الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسعار الدجاج وبيض المائدة تحلق في سماء الضفة

نشر بتاريخ: 10/01/2014 ( آخر تحديث: 12/01/2014 الساعة: 10:32 )
أسعار الدجاج وبيض المائدة تحلق في سماء الضفة
بيت لحم- خاص معا - شهدت أسعار الدجاج اللاحم وبيض المائدة في أسواق الضفة ارتفاعا ملحوظاً، أثار استياء العديد من ذوي الدخل المحدود، في حين يرى مسؤولون أن هذا الارتفاع أمر طبيعي جراء ما تكبده قطاع الثروة الحيوانية في فلسطين من خسائر فادحة في أعقاب المنخفض الجوي الاخير الذي ضرب المنطقة.

وحاولت معا الاجابة عن تساؤلات العديد من المواطنين حول الاسباب الحقيقية الكامنة وراء هذا الارتفاع، وتبعاته على جيوب المواطنين وموائدهم، فقال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة طارق أبو لبن لـ معا إن أسعار الدجاج والبيض في السوق لغاية الان لم تتجاوز الحدود المقلقة والمبالغ فيها، وفي حال تفاقمت اوضاع الاسعار سنبحث عن حلول وبدائل.

فيما أكد عدد كبير من المواطنين لـ معا ارتفاع أسعار بيض المائدة بشكل كبير، حيث وصل سعر طبق البيض إلى 22 شيكل في بعض المحلات التجارية.

موجة البرد تسببت بنفوق اعداد كبيرة من الدجاج

وأكد أبو لبن أن موجة البرد التي اجتاحت المنطقة، أدت إلى انخفاض إنتاج مزارع البيض والدجاج اللاحم، جراء غرق العديد من المزارع بالمياه، مما أدى الى عزوف عدد من مربي الدجاج اللاحم عن تربية الدجاج تجنبا للخسائر، أو ممن تكبدوا خسائر مالية فادحة بعد نفوق اعداد كبيرة من الطيور، الامر الذي تسبب بدوره بهذا الارتفاع في الاسعار.
|255675|
وأوضح أن نسبة التفريخ انخفضت لمستويات متدنية ما تسبب بقلة عدد الدواجن، مما يعني نقص العرض في السوق مع ثبات الطلب اليومي على الدجاج والبيض الذي أدى الى ارتفاع السعر.

ويستهلك الفرد الواحد في الضفة الغربية من الدجاج اللاحم ما يقارب 33 كيلو سنوياً، في حين يستهلك من البيض ما يتراوح بين 115-120 بيضة سنويا للفرد الواحد، أي 300 مليون بيضة سنويا على مستوى الأفراد، أو 800 الف بيضة يوميا.

وأضاف أبو لبن أن وزارة الزراعة تتوجه لتوفير البيض اللازم لعمل المفرخات بما يوفر العودة للطاقة الإنتاجية الاعتيادية.

ويعتبر البيض مصدرا اقتصاديا للبروتين عالي الجودة ومكونا غذائيا هاماً في وجبات كبار السن والأسر ذات الدخل المنخفض ولنمو الأطفال وأيضا للأشخاص الذين يحددون سعراتهم الحرارية اليومية بهدف انقاص الوزن.
|259690|
تحديد السقف السعري للدجاج اللاحم وبيض المائدة

وأشار إلى أن الوزارة عملت على تحديد السقف السعري للدجاج اللاحم وبيض المائدة لحماية المستهلك، فكان السقف السعري للدجاج 17 شيكل، مقابل 19 شيكل كسقف سعري لطبق البيض، لافتا الى انه ووفقا للمعطيات الحالية سيتم اعادة النظر بالسقف السعري للبيض.

ويشكل الدجاج ما نسبته 75% من الثروة الحيوانية في فلسطين، وهو بمثابة مصدر البروتين الحيواني للفلسطينيين، ويعد الدجاج اللاحم الأكثر من حيث نسبة الاستهلاك بين أنواع اللحوم في فلسطين.
|259691|
وبين أبو لبن لـ معا أن وزارة الزراعة تعمل حاليا على سد الحاجة لمزراع الدجاج اللاحم من خلال استيراد "الصيصان" حسب اولويات المزراع المربية، حتى يستعيد السوق عافيته من كمية الانتاج المطلوبة، مضيفا أنهم يبحثون عن بدائل متاحة وفي حال استنفذت البدائل وتفاقمت الامور فسيتم التوجه الى الاستيراد من اسرائيل عند الضرورة.

الدعوة الى دعم وتعويض المزارع الفلسطيني

وقال مدير عام التسويق في وزارة الزراعة "نحاول أن نحصل على دعم لتعويض المزارعين المتضررين من المنخفض الجوي، ولكن لغاية الان لم توفر لنا الحكومة الدعم اللازم لسد عجز المزارعين".
|255535|
ودعا الجهات المختصة في السلطة الوطنية والمنظمات الدولية وغير الحكومية، إلى سرعة دعم وتعويض المنتج والمزارع الفلسطيني، وإعادة بناء البيوت البلاستيكية المدمرة، وإصلاح مزارع الدجاج البياض واللاحم، والإسراع في تعويض المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت المنطقة خلال أيام المنخفض الجوي الأخير.

وطمأن أبو لبن عبر معا المواطنين أن الاسعار ستعود الى وضعها المعتاد والطبيعي في الفترة المقبلة، وسيتم تجاوز هذه القضية وستعود المزارع الى مستوياتها وقدراتها الانتاجية الطبيعية.