السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية المغازي : انجاز مشاريع بنية تحتية وابار مياه وتطوير مؤسسات المجتمع المدني بقيمة 800 ألف$

نشر بتاريخ: 06/06/2007 ( آخر تحديث: 06/06/2007 الساعة: 13:22 )
غزة - معا - أكد رئيس بلدية المغازي محمد النجار، بأنه ومنذ تولي المجلس البلدي الحالي، قامت البلدية بانجاز العديد من المشاريع الحيوية ومشاريع البنية التحتية ومشاريع مجتمعية أخرى بمبلغ يزيد عن 800.000 دولار ، بالرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

مشاريع المياه

وقال النجار في حديث للصحفيين في مقر البلدية أن بلدية المغازي حفرت بئرين لمياه الشرب الأول في بلوك B ، والبئر الثاني في منطقة بحيري شرق المخيم ، وقد تم تمويل هذا المشروع من خلال صندوق الأقصى وإدارة البنك الإسلامي للتنمية بتكلفة تقدر ب63 ألف دولار أمريكي وذلك لتلبية الطلب المتواصل على المياه من قبل المواطنين.

المشاريع المجتمعية

وأشار النجار أيضا إلى أن البلدية أنجزت عدة مشاريع في هذا المضمار منها مشروع التطريز الخيري في لجنة زكاة المغازي، وهو عبارة عن تزويد اللجنة بماكينات ولوازم خياطة ، وكان هذا المشروع بتمويل من SMDM بتكلفة 5550 دولار أمريكي.

وأوضح النجار أن البلدية نفذت مشروع تجهيز صالة لجمعية براعم الأمل والمحبة بالأثاث وجهاز كمبيوتر وتلفزيون وفيديو وستائر للصالة وطاولات وكراسي، وقد تم تنفيذ العديد من الورشات والندوات والمحاضرات العلمية والثقافية المفيدة لشريحة المرأة والشباب والطفل داخل هذه الصالة بتمويل من مشروع SMDM بتكلفة 4440 دولار .

كما أنجزت البلدية مشروع تأثيث جمعية يافا الخيرية بكراسي وخزانة ومروحة وجهاز كمبيوتر وطابعة ومجموعة من الكتب والموسوعات العلمية والثقافية وكانت 2SMDM الممول للمشروع بتكلفة 2220 دولار.

وذكر أن البلدية نفذت مشروع خزان مياه حديد بتمويل من مؤسسة أوكسفام البريطانية ويستخدم الخزان أوقات الطوارئ لتوفير مياه الشرب للمواطنين و بلغت كلفة المشروع 7200 دولار من SMDM2 .

وأوضح النجار أن البلدية نفذت مشروع تطوير لصالة نادي خدمات المغازي وتوريد أدوات رياضية، وتستخدم هذه الصالة للأنشطة الرياضية والترفيهية وكصالة أفراح لغرض توفير الدخل المادي لدعم أنشطة وبرامج النادي،وكان تمويل المشروع من خلال SMDM2 بكلفة 11800 دولار.

وأضاف النجار ان البلدية أنجزت مشروع تطوير مكتبة مركز المرأة بتزويدها بالكتب والمراجع العلمية إضافة لبعض الأثاث والموكيت والستائر وهذا لدعم برامج المرأة والشباب، وتم تمويل المشروع من خلال SMDM2 بتكلفة 16450 دولار.

مشاريع بنية تحتية :

كما أكد النجار أيضا أن البلدية ماضية في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في مجال البنية التحتية، فكان المشروع الأول صيانة الحفر في شوارع المخيم وسفلتتها ،إضافة لإنشاء مطبات للحد من سرعة السيارات داخل المخيم والتي تسبب حدوث حوادث السير بهدف توفير الأمن والسلامة لكافة المواطنين، وتم التمويل من خلال المشروع الطارئ لتأهيل البلديات EMSRP بتكلفة 7760 دولار.

أما المشروع الثاني فهو إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في بركة الوز حيث تعاني من مشكلة تجميع مياه الشتاء نظرا لانخفاض منسوب المنطقة عن المناطق المجاورة بتمويل من SMDM2 بكلفة 165 ألف دولار.

وتابع قائلا أن البلدية نفذت العديد من المشروعات كرصف لشوارع المخيم وتأثيث مبنى البلدية الجديد وإعادة تأهيل متنزه البلدية وتزويده بمظلات وصيانة شبكة المياه والصرف الصحي ،كما دعمت البلدية مكافحة الفئران وحماية الأشجار في الشوارع.

ومن الجدير بالذكر أن البلدية نظمت سلسلة من اللقاءات الجماهيرية لتحديد احتياجات وأوليات المخيم وإلقاء الضوء على الصعوبات والتعديات الحاصلة فيه والتركيز على التواصل مع المواطنين لتحقيق قدر أكبر من الخدمات.