الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى في السجون يحيون ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 12:11 )
رام الله -معا - أفاد محامو وزارة الاسرى أن أسرى م. ت .ف في كافة سجون الاحتلال قد احييوا الذكرى الـ 49 لانطلاقة حركة فتح وبمشاركة كافة فصائل م ت ف، حيث ألقيت الكلمات وتم تخريج الدورات الثقافية والتعليمية بمناسبة الانطلاقة.

وقال الاسرى في بيان لهم صدر من سجن عسقلان أنهم يقفون داعمين للرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية ويثمنون الجهود العظيمة التي يبذلها من اجل إطلاق سراح الاسرى ووضع قضيتهم في أولى اهتماماته.

وطالب الاسرى في بيانهم بمناسبة انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة بوضع جدول زمني لإطلاق سراح كافة الاسرى في حال الوصول إلى اتفاق إطار مع الجانب الإسرائيلي أو في حال تمديد المفاوضات، معتبرين أن إطلاق سراح الاسرى يجب أن يكون جزء أساسي من أي اتفاق أو حل سياسي.

واعتبر الاسرى أن إطلاق سراح قدامى المعتقلين هو إنجاز وطني كبير وهام للقيادة الفلسطينية وقد أعطى الأمل لجميع الاسرى وأكد على أنهم ليسوا غائبين أو منسيين وان قضيتهم غير خاضعة للمساومة الإسرائيلية أو مقاييسها العنصرية.

يذكر أن 5000 أسير فلسطيني يقبعون في سجون الاحتلال موزعين على 17 سجنا ومعسكرا ومركز توقيف وان أقدم الاسرى هو كريم يونس الذي دخل عامه أل 32 بالسجن ، وأقدم الأسيرات لينا جربوني التي دخلت عامها أل 13 في السجن.

ويقبع في السجون 495 أسيرا محكوما بالسجن المؤبد لمرة واحدة أو لعدة مرات وأقدم الاسرى سنا الأسير فؤاد الشوبكي البالغ من العمر 83 عاما.

ويشكل أسرى حركة فتح أعلى نسبة في السجون حيث يبلغ عددهم 2440 أسيرا أي بنسبة 50% من إجمالي عدد الاسرى.