السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين تستعرض ابرز انجازاتها ومشاريعها التي نفذت العام الماضي

نشر بتاريخ: 07/01/2014 ( آخر تحديث: 07/01/2014 الساعة: 12:24 )
رام الله -معا - اصدرت نقابة المهندسين تقريرا اليوم استعرضت فيها ابرز انجازاتها وانشطتها التي نظمتها العام المنصرم-2013 والتي تصب في مجملها بموضوع تطوير العمل الهندسي بشكل عام والدفاع عن اعضاء النقابة وتحسين ظروفهم المهنية والمعيشية المختلفة وتناول التقرير عدة محاور ابرزها : برامج التدريب والتاهيل التي استهدفت المئات من المهندسين وتشغيل المهندسين وخاصة الخريجين الجدد ، ومشاركة نقيب المهندسين واعضاء مجلس النقابة في المؤتمرات وورشات العمل والاجتماعات التي نظمت في دول عربية وعلاقات النقابة المحلية والخارجية، ومطالب المهندسين العاملين في القطاع العام المرتبطة بعلاوة المخاطرة وطبيعة العمل وغيرها .

وبين التقرير ان عدد الاعضاء الجدد الذين انتسبوا للنقابة العام المنصرم ، حوالي 1500عضو حيث ادى هؤلاء اليمين القانونية كاعضاء في النقابة، بحيث اصبح عدد الاعضاء المسجلين في النقابة حوالي 17 الف عضو وعضوة من كافة مناطق الضفة الغربية ومن مختلف التخصصات الهندسية .

تشغيل المهندسين
فعلى صعيد تشغيل المهندسين فقد وقعت نقابة المهندسين العام المنصرم ، اتفاقية تعاون مع صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية ، حيث تم تاهيل وزيادة كفاءة 60 مهندس ومهندسة ، وتامين فرص تدريب وعمل لهؤلاء لمدة 6 اشهر .

كما وقعت اتفاقية مع الصندوق ولجنة اعمار الخليل وصندوق التشغيل والحماية الاجتماعية ، تمكن فيها 27 مهندس ومهندسة من العمل في البلدة القديمة ، بعد مشاركتهم بدورة تدريبية في مجال اعداد الخطط الشاملة .

وفي نفس الاطار وقعت النقابة اتفاقية مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ال undp لاعداد دراسة تقييمية للوضع الاقتصادي الاجتماعي للقدس الشرقية تتضمن تشغيل 10 مهندسين لمدة ستة اشهر لاعداد هذه الدراسة .

وتم خلال العام المنصرم تامين فرص عمل لـ 52 مهندسة ومهندسة ، من كافة محافظات الضفة الغربية ، ولمدة عشرة اشهر ، ضمن برنامج المهندسين الزملاء الممول من مؤسسة مجتمعات عالمية .

كما وتم تامين فرص تشغيلية ل 100 مهندس ومهندسة ، لمدة 6 اشهر ضمن برنامج التدريب الطارئ الممول من النقابة ، بالتعاون مع شركات ومؤسسات محلية مختلفة .

وتم العام الماضي ومن خلال برنامج الاستيعاب ، التابع للنقابة تامين فرص عمل لحوالي 115 مهندس ومهندسة لفترة تراوحت بين 6-اشهر الى عام ، في مؤسسات اهلية وخاصة ، كما وتم "ربط" عدد من المهندسين مع مؤسسات اخرى ، حيث حصل هؤلاء على فرص عمل ، من خلال الصفحة الالكترونية الباحثين عن العمل التابعة للنقابة .

ومن جهة اخرى وقعت النقابة مسودة اولية لاتفاقية تعاون مع نقابات ومؤسسات هندسية من دولة جنوب افريقيا ، تتضمن في جزء من بنودها تشغيل عدد كبير من المهندسين الفلسطينيين في جنوب افريقيا خلال العام الجاري .

ورشات عمل وتدريب متنوعة
ونظمت نقابة المهندسين ، ورشة عمل مركزية في رام الله، اعلنت فيها اطلاق الدليل الرشادي للابنية الخضراء، بتمويل من مؤسسة مجتمعات عالمية ، بحضور 350 مشارك ومشاركة من مؤسسات رسمية واهلية وخاصة ، تلى الورشة تنظيم عدة دورات تدريبية للمهندسين حول التعامل مع الدليل الجديد .

وبالتعاون مع المؤسسة الفلسطينية للتعليم من اجل التوظيف عقدت دورة تدريبية ، حول ادارة المشاريع الهندسية ، استهدفت 20 مهندس ومهندسة من الخريجين الجدد بهدف تشغيلهم من خلال شركة اتحاد المقاولين العالمية .

كما ونظمت دورة اخرى بالتعاون مع مؤسسة "فيديك " العالمية استهدفت 35 مهندسا ومهندسة وكانت حول العقود والمطالبات .

وبالتعاون مع مؤسسة giz تم تنفيذ برنامج تدريبي للمهندسين في محافظات جنوب الضفة الغربية ، شارك فيه 25 مهندس ومهندسة ، تناول البرنامج تركيب الخلايا المنتجة للطاقة الكهربائية .

وشاركت نقابة المهندسين في اليوم الهندسي الذي نظم في جامعات محلية من مختلف مناطق الضفة الغربية ، وفي عدد من المعارض والفعاليات الاقتصادية العامة ، حيث كان احد اهداف المشاركة تعزيز العلاقات مع الشركات والمؤسسات ،لفتح اسواق العمل امام الخريجين الجدد من المهندسين والتعريف بالنقابة وطبيعة عملها واهدافها .

ونظم مركز التدريب التابع للنقابة وبفروعه المختلفة في الضفة حوالي 25 دورة تدريبية ، استفاد منها 300 مهندس ومهندسة غالبيتهم من الخريجين الجدد ، وهدفت الدورات الى رفع كفائتهم في مجالات عدة تمهيدا لدخولهم لسوق العمل .

مطالب مهندسي القطاع العام
وبالنسبة لمطالب مهندسي القطاع لعام ، والمتمثلة بصرف علاوة المخاطرة ورفع علاوة طبيعة العمل ، ، فبعد اضراب مفتوح عن العمل للمئات من مهندسي القطاع العام قادته النقابة على مدار اسابيع، فقد قرر مجلس الوزراء في اواخر شهر تشرين اول العام الماضي صرف علاوة المخاطرة لمهندسي القطاع العام ورفع قيمة علاوة طبيعة العمل لهم لتصل الى 90 %، وربط تطبيقها في اطار الجهود الجارية لاقرار قانون الخدمة المدنية بتعديلاته المختلفة ، وهو بانتظار التنفيذ من وزارة المالية والجهات المعنية الاخرى .
هيئة المكاتب والشركات الهندسية

وعلى صعيد المكاتب والشركات الهندسية، فقد تمت اواخر العام الماض انتخاب مجلس هيئة جديد للمكاتب والشركات الهندسية بدورته الثامنة .وكانت الهيئة نظمت العديد من ورشات العمل التدريبية ، بالتعاون مع مركز التخطيط الحضري للحد من مخاطر الكوارث / وحدة علوم الارض والزلازل في جامعة النجاح الوطنية ، استهدفت بشكل خاص رؤساء اختصاصات الهندسة الانشائية في المكاتب والشركات الهندسية ، وكان العنوان الرئيس لهذه الدورات هو تصميم المباني المقومة للزلازل واضرارها .

حضور على المستوى العربي ..
وعلى صعيد علاقات النقابة العربية ودورها في اتحاد المهندسين العرب ،وغيره من الهيئات الهندسية العربية فقد ، شارك وفد من النقابة في الاحتفالات بالعيد الذهبي لاتحاد المهندسين العرب وكذلك أعمال المؤتمر الاول لهندسة الانشاءات والتشييد والانشاءات التي نظمت بالقاهرة، حيث تم تقديم أربع أوراق عمل من فلسطين في المؤتمر .

وشاركت نقابة المهندسين في اعمال مؤتمر حول واقع الطاقة في الوطن العربي نظم في العاصمة الاردنية عمان من خلال عدة اوراق عمل قدمها متخصصون في مجال الطاقة .

وشارك وفد من نقابة المهندسين ضم 11 مهندسا ومهندسة في اعمال المؤتمر الدولي حول مواد البناء واستقرار المنشاءت الذي تم عفده في الفترة عقده في الفترة 27-30نوفمبر العام المنصرم في الدار البيضاء – المملكة المغربية.

كما شاركت فلسطين ممثلة بالمهندس موسى قديمات رئيس المجلس الأعلى لتأهيل واعتماد المهندسين الفلسطينيين وعضو مجلس نقابة المهندسين ، والمهندس فيصل ذياب القائم باعمال الامين العام للمجلس في الاجتماع الدوري للهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين الذي عقد في العاصمة الاردنية عمان.

وناقش المجتمعون الجهود والأنشطة المبذولة لتوحيد معايير الاعتماد والتاهيل للمهندسين في الوطن العربي .

وقدم المهندس قديمات مداخلة وورقة عمل خلال الاجتماع، استعرض فيها نظام الاعتماد والتأهيل الخاص بالمهندسين الفلسطينيين، كما دعا الى العمل لتوحيد الامتحانات الخاصة باعتماد وتصنيف المهندسين من حيث طرق اجرائها ومحتواها العلمي.

مؤتمر الهندسة المدنية الدولي الاول
ونظمت النقابة خلال شهر تشرين اول من العام المنصرم ، في مدينة البيرة ، مؤتمر الهندسة المدنية الدولي الاول برعاية الرئيس محمود عباس والذي مثله رئيس الوزراء د.رامي الحمد الله، وشارك في اعمال المؤتمر الذي رعته عدة بنوك ومؤسسات وطنية العشرات من المهندسين والمهندسين والخبراء في هذا المجال، من دول عربية واجنية، وخرج المؤتمر بجملة من التوصيات لتطوير وتحديث العمل الهندسي .