الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة لـ معا: انخفاض الاسعار مرهون بهطول الامطار

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 13:39 )
بيت لحم - تقرير معا - اصبح انخفاض اسعار الخضار في السوق الفلسطيني مرهونا باستقرار الجو وهطول الامطار, فبعد ان دمر الثلج منشات وبيوت بلاستيكية في جنوب الضفة, ضرب الصقيع سلة فلسطين في الشمال نجم عنها ارتفاع الاسعار.

فقد خلف الثلج خسائر في جنوب الضفة قدرها وزير الزراعة حتى اللحظة بـ 130 مليون شيقل وفقا لوزير الزراعة وليد عساف." لكن مضار الصقيع كانت اكثر في شمال الضفة نجم عنها ارتفاع الاسعار".

واضاف وزير الزراعة لوكالة "معا" ... ارتفاع الاسعار سببه الصقيع الذي يضرب شمال الضفة حيث فقدنا 1200 دفيئة بلاستيكية مزروعة بالخيار اضافة الى 1000 دونم مزروعة بطاطا في الفارعة, فضلا عن مئات الدونمات الزراعية في جنين والاغوار .

واضاف" نحن بحاجة الى شهر من الان على الاقل حتى نستطيع تزويد السوق بالمنتجات الزراعية لكن هذا يعتمد على استقرار الجو وهطول الامطار, لان انحباس الامطار بعد الثلج فاقم الازمة نتيجة استمرار الصقيع ".

واستبعد وليد عساف ان تقوم السلطة باستيراد بعض الخضار من الاردن او اسرائيل والسبب لان الصقيع ضرب ايضا البلدين".منوها الى ان اسعار بعض السلع اصبحت مناسبة الان مثل كرتونة البندورة التي تباع بـ 20-40 شيقل, فضلا ان كرتونة الخيار تباع بـ 70 شيقل.

لكن الحل هو هطول الامطار. يقول عساف" لان المطر ينهي المشكلة وينتهي البرد الليلي الذي يحول دون نمو المزروعات, اضافة الى ان الامطار مهمة للاراضي المرزوعة بالقمح والشعير".

اما في اسرائيل فقد اتفق وزير المالية الإسرائيلي" يائير لبيد" ووزير الزراعة " يائير شامير " على تخفيضات جمركية فورية تسمح باستيراد خضراوات مثل " البندورة ، الخيار ، الكوسا ، الباذنجان ، الخس "دون فرض أية جمارك عليها وذلك لمواجهة النقص في هذه المنتجات الناجم عن الإضرار التي خلفتها العاصفة الثلجية وبالتالي منع ارتفاع الأسعار بشكل كبير .

وجاء الاتفاق بعد نقاشات مشتركة بين سلطات الجمارك ووزارة الزراعة تخلله فحص وتقدير حجم الأضرار التي نجمت عن العاصفة .

وتقرر السماح باستيراد بعض الخضار والفاكهة دون فرض اية رسوم جمركية لكن بعد تحديد الكميات المطلوبة على هذا النحو يسمح باستيراد الكوسا والباذجان والخس دون تحديد كميات وذلك لمدة شهرين حتى يوم 20-2-2014 كما يسمح باسيراد 3000 طن من البندورة دون جمارك و 1500 طن من الخيار لمدة ثلاثة اشهر حتى 31/3 .

ويعلق عساف قائلا": المظلة الجمركية واحدة بين اسرائيل والسلطة, لا يوجد ضريبة على المنتجات الزراعية لكن اسرائيل تفرض جمارك على الاستيراد والتصدير , فعلى سبيل المثال فان التاجر الفلسطيني يدفع جمارك لاسرائيل وعندما تحول الاخيرة الجمارك للسلطة فان السلطة تعيد الاموال للتجار".

وختم عساف قائلا": على الرغم من ان 70% من الانتاج الموجود لم يتضرر بفعل الثلوج, لكنها تضررت بفعل تدني درجات الحرارة".