الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع "لنقف معا" ينفذ 145 مشرعا ومبادرة ريادية شبابية

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 19:09 )
رام الله -معا- نفذ مشروع "لنقف معا" لتمكين الشباب في فلسطين، 145 مشرعا ومبادرة ريادية في كافة محافظات الضفة، وذلك منذ انطلاقته في الاول من شهر نيسان من العام الماضي 2013، بادر بطرح أفكارها أكثر من 303 شباب وفتيات من بينهم 207 شباب و96 فتاة في الفئة العمرية (18– 24) سنة، وذلك باشراف منتدى شارك الشبابي بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبتمويل من الحكومة اليابانية.

وقال المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة ان المبادرات اشتملت، مشاريع تتعلق بالحفاظ على التراث المعماري والتاريخي والاثري، وتوثيق مداخل القدس، ورسم جداريات هادفة، وتنظيم فعاليات متنوعة ومتعددة بمناسبة أسبوع الشباب الوطني، ومسابقات رياضية وثقافية وتجميل مداخل القرى والبلدات والمحافظة على البيئة، وتنظيم مهرجانات للمواهب وليالي الصيف المقدسية، ومعارض ومهرجانات زراعية"الباذنجان، الرمان والعنب"وتقديم المساعدة للعائلات المحتاجة وافطار الصائمين الذين تعرضوا لازمات مرورية، وتنظيم مخيمات صيفية وأمسيات رمضانية واعادة تأهيل وترميم بيوت مسنين ودور لاعادة تأهيل القاصرين، وتوزيع حدائق مدرسية على الاطفال المحتاجين، والمشاركة في احياء اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وانشاء واعادة تأهيل حدائق للاطفال، وصناعة الدمى والالعاب، ومبادرات أخرى تتعلق بالصحة والسلامة العامة والمهنية وعلى الطرق، اضافة الى مبادرات تتعلق بالبيئة والفنون والعلوم. وبرامج لتدريس اللغتين العربية والانجليزية ومحو الامية، ومبادرات تطوعية ومجتمعية، دعم التراث الفلسطيني والحفاظ عليه من التهميش والاندثار، ومشاريع أخرى تتعلق بالصحة ومعارض وحاضرات تتعلق بسرطان الثدي.

وقال زماعرة :"يهدف المشروع إلى حماية وتمكين الشباب والفتيات المهمشين في الفئة المستهدفة، من خلال برنامج شبابي شامل متعدد القطاعات لدمج المهارات الحياتية وتعزيز روح العمل المجتمعي لدى الشباب ودورهم في المبادرة والتخطيط والقيادة وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في مجال إدارة المشاريع".

وأوضح ان المشروع انطلق بعقد ورشات عمل مختلفة وإعلانات متعددة نشرت في أنحاء مختلفة من الضفة للتعريف بالمشروع وكيفية الانتساب له، حيث عقد ما يزيد عن 40 ورشة تعريفية كان أبرزها 10 ورشات عمل بمشاركة أكثر من 180 شاب وفتاة في الفئة العمرية 17-23 سنة وذلك في المراكز التابعة للمنتدى.

وذكر زماعرة ان المنتدى استقبل أكثر من 250 مبادرة عن طريق الموقع الالكتروني أو من خلال التعبئة اليدوية في المراكز، شكلت في أعقابها لجنة مختصة لمراجعة القوائم الأولية والعمل على فرزها بحسب المناطق والمعايير المختارة، تلتها مراحل الاتصال بالمبادرين والتأكد من كافة المعلومات والبيانات المسجلة.

وأشار الى انه تم تنظيم 6 فعاليات احتفالية خاصة بتوقيع العقود مع المبادرين في طولكرم، نابلس، قلقيلية، رام الله، الخليل وبيت لحم، والمناطق البدوية حضرها عدد من المؤسسات والمراكز الشريكة.

وأضاف زماعرة ان المنتدى بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تمكن من تدريب أكثر من 150 مبادر ومبادرة في 6 محافظات في الضفة هي:"طولكرم، قلقيلية، نابلس، رام الله، الخليل، بيت لحم"، وذلك لتعزيز دورهم الريادي وتقديم الدعم اللازم لهم لتنفيذ مبادراتهم.