الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل لا تملك نظام دفاعي ضد صاروخ "ياخونت"

نشر بتاريخ: 07/01/2014 ( آخر تحديث: 07/01/2014 الساعة: 12:14 )
بيت لحم- معا - اعترف قائد البحرية الاسرائيلي السابق الجنرال "اليعازر ماروم" بعدم امتلاك اسرائيل لنظام دفاعي يمكنها من مواجهة صاروخ "ياخونت" ساحل- بحر، روسي الصنع ومضاد للسفن.

وقال الجرال السابق "في حال ثبت امتلاك حزب الله لهذه الصواريخ ستمكن الحزب من استهداف منصات التنقيب عن النفط والغاز الاسرائيلية في البحر المتوسط اضافة للسفن العسكرية والمدنية والموانئ الاسرائيلية".

واعترف الجنرال بصعوبة ردع حزب الله قائلا "هنا صعوبة في ردع حزب الله مقابل امكانية ردع النظام السوري وتهديده باستخدام القوة في حال اقدم على تهريب هذه الاسلحة الى لبنان لكن حزب الله لا يتهم مطلقا بامكانية شن هجمات اسرائيلي على الدولة اللبنانية ومن هنا تنبع صعوبة ردعه".

وادعى الجنرال امتلاك اسرائيل انظمة دفاعية ضد الواريخ الروسية المضادة للسفن الاسرع من الصوت ولكن صاروخ "ياخونت" الاكثر تطورا في فئته على مستوى العالم وهو يحلق على مستوى منخفض فوق سطح البحر، وينطلق بسرعة تصل الى 2-3 ما يعادل ثلاثة اضعاف الصوت ويصل مداه الى 300 كلم ما يسمح له بمطاولة الساحل الاسرائيلي بشكل كامل، ما يجعل من هذا الصاروخ تهديدا جديدا يمنح البحرية الاسرائيلي ما بين نصف وثلث الوقت اللازم للرد، مقارنة مع غيره من التهديدات لذلك شكل نظام دفاعي فعال في مواجهته.

جاءت تصريحات الجنرال تعليقا على ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين أميركيين من اقوال حول نجاح حزب الله بتهريب بعض اجزاء منظومة صواريخ ياخونت من سوريا الى لبنان.