الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية في الخليل حول "دور مؤسسات المجتمع المدني في العملية التشريعية"

نشر بتاريخ: 06/06/2007 ( آخر تحديث: 06/06/2007 الساعة: 11:11 )
الخليل- معا- اختتم الملتقى المدني اليوم دورة تدريبية حول "دور مؤسسات المجتمع المدني في العملية التشريعية" بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأهلية في محافظة الخليل، وبدعم من مشروع تعزيز المساءلة والشفافية في العملية التشريعية "مشروع بيان".

وشارك في التدريب العديد من ممثلي المؤسسات المدنية بمتابعة سن وإقرار القوانين والتشريعات من قبل المجلس التشريعي.

واشتمل التدريب على العديد من المواضيع التي لها علاقة بالعملية التشريعية ومن ضمنها القانون الاساسي والنظام الداخلي للمجلس التشريعي بالاضافة الى هيكلية المجلس واللجان المنبثقة عنه، وتم استعراض مهام المجلس التشريعي والية اقرار القوانين ومبدأ فصل السلطات.

واشار راجي عودة المنسق الاقليمي لمؤسسة الملتقى المدني في بيان تلقت "معا" نسخة عنه الى أهمية الدور الرقابي لمؤسسات المجتمع المدني واستعراض أهم المعايير المختلفة التي يمكن أن تستخدمها مؤسسات المجتمع المدني لمراقبة الدور التشريعي، الرقابي والتمثيلي للمجلس وبيان أهم الأدوات الرقابية وكيفية استخدامها للوصول لعملية تشريعية أكثر فعالية وشفافية.

واشار المشاركون الى العديد من القضايا التي تواجه المجتمع المحلي وقاموا بوضع الخطط الضرورية من اجل حلها بشكل مشترك، مؤكدين على اهمية العمل المشترك ما بين مؤسسات المجتمع المدني للعمل الجماعي لطرح القضايا العامة على مستوى محافظة الخليل مثل تشكيل برلمان الشباب وتحسين الوضع الصحي في المحافظة.

وتأتي هذه التدريبات كجزأ من التدريبات التي تقوم بها مؤسسة الملتقى المدني على مستوى الضفة الغربية والتي تهدف الى تطوير قدرات المؤسسات الاهلية في الرقابة وتفعيل دورها على المستوى المحلي وتطوير العمل الجماعي ما بين مؤسسات العمل الاهلي.