السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يختتم عام 2013 بأنشطة ثقافية متميزة

نشر بتاريخ: 07/01/2014 ( آخر تحديث: 07/01/2014 الساعة: 12:35 )
مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين الواقع شرق مدينة نابلس، ومخيم بلاطة هو أكبر مخيمات الضفة الغربية من حيث التعداد السكاني،

ويبلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة وتشغيل اللاجئين "الأونروا" ما يزيد عن 24,000 لاجئ فلسطيني حتى العام 2010 من مختلف القرى والمدن الفلسطينية المحتلة عام 1948 يقيمون على مساحة كيلو متر مربع واحد وفي ظروف معيشية صعبة.

ويقع مركز يافا في الجهة الغربية من المخيم، وبالقرب من كنيسة بئر يعقوب المحاذية لمخيم بلاطة. حيث يقدم المركز العديد من الخدمات لسكان المخيم من فئة الشباب والأطفال والنساء وتتنوع هذه الخدمات بين الأنشطة الثقافية والبرامج التعليمية اللامنهجية، وأيضاً الإرشاد والدعم النفسي.

لم تقتصر فعاليات المركز على الأنشطة والبرامج الخاصة، بل امتدت ليكون المركز حاضنة للعديد من الفعاليات التي تقام في مدينة نابلس. فقد تم في مركز يافا الثقافي إطلاق كتاب "بصمات في الصحافة الاعتقالية" للكاتب الصحفي أمين أبو وردة، وحضر الحفل جمهور غفير من مختلف مدن الضفة الغربية والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية.

وتشجيعاً لدور الشباب في العمل الوطني، فقد استضاف مركز يافا اللقاء التنسيقي لمؤسسة الحلم الفلسطيني، مسخراً بذلك كافة الإمكانات المتاحة لتلبية حاجتهم وإنجاح هذا اللقاء، الذي استمر على مدى 3 أيام متواصلة التقى فيه المشاركون بالعديد من الشخصيات الوطنية والسياسية من ضمنهم تيسير نصرالله رئيس المركز و عضو المجلس التشريعي جمال الطيراوي ومسئول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس.

أما فرقة كشافة ومرشدات يافا، وكان لها الدور البارز في الأنشطة الميدانية، فقد شاركت الفرقة بكامل تعدادها والذي يبلغ مائة كشاف ومرشدة، شاركت الفرقة في الاحتفالات بأعياد الميلاد من خلال المسيرة الكشفية، لتشارك بذلك أخوتنا المسيحيين في مدينة نابلس أعيادهم واحتفالاتهم والتي كانت خير دليل على الحب والوفاق الذي يعيشه المسلمون والمسيحيون في المدينة.

ومن جهة أخرى فقد شاركت الفرقة في يوم عمل في مقر الدفاع المدني في عصيرة الشمالية حيث تلقى المشاركون التدريبات على التعامل مع الحالات الطارئة. وشاركت الفرقة في اليوم الطبي في قرية روجيب مع الدفاع المدني الفلسطيني وصناع الغد، ودورة الإسعاف الأولي المتقدمة مع صناع الغد وشاركت الفرقة بوقفة تضامنية على دوار الشهداء مع الموظفين العرب في وكالة الغوث.

ولم ينسى فريق عمل وأعضاء مركز يافا الثقافي فقيد العالم المناضل نلسون منديلا، فقد نظم المركز وقفة حداد حمل خلالها الأطفال والمشاركين الشموع تعبيراً عن حزنهم على رحيل المناضل العالمي نلسون منديلا، وذاكرين خلالها مواقفه ومشاعره الصادقة تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.