الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جوالة و منجدات جامعة النجاح يغوصون في اعماق البحر الاحمر

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 17:56 )
نابلس - معا - اسيل السيد –إعلام مفوضية نابلس - ضمن الفعاليات الدولية لعشيرة جوالة و منجدات جامعة النجاح الوطنية اقامت عشيرة الجوالة و المنجدات رحلة استكشافية في المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في الفترة من 27-12-2013 و حتى 31-12-2013 .

وبهذا الخصوص انطلق افراد الجوالة و المنجدات من محافظة نابلس صباح يوم الجمعة الموافق 27-12-2013 باتجاه المملكة الاردنية الهاشمية و تحديداً الى مدينة العقبة حيث اقام الجوالة و المنجدات على شاطئها لمدة ثلاث أيام مارسوا فيها عدة نشاطات شملت السباحة الحرة و الغطس في اعماق البحر الاحمر و التعرف على كائناته المائية بالإضافة الى الابحار في القوارب الزجاجية وممارسة رياضة التجديف، كما و زارت العشيرة متحف الاحياء البحرية في مدينة العقبة و ميناء العقبة التجاري و القرية الصينية، و اقامت حفلات السمر على شواطئ العقبة وتعرفوا على احياء مدينة العقبة المختلفة ثم تسوقوا في أسواقها التجارية.

وتوجهت عشيرة الجوالة و المنجدات في اليوم الرابع إلى وادي رم و أقامت مخيمها في الصحراء ظهر يوم الاثنين الموافق 30-12-2013 و قد بدأ النشاط بتوزيع الارهط على الخيام و من ثم الاستعداد للمسير الصحراوي النهاري حيث انطلقت الارهط سيرا على الاقدام باتجاه الكثبان الرملية و بين الجبال الصحراوية ، فقد سار الجوالة و المنجدت في الصحراء لمسافة تجاوزت العشرة كيلو مترات وما رافقها من صعوبة السير في الرمال ، قام الجوالة خلالها باقتفاء الاثر و التعرف على انواع الاثر الذي رسم على الرمال نتيجة مرور الكائنات المختلفة فوقها .

و في المساء تم التوجه من المخيم مرة اخرى الى الصحراء في رحلة مسير ليلي تعرف الجوالة خلالها على طرق استخراج الماء و طرق الحفاظ على الطعام باستخدام الاساليب البدائية كما تم التعرف على الاجرام السماوية .

و في نهاية رحلة صحراء رم اقام الجوالة و المنجدات حفل سمر كشفي مارسوا خلاله التقاليد العربية القديمة و يذكر ان امطار الخير هطلت اثناء هذه النشاطات المختلفة لعشيرة الجوالة و المنجدات .

وفي اليوم الاخير توجه الجوالة و المنجدات الى منطقة مادبا و منطقة جبل نبو و تعرفوا على طبيعتها الجبلية و قيمته الدينية، كما وقاموا بزيارة عيون موسى الشهيرة في هذا الجبل و التي سحرت السياح كما سحرت الجوالة و المنجدات بجمالها الطبيعي .

و في هذا الاطار عبر قائد العشيرة القائد ايمن مطهر عن شكره لجامعة النجاح الوطنية لدعمها مثل هذه الانشطة الهامة و التي تصقل مهارات الطلبة المختلفة و تخلق منهم الجيل المثابر و المثقف مؤكداً ان هذه الرحلة الاستكشافية لم تكن الاولى و لن تكون الاخيرة بإذن الله كما أكد على شكره ايضاً للجوالة و المنجدات الذين عملوا ليل نهار على انجاح هذه الرحلة الاستكشافية.

من جهته بارك عميد شؤون الطلبة هذا النشاط مؤكداً ان عمادة شؤون الطلبة ستكون دائماً السباقة في تأهيل الطلبة من جميع النواحي و منها المعرفية و الانخراط في المجتمعات الاخرى و خوض التجارب و المغامرات المختلفة.

و بدورها شكرت منسقة الانشطة الطلابية الانسة سمر محسن الجوالة و المنجدات على روح المثابرة التي لديهم و على انضباطهم و التزامهم بالتعليمات الصادرة لهم مؤكدة ان هذه الرحلات تعزز لدى الطلبة القدرات المختلفة على صعيد التدريب الذاتي.

و يذكر ان هذه الرحلة الاستكشافية شارك بها ثمانية عشر جوالاً و منجدة بالإضافة الى قائد العشير ايمن مظهر و بإشراف عميد شؤون الطلبة الاستاذ موسى ابو دية و منسقة الانشطة الطلابية في جامعة النجاح الانسة سمر محسن.