السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية: 78130 طالب وطالبة سيتوجهون لامتحانات الثانوية العامة في الضفة وغزة بتاريخ 11 حزيران

نشر بتاريخ: 06/06/2007 ( آخر تحديث: 06/06/2007 الساعة: 16:25 )
رام الله - معا - أكدت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني ان 62.230 طالب وطالبة، في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، سيتوجهون في 11 حزيران، لتقديم امتحانات الثانوية العامة للمنهاج الفلسطيني الجديد، كما سيتقدم 15.900 طالب وطالبة لتقديم الامتحان وفق المنهاج القديم، نهاية هذا الشهر.

وأكدت الوزارة أنها أكملت استعداداتها وخطتها الفنية بالتنسيق مع كافة الوزارات والمؤسسات والأحزاب الوطنية الفلسطينية وذلك لضمان سير الامتحانات على أكمل وجه بما يضمن الهدوء التام للطلبة في قاعات الامتحان.

وأوضح نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في الوزارة، مروان شرف، في حديث خاص بالمركز الصحافي الدولي، صباح اليوم، أن امتحانات الطلبة النظاميين ستبدأ وفق المنهج الجديد في محافظات الوطن صباح يوم 11/06 من الشهر الحالي وتنتهي مساء يوم 28 من نفس الشهر، وعددهم 62230 طالب وطالبة، نظاميين، فيما ستبدأ امتحانات طلبة الدراسات الخاصة حسب المنهاج القديم يوم 30/06، ويبلغ عددهم15900، منهم 7100 في الضفة، و 8800 في غزة، كما ستبدأ الامتحانات للطلبة والطالبات المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم 17/06.

وأشار شرف إلى أن عدد الطلبة النظاميين الذين سيتقدمون لامتحانات في محافظات الضفة لهذا العام بلغ 35239 طالب وطالبة، منهم 24553 من فرع العلوم الإنسانية " الأدبي"، و 8341 للفرع العلمي، و 2345 للفروع العلمية الأخرى.

فيما بلغ عدد الطلبة النظاميين في محافظات قطاع غزة، 24091، منهم 17723 لفرع العلوم الإنسانية "الأدبي"، و 6272 للفرع العلمي، و 150 للفروع العلمية الأخرى. فيما بلغ عدد طلبة الدراسات الخاصة حسب المنهاج الجديد 1700 في محافظات الضفة، و 1200 في محافظات غزة.

ونوهت الوزارة أنها انهت هذا العام الحلقة الأخيرة لتطبيق المنهاج الفلسطيني الجديد، وسوف يطبق امتحان فلسطيني موحد لجميع محافظات الوطن للطلبة النظاميين والطلبة الذين حققوا شروط التقدم من الدراسات الخاصة. أما الطلبة الغير مكملين للثانوية العامة وفق المنهاج القديم على المنهاجين الأردني (الضفة)، والمصري (غزة)، أو الطلبة الناجحين في صف 11 (أولى ثانوي) عام 2005 وما دون، وسبق ان درسوا المنهاجين الأردني والمصري سيتقدمون للامتحان في المنهاج القديم.

استعدادات مكتملة.
وعن استعدادات الوزارة ليوم الامتحانات، قال شرف أن الوزارة استكملت جميع استعداداتها من إنهاء تسجيل الطلبة المتقدمين للامتحان، وتحديد قاعات الامتحانات البالغ عددها 556 قاعة، منها 405 في الضفة، و 151 في غزة، وقد حددت رؤساء القاعات وزودتهم بالقرطاسية اللازمة، وعملت اجتماعات متواصلة من أجل التنظيم والترتيب لإجراءات الامتحانات وتم إصدار التكاليف الإدارية الخاصة بهم، وتم كذلك تحديد عدد المراقبين على القاعات حيث بلغ عددهم 9940 مراقب ومراقبة، منهم 5440 في الضفة، و 4500 في غزة، كما تم تنسيب جميع المصححين وهم معلمين من ذوي الخبرة حيث تم انتقاءهم من معلمي صفي 11 و 12، أي تفاعلوا مع المنهاج الجديد، ويبلغ عددهم 6957، منهم 5057 في الضفة، و 1900 في غزة. ومن ضمن الاستعدادات أيضاً قد تم تحديد مراكز التصحيح وتم أيضاً تحديد العاملين في لجان الفرز والإدخال.

وأضاف شرف أنه من ضمن الاستعدادات أيضاً تم التنسيق مع علميات الشرطة ونحن على تواصل ومتابعة مستمرين معهم للحفاظ على أمن القاعات ومراكز التصحيح والتدقيق على مدار الـ 24 ساعة، وتوفر الأمن خلال عملية توزيع الأسئلة واستلام دفاتر الإجابة، وكذلك لتوفير الأمن والجو المريح والهادئ للطلبة في قاعات الامتحانات منوهاً أن هذا الأمر يلقى اهتماماً بالغاً من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء إسماعيل هنية، والمحافظين، وأعضاء المجلس التشريعي، والفصائل والقيادات الوطنية.

كما تم التنسيق مع وزارة الصحة لتقديم أي رعاية صحية للطلبة والمعلمين في القاعات في حال حدث أي مكروه لا سمح الله.

معيقات.
وعن أهم المعيقات التي من المتوقع أن تواجه الوزارة خلال الامتحانات، أوضح شرف ان أهمها هو العدوان والقصف الإسرائيلي المتواصل على المحافظات الفلسطينية، إضافة إلى مظاهر الفلتان الأمني الداخلي الأمر الذي قد يربك طلابنا والمعلمين وقد يصيبهم بأي مكروه، منوهاً أن التعليمات بهذا الخصوص للطلبة انه في حالة تعذر وصول الطالب إلى قاعة الامتحان المحددة له فعلية التوجه إلى أقرب قاعة امتحان ويقدم امتحانه.

المعلمون وأزمة الرواتب.
وعن الدور المتوقع من لجان الامتحانات المختلفة المشكلة جميعها من المعلمين والمعلمات وعن كيفية أدائهم عملهم على أكمل وجه في ظل الأزمة المالية الخانقة التي تواجههم جراء الحصار وعدم انتظام الرواتب، أكد شرف أن الوزارة وحرصاً منها على نجاح الامتحانات وعلى أن تكون نفسية طواقم اللجان مرتاحة خلال تأديتها العمل قررت صرف سلفة مالية بقيمة 500 شيكل لكل معلم يعمل في الامتحانات سيتم تلقيها خلال أول يومين من بدء الامتحانات.