننا" .
|259007|

وكان الجيش الاسرائيلي قد بنى جدارا يفصل سوريا عن اسرائيل.

ويتوقع الضابط الاسرائيلي ان الحرب في سورية سوف تستمر وقتا طويلا بغض النظر مع من سوف يحكم ولن ينتصر احدا من الاطراف على الاخر .

"فمنذ 40 عاما لم توضع عبوة ناسفة على حدود سورية واسرائيل يقول الضابط. حتى اطلاق النار علينا لم يكن مقصود".

|259006|