الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر إسرائيلية: الأردن متخوف من بقاء اللاجئين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 09/01/2014 ( آخر تحديث: 09/01/2014 الساعة: 15:05 )
عمان - معا - طالب العاهل الأردني الملك عبد الله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال لقائهما مطلع الأسبوع في عمان، عدم طرح "إطار اتفاق" بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بدون أن تتم معالجة قضية اللاجئين.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية على موقعها على الانترنت، إنّ المملكة الأردنية متخوفة من بقاء اللاجئين الفلسطينيين على أراضيها، وأن رئيس الحكومة عبد الله النسور أعلم البرلمان في عمان عن التقدم في المفاوضات بين الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني، مستطردا "أنّ التقدم في المفاوضات ليس كبيرا".

وأضاف النسور في حديثه لأعضاء البرلمان الأردني، أنّ "الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني يتفاوضون على كل القضايا، وكيري يطالب بوضع إطار لاتفاقية شاملة لحل كامل لجميع المشاكل".

وأكد النسور، وفق موقع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن المملكة "ملزمة بأن تكون جزء من أي حل نهائي، خاصة بما يتعلق بقضية اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في الأردن"، مؤكدا أنّ "الأردن تؤمن بأن حق العودة والتعويض واجب لجميع اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا إليها عام 1948، فيما إذا كانوا سكان أردنيين أم لا".

ورأى النسور أن الجديد في المفاوضات الإسرائيلية- الفلسطينية أن "جميع القضايا وضعت على طاولة المفاوضات في وقت واحد ولم يُستثن موضوع واحد".

ولفت إلى إنه تم منذ اليوم الأول الحديث عن القدس، "اذ لم يعد محرما الحديث عن القدس واللاجئين والمياه والحدود وهذا يمثل تقدما وانجازا وإن لم يكن غير كاف".

وأعرب النسور عن اعتقاده بأن ما يسعى إليه كيري هو "الوصول الى اتفاقية اطار للمفاوضات باتجاه الوصول إلى حل نهائي" .

غير إنه لفت إلى ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي "لديهما مواقف غير متطابقة ولكنها تقترب اكثر، وهي لم تصل بعد إلى درجة التطابق الذي يسمح بايجاد حل".

وأشار إلى أن زيارة كيري إلى السعودية بعد لقائه مع الملك عبدالله الثاني "حدث مهم ويدل على نتائج" .

وفي شأن ما يشاع عن نية اسرائيل ضم وادي الأردن ، أكد النسور أن الاراضي التي احتلت عام 1967 هي "حق لفلسطين بما في ذلك القدس ووداي الاردن وغيرها".

وشدد على أن اي اجراءات حدودية على الجانب الشرقي من نهر الأردن "غير مطروح او مسموح الحديث به "، قائلا: "هذه أرض أردنية".

وحول الحديث عن وجود قوات دولية أو أميركية على الجانب الغربي من نهر الأردن ، قال النسور: "هذا الامر يتم الحديث فيه مع الجانب الفلسطيني وكذلك الامر في شأن بوابات العبور. فالجانب الاردني لا يدخله أحد، وأما على الجانب الاخر فيتفاوض به مع الاشقاء الفلسطينيين".