الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر طبية إسرائيلية: شارون في حالة ميؤوس منها

نشر بتاريخ: 09/01/2014 ( آخر تحديث: 10/01/2014 الساعة: 14:44 )
تل أبيب – معا - أعلن الطاقم الطبي في مستشفى "شيبا" في تل هشومير، أنّ حالة رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون ميؤوس منها، وأن أمامه ساعات حتى الوفاة.

وأكد الطاقم الطبي أنّ شارون يعاني من تدهور مستمر في حالته الصحية وأن أعضاءه الضرورية – كالكبد والكليتين والقلب – في تدهور مستمر.

وجاء في بيان رسمي للمستشفى الواقع في "تل هشومير" بالقرب من تل أبيب في مركز إسرائيل، وصلت "معا" نسخة عنه: "في الساعات الأخيرة طرأ تدهور في وضع رئيس الوزراء الأسبق، أرئيل شارون، ووضعه ميؤوس منه. عائلته متواجدة بجواره طول الوقت". ويبدو أن الفشل الكلوي الذي يعاني منه شارون، الموجود في غيبوبه منذ ثمانية أعوام، هو الذي أدى إلى التدهور الخطير على حالته الصحية. وأشار البيان: "نحن ننتظر كل حالة".

وكان مدير المستشفى البروفيسور زئيف روتشطاين، الذي يواكب وضع شارون الصحي في الأسبوع الأخير منذ الإعلان عن تدهور في حالته الصحية، قال في تصريحات صحافية يومية، إنّ "وضع شارون الصحي في تدهور تدريجي، ولا تحسّن عليه".

وكان شارون أصيب بجلطة دماغية خفيفة عام 2005. في 4 يناير/كانون الثاني 2006 – أصيب بجلطة دماغية ثانية ما أدى إلى دخوله في غيبوبة تامة. وحين اتضح أنّه لا يستطيع أن يقف على رأس حزب "كاديما" الذي أسّسه بعد انفصاله عن الليكود، في الكنيست الـ17، تلقى إيهود أولمرت رئاسة الحزب بصفته قائما بأعمال رئيس الوزراء.

شارون يبلغ من العمر 85 عاما وهو يخضع للعلاج في مستشفى "شيبا" منذ إصابته بالجلطة الدماغية القوية. في شهر سبتمبر/أيلول 2013 أجريت له عملية جراحية في بطنه. وقد طرأ تحسن ملحوظ على صحة شارون الذي تم نقله لفحص دماغي (MRI) في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، وبعد عودته إلى مستشفى تل هشومير، أفادت مصادر طبيّة أنّه لا تحسن على وضعه الصحي.