الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة النقل وشركائها يناقشون تعديل دليل اجراءات خدمات مهن المركبات

نشر بتاريخ: 09/01/2014 ( آخر تحديث: 09/01/2014 الساعة: 16:07 )
رام الله -معا - عقد يوم أمس في رام الله في وزارة النقل والمواصلات ورشة عمل لمناقشة دليل اجراءات خدمات مهن المركبات بالتعاون مع نقابات المهن الميكانيكية واتحادي مستوري المركبات الجديدة والمستعملة بهدف تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين وتذييل العقبات التي تقف امام تحسين جودة الاداء والخدمات التي تقدمها الوزارة.

وخلال افتتاح الورشة التي استمرت اكثر من اربع ساعات أوضح وكيل الوزارة د. علي شعث "ان الوزارة تسعى دائما للرقي بخدماتها من خلال الشراكة الحقيقية والفاعلة مع النقابات وقطاع المشغلين بجميع فئاتهم".

وأضاف د. شعث ان التعديلات المقترحة والنهائية على دليل اجراءات مهن المركبات قد تم التوصل اليها بعد سلسلة من الورش والدراسات والاجتماعات مع الشركاء والتي اوصت في حينه بضرورة اجراء بعض التعديلات على الدليل المقترح بهدف التسهيل في اجراءات تلقي الخدمة.

واثناء الورشة قدم عرضا محوسبا من قبل لجنة الوزارة المكلفة بتعديل دليل الاجراءات برئاسة مدير دائرة متابعة الشكاوى دعاء المصري وعضوية كلا من مدير الرقابة الفنية عطية مفرح ومدير مهن خدمات المركبات اشرف مجاهد، حيث تناول العرض اسباب تعديل الدليل واجراءات ترخيص المعارض والكراجات، اضافة الى تقديم عرضاً خاصاً بالمساحات الخاصة برخص المهن ورخص متاجرة قطع السيارات، واجراءات اضافة او شطب اي مهنة والتجديد السنوي لمهن المواصلات.

وقد فتح باب النقاش في نهاية الورشة لمناقشة ملاحظات المشاركين على الدليل المقترح بمشاركة كلا من مدير عام الشؤون القانونية طلال البربراوي ومدير عام سلطة الترخيص عماد الصافي، وذلك بهدف اخراج دليل اجراءات خاص بمهن المواصلات وبشراكة حقيقية بين الوزارة وقطاع المشغلين والنقابات. حيث نوقشت اشكاليات تواجهها النقابات والاتحادات بشأن ازدواجية المتطلبات من قبل عدة جهات حكومية وشبه حكومية مثل متطلب حسن السير والسلوك لعدة مهن وليس لمهنة واحدة الامر الذي يشكل عبءً على طالبي رخصة المهنة، وتم الاتفاق ايضا على اضافة متطلبات ترخيص الكراج المركزي، واضافة متطلبات ترخيص وصيانة المركبات الهجين في الدليل الجديد.

وانتهى الاجتماع بتسليم نسخ من الدليل المقترح لكل الجهات الشريكة لاعطاء الملاحظات الفنية ذات الاهمية لاخذها في عين الاعتبار شريطة عدم مخالفتها للقانون و ان لا تضر بالمصلحة العامة، قبل ان يتم اعتماد الدليل والعمل به وفق نظام الترخيص المحوسب لمهن المركبات الذي بدأت الوزارة حوسبته منذ اكثر من ثلاثة شهور ومن المتوقع بدء العمل به مطلع نيسان القادم.

من الجدير ذكره ان وزارة النقل والمواصلات وبتوجيهات من معالي د. نبيل الضميدي تقوم بإعداد دليل اجراءات متطور لمختلف خدماتها بناء على دليل عام 2011 وبهدف اصدار أدلة جديدة لمهن لم يغطيها الدليل السابق وصولا لبناء مؤسسة تنظم اعمالها الانظمة والقوانين المكتوبة والمحوسبة حيث تم صياغة دليل اجراءات مهن المركبات بما يتوافق وقانون المرور واللائحة الناظمة له، وبما ينسجم ومراعاة القوانين الاخرى الشريكة لقطاع النقل والمواصلات مثل قانون العمل والأحكام الخاصة بالسلامة العامة وأحكام تنظيم البنايات في المدن والقرى.