الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعادة تأهيل مبنى النقاهة بمستشفى الامراض العقلية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 16:54 )
بيت لحم - معا - سلّمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة "أنيرا" (ANERA) اليوم الأربعاء مبنى النقاهة - قسم الرجال في مستشفى محمد سعيد كمال للامراض العقلية ببيت لحم إلى إدارة المستشفى وذلك بعد الإنتهاء من إعادة تأهيله وتوسعته.

ومن جهته، شكر مدير المستشفى محمد زيدان كافة القائمين على إنجاز هذا المشروع، مشيرا إلى أنه " كان بمثابة الحلم الذي أصبح حقيقة" كما أشاد زيدان بمعايير السلامة والأمان المتبعة في عملية إعادة تأهيل المبنى وبالتقسيم الهندسي الجديد الذي سيساهم في تقديم الخدمة المثالية للمريض.

وبدورها، أعربت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)عن أملها بالمحافظة على المبنى ومتابعته وأكدت على ضرورة إستمرار التعاون من أجل تحقيق الأفضل لخدمة المريض وراحته.

ومن جهتها، أبدت مؤسسة "أنيرا" (ANERA)فخرها بهكذا مشروع خاصة وأن قطاع العناية النفسية الصحية مهملا بشكل عام في فلسطين.

ويعتبر مستشفى د. محمد سعيد كمال للأمراض العقلية المعروف بمستشفى بيت لحم للأمراض العقلية المستشفى الحكومي الوحيد الذي يقدم خدمات صحية لذوي الأمراض العقلية في الضفة الغربية وقطاع غزة حيث يستقبل المستشفى حوالي 200 مريض داخلي والعديد من المرضى الخارجيين.

وقبل إعادة تأهيل قسم الرجال،عانى مبنى النقاهة للرجال من ضيق في الحيز المكاني ومن تسرب مياه الوحدات الصحية وتعفن الجدران، وعانت غرف المرضى من حالة متردية فقد كانت معظمها مظلمة وباردة بحيث لم توفر البيئة المناسبة والصحية للمرضى كما تسبب سوء التهوية وإنبعاث الروائح الكريهة في الوحدات الصحية في التأثير سلبا على صحة وسلامة المرضى.

وبتمويل يبلغ أكثر من 810,000$ من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، قامت مؤسسة "أنيرا" (ANERA) بإعادة تأهيل مبنى النقاهة- قسم الرجال الذي يتكون من طابقين وإعادة التقسيم الهندسي للمبنى بعد توسعته بطريقة تفصل بين مرضى النقاهة والمرضى المزمنين كما تم إضافة وحدات صحية في كافة غرف المرضى لكي يتمتع المرضى بالمزيد من الخصوصية والرعاية المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، تم فصل المرضى عن طاقم التمريض وتزويد طاقم التمريض بنظام مراقبة وكاميرات بحيث يقوم الممرضين بالإشراف على المرضى بشكل مستمر ومتابعتهم بشكل أفضل. وسيتمتع المرضى الآن ببيئة صحية وآمنة توفر لهم الشعور بالدفء والراحة وتساعدهم في العلاج والتعافي بشكل أسرع وأفضل.

وقد ساهم المشروع في خلق أكثر من 90 فرصة عمل قصيرة الأمد للعمال الفلسطينيين (ما يعادل 1,815 يوم عمل) وقد تم تنفيذه في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ (EWAS II) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من مؤسسة "أنيرا"(ANERA) . وسعى البرنامج إلى تلبية الاحتياجات الملحة والعاجلة للمواطنين الفلسطينيين في قطاع المياه والصرف الصحي وقطاعات أخرى بحسب الحاجة وتقديم خدمات البنية التحتية الرئيسية للشعب الفلسطيني.

وساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ (EWAS II)، بأكثر من 13,000,000 $من أجل تنفيذ 25 مشروع في قطاع الصحة في الضفة الغربية.

وقد عملت هذه المشاريع على تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بما يزيد عن 600,000 مستفيد وفي خلق حوالي 70,000 فرصة عمل قصيرة الأمد.

وقد ساهمت الحكومة الأمريكية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بتقديم مساعدات تنموية قدرت بما يزيد عن أربعة مليارات دولار أمريكي ونصف للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1994.

وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع السلطة الفلسطينية على دعم مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.