الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الشعبية تعلن خطوات تصعيدية لمواجهة تقليصات وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 08/01/2014 ( آخر تحديث: 08/01/2014 الساعة: 23:19 )
رام الله - معا - عقد رؤساء اللجان الشعبية في مخيمات الضفة الغربية اجتماعا طارئا في مقر المكتب التنفيذي للاجئين في الضفة الغربية في مدينة رام الله، للبحث في الإضراب المستمر منذ أكثر من خمسة أسابيع والذي ينفذه اتحاد العاملين في وكالة الغوث الدولية، إضافة إلى عدم تحويل الحكومة لمستحقات اللجان الشعبية عن الثلاث سنوات الماضية.

واصدر رؤساء اللجان في أعقاب الاجتماع بيانا أعلنوا فيه دخول الإضراب المفتوح لمواجهة التقليصات التي تنتهجها وكالة الغوث الدولية في الخدمات المقدمة للاجئين".

وجاء في البيان "بعد مضي أكثر من خمسة أسابيع على بدء الإضراب المعلن من جانب اتحاد العاملين بوكالة الغوث ما زالت الأوضاع تسير نحو خيارات التصعيد بالرغم من المناشدات والمراسلات التي أرسلتها اللجان الشعبية لمدير العمليات والتي طالبته بفتح باب الحوار الجاد والابتعاد عن المواقف المتشنجة والتفاعل الايجابي مع المبادرات الهادفة لاحتواء ألازمة وإنهاء الإضراب الذي يزيد من معانات اللاجئين ويهدد الصرح الصحي والتعليمي بالانهيار وبعد أن وصلت الأزمة إلى طرق مسدود ترى اللجان الشعبية لزاما عليها في مواجهة التحديات والمخاطر المحدقة في مخيمات اللاجئين".

وأضاف البيان "وعليه فان اللجان الشعبية تحمل وكالة الغوث الدولية مسؤولية فشل الحوارات التي جرت خلال الأيام الماضية وندعوها لتحمل مسؤولياتها اتجاه الكوارث الصحية والبيئية التي تهدد حياة الآلاف من اللاجئين، كما تدعو اللجان الشعبية السلطة المضيفة للاجئين ( الحكومة الفلسطينية ) للخروج عن صمتها الغير مبرر أمام ما يحدث في مخيمات اللاجئين وعدم التهرب من مسؤولياتها والاكتفاء بالمراقبة والتبرير ليس إلا".

وقال البيان "تتوجه اللجان الشعبية لجماهير شعبنا بنداء للمشاركة في الفعاليات الشعبية وإعلان رفضها لسياسة الإهمال في الخدمات الأساسية من جانب الوكالة والحكومة الفلسطينية، كما تعلن اللجان الشعبية دخولها الإضراب المفتوح في مواجهة تقليصات وكالة الغوث".

وأكد البيان " أن اللجان الشعبية قررت اغلاق مقراتها في كافة مخيمات الضفة الغربية، في الوقت الذي تعرب اللجان الشعبية عن استيائها لعدم تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بصرف مساعدات استثنائية للمخيمات".

وجاء في البيان "ان اللجان الشعبية تدعو جماهير شعبنا للالتزام بتنفيذ عدد من الفعاليات، ستشتمل على إغلاق الشوارع الرئيسية المحيطة في المخيمات بتاريخ 9/1/2014، وإلقاء النفايات المتراكمة في مخيمات اللاجئين على أرصفة الشوارع الرئيسية بتاريخ 11/1/2014، والقيام بمسيرات طلابية داخل المخيمات بتاريخ 12/1/2014، إضافة الى نصب خيام اعتصام امام مداخل المخيمات اعتبارا من تاريخ 13/1/2014، التحضير لإقامة مسيرات مركزية في الشمال والجنوب والوسط في نفس التوقيت بتاريخ 15/1/2014، كذلك عمل مسيرة مركزية باتجاه المقر العام لهيئة الأمم المتحدة 17/1/2014".

وختم البيان بالقول "إن استمرار مسلسل الإهمال لمخيمات اللاجئين لن يؤدي الا للمزيد من التطرف والاحتقان وما هو آت لن تحمد عقباه".