الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللاجئين بالنصيرات ومبادرة لأجلك يحيون يوم الشهيد الفلسطيني

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 09:45 )
غزة -معا - أحيت اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم النصيرات ومبادرة شباب لأجل الشباب – لأجلك، يوم الشهيد الفلسطيني ، وسط قطاع غزة .

ويصادف السابع من يناير من كل عام، ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني، والذي أعلن يوم للشهيد تمجيداً لذكرى شهداء فلسطين .

وأُعلن في السابع من كانون الثاني عام 1969 عن هذا اليوم، يوما للشهيد الفلسطيني، وهي الذكرى السنوية لاستشهاد القائد أحمد موسى أول شهيد في الثورة الفلسطينية في عام 1965.

وشارك في الوقفة عدد من أعضاء اللجنة وممثلين عن فصائل م.ت.ف وأعضاء مبادرة لأجلك، لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين .

وقال رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم النصيرات خالد السراج "إننا على عهدهم باقون وسائرون وهذه مناسبة لتجديد الوفاء لهم ولتجديد التزامنا كفلسطينيين تجاه حقوق الشهداء، عبر تكريم ذويهم وأسرهم، وإعطائهم أبسط ما يستحقون بعد التضحيات التي قدمها أبناؤهم " .

وأشار السراج إلى أن هذه المناسبة تشهد فعاليات في فلسطين المحتلة، وفي أماكن تواجد الفلسطينيين في الشتات، في كل عام لتسليط الضوء أولا على حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، منوهاً إلى أن هذا العام سيشهد فعاليات في كافة محافظات الوطن .

وعن أهمية هذا اليوم في إثارة قضية الشهداء على الصعيد الإقليمي والدولي، أكد السراج أن هذه المناسبة ساهمت كثيراً في فضح انتهاكات الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني، خاصة في قضية "شهداء الأرقام " أو الشهداء المحتجزة جثامينهم، والتي أصبحت قضية رأي عام عالمي، ساهمت في الإفراج عن بعض جثامين الشهداء .

فيما قال رئيس مبادرة الشباب لأجلك، عمر فارس أبو شاويش "يستذكر أبناء الشعب الفلسطيني شهداء الثورة الفلسطينية والنضال الوطني الفلسطيني في كافة مراحله ومن كافة الفصائل الوطنية والإسلامية، ويستذكرون شهداء الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وفي يوم الشهيد يتم الوقوف تحية إجلال وإكبار على أرواح الشهداء الذين سقطوا في مواجهة الاحتلال " .

وأكد أبو شاويش أن مشاركة مبادرة لأجلك، تأتي ترسيخاً لفكرة أن المبادرة هي امتداد لكل مكونات القضية الفلسطينية وطنياً ومجتمعياً وثقافياً وفكرياً وتنموياً ، لتواصل مشوار الأجيال في الحفاظ على الإرث النضالي للشعب الفلسطيني .

ودعا الشباب الفلسطيني إلى ممارسة دورهم الفاعل، في نصرة القضية، والانخراط بواقع العمل الوطني والمشاركة السياسية والمجتمعية أكثر، لترك بصماتهم، التي ستصل ذات يوم إلى فلسطين .