الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان بمناسبة ذكرى إنطلاقة فتح وتحرر الأسير محمود دعاجنة بشعفاط

نشر بتاريخ: 06/01/2014 ( آخر تحديث: 06/01/2014 الساعة: 19:44 )
القدس- معا - أقامت حركة التحرير الوطني فتح السبت مهرجانا مركزيا بمناسبة ذكرى إنطلاقة حركة فتح وتحرير الأسرى وفي مقدمتهم عميد أسرى القدس المحرر محمود دعاجنة في مركز شباب مخيم شعفاط الاجتماعي بالمخيم .

وأستهل المهرجان بتلاوة آيات من القرآن الكريم رتلها منذر أبو طالب، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، وعزف النشيد الوطني الفلسطيني لفرقة كشافة مركز مخيم شعفاط الاجتماعي.

وقال محافظ القدس عدنان الحسيني في كلمته خلال المهرجان " نلتقي اليوم من اجل الاحتفال بإنطلاقة أجمل وأعظم ثورة بالتاريخ التي إنطلقت من رحم المعاناة والهزيمة، إنطلقت لتعيد الكرامة للأمة، واصفا الأسرى "بالصفحة المضيئة" بتاريخ الشعب الفلسطين.

وقدم المحافظ تهانيه للأسير المحرر محمود دعاجنة بمناسبة الافراج عنه وأهالي مخيم شعفاط ، وتمنى الافراج عن كافة الأسرى من السجون الاسرائيلية والجولان ، وفك الحصار عن مخيم اليرموك بسوريا . |259105|

وتحدث عضو اللجنة المركزية بحركة فتح عثمان أبو غربية ناقلا تحية ومحبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس واعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح والقيادة الفلسطينية وأعضاء وكوادر الحركة والتنظيمات الفلسطينية بمنظمة التحرير الفلسطينية .

وقال:" نحن في فتح نؤمن بالوحدة والأسرى في السجون الاسرائيلية هم وحدة ، وهم من درس الوحدة"، وعبر عن إعتزازه وفخره بالأسرى داخل السجون سواء الفلسطينيين أو العرب أو الجولان أو الداخل.

وخاطب الأسير المحرر محمود دعاجنة بقوله :" أنت أمامنا أسيرا بطلا صمدت وخرجت عنوة رغما عن أنوفهم ." |259103|

وشدد على أن ثوابت فتح بدأت وأستمرت وستبقى هي الحرية والكرامة والاستقلال، وتطرق إلى أن أطماع العرب بالجولان لا تقل عن أطماع الاحتلال فيها .
بدورع حيا قال سر حركة فتح بمخيم شعفاط عادل أبو زنيد:" الفتح لا تموت فهي التاريخ والوعد والعهد الذي كتب بدماء الشهداء ، والفتح تبقى دائما العنوان الأول والأخير ."

وأكد على تمسك حركة فتح بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها القدس والأسرى الذي لا تنازل عنهما .

ووجه تحية لأسرانا في داخل السجون الاسرائيلية ، مؤكدا أنه رغم فرحتهم بالافراج عن الأسرى بالدفعة الثالثة وعلى رأسها الأسير المحرر محمود دعاجنة إبن مخيم شعفاط، إلا أن فرحتهم لن تكتمل إلا بالافراج عن كافة الأسرى بما فيهم أسرى الداخل والعرب . |259102|

ووجهت عضو المجلس التشريعي بالقدس جهاد ابو زنيد تحية بأسم الشهيد الراحل الرئيس أبو عمار بذكرى إنطلاقة حركة فتح، وأكدت على التلاحم الفلسطيني العربي بين الشعب الفلسطيني وأهلنا في الجولان .

وقدمت تهانيها للأخوات والأمهات وفي مقدمتهم زوجة الأسير المحرر دعاجنة " إم ناصر " وزوجة الشهيد جمعة موسة كيال " إم إسماعيل " .

وعبرت جهاد عن حزنها لأنه ما زال يقبع بالسجون الاسرائيلية، أسرى فلسطينيون ومن الداخل والعرب وقالت :" لن نفرح إلا بتبييض السجون من كافة الأسرى وفي مقدمتهم أسرى الداخل الفلسطيني "، مؤكدة أن من لا تكون بوصلته القدس لا نريده ، لأننا لا نحيا بدونها ، وحيت شهدائنا وفي مقدمتهم الرئيس الراحل ياسر عرفات والشيخ أحمد ياسين وأبو علي مصطفى . |259101|

وقال الأسير المحرر صدقي المقت في كلمة لوفد الجولان :" لقد عبرنا اليوم حدود سايكس بيكو ودسناها بأقدامنا لنعانق القدس وأسوار القدس تحدي للمحتل، جئناكم لنقول لكم كل سوريا تهتف للفلسطينيين كما تهتف لسوريا ، فالطريق إلى الجولان لا يمر إلا بتحرير القدس والأقصى .

وأضاف:" في سجون الاحتلال لا فرق بين سوري وفلسطيني، هذه هي وحدتنا كما هي وحدتنا على ارض فلسطين والقدس ، وسنبقى موحدين . "

وتابع " الاحتلال يريد حرفنا عن نضالنا الحقيقي ، فلن تكون بوصلتنا التي لا تشير إلى القدس ."

أما الأسير المحرر محمود دعاجنة "أبو ناصر فقد حيا بكلمته حركة فتح وأشاد بدورها وإنجازاتها، وشكر بأسم الأسرى والمحررين لمن عمل ويعمل من أجل
الأسرى وفي مقدمتها القيادة السياسية" . |259100|

وقال " نشكر قيادتنا السياسية على ما بذلته من أجل الشعب الفلسطيني عامة والأسرى خاصة ، ونحن الأسرى سنبقى على العهد والوعد ، وبقوة الإيمان سنبقى على الرسالة التي من أجلها ناضلنا ، فرسالتنا بأيدي أمينة بيد الرئيس محمود عباس".

وحيا دعاجنة وفي مقدمتهم الشهيد جمعة موسى كيال، وأكد أنه لا يمكن أن ينسى القدس التي ناضل من أجلها، وتمنى تحررها والمسجد الأقصى المبارك .

وشكر وفد الجولان الذي حضر خصيصا من أجل المشاركة في مهرجان على شرف تحريره ، كما شكر كافة أهالي الأسرى الذين ناضلوا من أجل تحرير أبنائهم من السجون الاسرائيلية من خلال المسيرات والاعتصامات . وشكر قائد كشافة مركز مخيم شعفاط وكل فرد من مخيم شعفاط إستقبله لدى الافراج عنه .

وفي كلمة بأسم القوى والفعاليات الوطنية هنأ سعيد شويكي حركة فتح بمناسبة إنطلاقتها ، وأشاد بالحركة الأسيرة ونضالها وصمودها بسجون الاحتلال .

ودعا حركتي فتح وحماس إلى الوحدة الوطنية ، وقدم تهانيه للأسير المحرر دعاجنه بمناسبة الافراج عنه .

وتخلل الحفل أغاني وطنية ملتزمة للفنان جواد الدبس ، وعرض دبكة شعبية لفرقة مركز الطفل الفلسطيني ، وإلقاء شعر للطالبة جهينة الشيخ محمد علي ، وأنشودة لحفيدة الشهيد أبو إسماعيل كيال ، وأغنية عن الأسر للطفلة نوال صيدواي . |259101|

وفي نهاية الحفل قدم عضو اللجنة المركزية عثمان أبو غربية ومحافظ القدس عدنان الحسيني والنائب جهاد أبو زنيد وأمين سر حركة فتح بالمخيم عادل أبو زنيد درعي تقدير لزوجة الشهيد جمعة موسى كيال " إم إسماعيل " والأسير المحرر محمود دعاجنة " أبو ناصر".

وقبل المهرجان قدمت فرقة كشافة مركز شباب مخيم شعفاط عرضا كشفيا ضخما في الشارع الرئيسي بالمخيم، تقدمه الأسير المحرر محمود دعاجنه وعضو المجلس التشريعي بالقدس جهاد أبو زنيد وامين سر حركة فتح بالمخيم عادل ابو زنيد، ورئيس لجنة مقاومة الجدار بالمخيم حمدي ذياب، وممثلين عن كافة مؤسسات مخيم شعفاط والفعاليات الوطنية وأهالي المخيم، ووفد من هضبة الجولان السوري المحتل .