السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: الاسرى المرصى سيتصدرون تحركاتنا الدولية هذا العام

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 18:58 )
رام الله - معا - قال وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع أن الوضع الصحي المتدهور للأسرى المرضى في سجون الاحتلال سوف يتصدر كافة التحركات واللقاءات الدولية والإقليمية خلال هذا العام لأجل الإفراج عنهم وإنقاذهم من الوضع الخطير الذي يمرون به بسبب الإهمال الطبي المبرمج والمتعمد الذي يتعرضون له.

وكشف قراقع عن ازدياد نسبة الإصابة بالأمراض الخبيثة وخاصة أورام الحنجرة حيث وصل عددها إلى 10 حالات اكتشفت خلال ألـ 6 شهور الأخيرة من عام 2013 مما يعني أن هناك أوضاعا غير صحيحة وغير طبيعية تجري بحق الاسرى ، لا سيما في عدم تشخيص الأمراض مبكرا وعدم تلقي العلاجات اللازمة وعدم توفر أطباء مختصين.

وأشار قراقع الى أن الملف الطبي للأسرى سيطرح في كافة المحافل الدولية والمؤسسات الحقوقية، وفي حملة مكثفة لوضع حد لمأساة المرضى في سجون الاحتلال والذين بعضهم أصبحت حياته في خطر شديد جدا.

وجاءت أقوال قراقع خلال تهنئته للأسير المحرر ناصر برهم الذي قضى 21 عاما في سجون الاحتلال وأفرج عنه في الدفعة الثالثة، وزياراته لعائلات الاسرى المرضى معتصم رداد وإياد نصار الذي فقد نظره وعائلة الأسير جهاد قاسم وهم من سكان محافظة طولكرم.

ورافق قراقع وفد من الوزارة والأسرى المحررين وأمين سر حركة فتح في طولكرم وممثلون عن المحافظة ومديرة نادي الأسير الفلسطيني.

وفي منزل الأسير معتصم رداد أشار قراقع إلى خطورة الحالة الصحية للأسير معتصم الذي يعاني منذ خمس سنوات من نزيف حاد في الأمعاء، وتراجع وضعه الصحي مؤخرا بشكل مقلق وقرر إجراء عملية استئصال جميع الأمعاء الغليظة له، إضافة إلى معاناته من تضخم في الكبد والطحال وعدم انتظام دقات القلب والضغط المرتفع الذي يعاني منه.

ومن المقرر أن تعقد جلسة يوم 9/1/2013 للنظر في الطلب المقدم للإفراج عن الأسير رداد لأسباب صحية.

ويذكر أن الأسير معتصم سكان قرية صيدا قضاء طولكرم ومحكوم 20 عاما منذ 12/1/2006.

وناشد شقيق الأسير إياد نصار كافة الجهات الدولية والإنسانية التدخل لإنقاذ شقيقة إياد الذي فقد النظر في كلتا عينيه بسبب المماطلة الطويلة في تقديم العلاج له.

وكان الأسير نصار 35 سنة قد عانى من فقدان عينه اليسرى عند اعتقاله عام 2002 بسبب إصابته بشظايا رصاص جنود الاحتلال، ولم يكن يرى في عينه اليمنى سوى بنسبة 75% ولم يقدم له العلاج حيث انتشر فيها المياه الزرقاء إلى أن فقد النظر فيها نهائيا.

وقام قراقع والوفد المرافق بزيارة إلى عائلة الأسير جهاد قاسم سكان قرية الراس في طولكرم والمحكوم 28 سنة منذ عام 2002 حيث التقى مع عائلته ووالدته.