الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البريد بوزارة الاتصالات يشهد العديد من الانجازات على صعيد خدمة المواطن

نشر بتاريخ: 07/01/2014 ( آخر تحديث: 07/01/2014 الساعة: 16:09 )
غزة- معا - أعلن مدير عام البريد بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة بغزة أ. محمد السراج أن إدارته تمكنت من تحقيق كافة الأهداف التي وضعتها في خطتها التشغيلية لعام 2013 مبينا أن قطاع البريد شهد العديد من الانجازات خلال العام الماضي على صعيد تطوير الخدمات البريدية وتقديمها بشكل الكتروني مثل المقبوضات والمسحوبات والتسديد الآلي للفواتير وقسائم التبرع للجمعيات الخيرية واتفاقيات الشراء الأجل وتسديد فواتير الهاتف والجوال من المستحقات ومستند خلو طرف للموظفين).

وأوضح انه تم إعادة تأهيل وترميم خمس مكاتب بريد بما يتناسب مع معايير مرافق البريد والمكاتب هم (عمر المختار المركزي, النصيرات, دير البلح, خان يونس, بني سهيلا).

وذكر السراج أنه تم إعداد وتطبيق سياسات وإجراءات بنك البريد المتعلقة بالمعاملات المالية للمكاتب وإجراءات الخزينة وجاري إعداد دليل الإجراءات لكافة البرامج المنفذة والمقترحة وإعداد أرشيف مركزي الكتروني وتطوير التقارير المالية الصادرة بالإضافة إلى متابعة تحديث بيانات حسابات الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة.

وأشار السراج إلى انه تمت متابعة إدخال وتحديث تواقيع الأفراد حيث وصل عدد الموظفين الذين لهم تواقيع في البريد (12175)موظف من أصل (16375).

وأوضح السراج أن العام الماضي شهد إعداد مقترح إصدار دفاتر شيكات بنكية (بنماذج) للوزارات و الإفراد وأيضا إعداد مقترح لتطوير هيكلية الإدارة العامة للبريد كما تم تشكيل فرق ولجان داخلية لتفعيل الضبط الداخلي وتطوير بيئة العمل وتأهيل الموظفين لمكاتب البريد.

وبين السراج ان تم خلال 2013 عقد شراكات مع القطاع الخاص بخصوص تقديم الخدمات من خلال مكاتب البريد( بيع كروت انترنت ،اتصال دولي والبطاقات الشرائية وإدارة محفظة شراء تقسيط شهرية )مقابل عمولات ونسب من قيمة البطاقات الشرائية .

كما تم عقد اتفاقيات صرف مخصصات الإعالة الاجتماعية لعدد (5) جمعيات خيرية جديدة تخدم عدد(9000) منتفع ربع سنويا مقابل عمولة صرف وكذلك تم عقد اتفاقيات التسديد الآلي والنقدي (شركة الكهرباء لعدد (3231)مشترك +عدد(10) بلديات ومصلحة مياه الساحل و بلغ العدد(258) مشترك مقابل عمولة تسديد لكل مشترك شهريا).

وتم أيضا تقديم خدمات مجانية لإدارة برامج للتبرع الخيري للجمعيات (جمعية دار القران الكريم والسنة لمراكز تحفيظ القران+جمعية أصدقاء المستشفيات لخدم كبار السن) حيث بلغ عدد المساهمين (1442) شخص.

وحول سياسات التنظيم البريدي ذكر مدير عام البريد أنه تم إعداد مقترح مشروع دفتر التوفير الإسلامي وسيتم العمل به مطلع العام الحالي كما تم خصخصة بعض مهام خدمات البريد ومنها خصخصة توزيع البريد.

وأضاف السراج انه تم إنشاء رابط صفحة ويب لهواة الطوابع على موقع الوزارة تبين إصدارات الطوابع البريدية الفلسطينية ضمن الصفحة الالكترونية للوزارة.

وعلى الصعيد الخارجي تم إعداد و مناقشة مسودة اتفاقية الشراكة البريدية مع هيئة البريد المصري وتحديد اللجان التنفيذية لتطبيق الاتفاق النقل البريدي ،متابعة وتنفيذ عمل شراكات تدريب ونقل الخبرات البريدية كما تم تلقي دعوة مستضافة للمشاركة في معرض هواة الطوابع في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى التواصل والتعاون مع جمعيات هواة الطوابع في الصين وبنغلادش.

وفيما يتعلق بأبرز الخطوات التي ستتم خلال 2014 ذكر السراج انه سيتم العمل على الاستكمال الكتروني لتطبيقات البريد.تطوير الخدمات البريدية وتقديمها بشكل الكتروني وتفعيل الاستعلام الالكتروني عن البعائث البريدية. ومتابعة تفعيل هواة الطوابع على صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي Face book.

كما سيتم مراجعة إدراج جميع الخدمات البريدية المقدمة ضمن الخدمات الالكترونية للوزارة ومتابعة تنفيذ الحوسبة للعهد العينية. وإعداد أرشيف مركزي الكتروني وإدخال الوثائق. وطباعة دفتر التوفير الإسلامي.

وذكر السراج انه سيتم زيادة الاستثمارات والتسويق إدخال خدمات بريدية ومالية جديدة وعقد شراكات مع القطاع الخاص بخصوص تقديم الخدمات من خلال مكاتب البريد وإطلاق برنامج الاستثمارات المودعة في دفتر التوفير الإسلامي إطلاق حملات.

كما سيتم متابعة اعتماد قانون البريد الجديد ووضع تعرفة لجميع خدمات بنك البريد وطباعة إصدارات طوابع بريدية جديدة واستكمال التطوير العمراني لعدد 4 مكاتب بريد بما يتناسب مع معايير مرافق البريد.