السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تنشئ وحدة لتسويق أبحاث الطلبة ومشاريعهم

نشر بتاريخ: 06/06/2007 ( آخر تحديث: 06/06/2007 الساعة: 17:45 )
نابلس - معا - بدأت وحدة النجاح للتوظيف التابعة لجامعة النجاح للوطنية بتنفيذ مشروع جديد يهتم بتسويق أبحاث الطلبة ومشاريعهم.

وذكر الأستاذ الدكتور رامي حمدالله، رئيس الجامعة، الذي بارك الخطوة وأوصى بالبدء الفوري بتطبيقها، أن هذا المشروع جاء نتيجة لوعي إدارة الجامعة واهتمامها بالمشاريع والأبحاث التي يقوم بها الطلبة سواء كان ذلك خلال دراستهم الجامعية أم بعد تخرجهم، خاصة وأن هناك عدد كبير من المشاريع المتميزة التي يقوم بها الطلبة والتي غالبا ما تتعرض للضياع والنسيان بعد انجازها، دون أن تحفظ وتصان لاستقاء ما تشتمل عليه من فائدة للأجيال.

وبدوره بين الأستاذ رافع دراغمه، مدير وحدة النجاح للتوظيف، الأهداف التي تسعى وحدة أبحاث الطلبة ومشاريعهم لتنفيذها والمتعقلة بتشجيع خريجي الجامعة على كتابة الأبحاث والمشاريع، والعمل على إقامة قاعدة معلومات للمشاريع كافة ما يجعل من السهل الرجوع إليها والإفادة منها، والعمل على تسويق المشاريع والأبحاث من خلال التواصل مع الشركات والمؤسسات ذات الاهتمام واطلاعهم عليها في محاولة لتطبيقها على أرض الواقع، وكذلك عرض قوائم المشاريع عبر نشرات خاصة وتزويد الجهات المهتمة بنسخ منها وذلك بتوزيعها من خلال المؤتمرات وأيام التوظيف وعبر البريد الالكتروني وصفحة الانترنت، ونشر صحيفة إخبارية خاصة بأبحاث الطلبة ومشاريعهم تتضمن كذلك بعض المقالات والكتابات الخاصة بالطلبة.

وحول آلية التسويق، ذكر دراغمه بان وحدة التوظيف ستقوم بالعديد من الخطوات الإعلامية بهدف تسويق مشاريع الطلبة من بينها نشر ملخصات للبحوث عبر صفحة وحدة التوظيف على الانترنت وعبر قوائم البريد الالكتروني، والإعلان عن قوائم المشاريع عبر الصحف المحلية وإذاعة الجامعة ومحطات التلفزة المحلية، وعقد لقاءات إعلامية مع الطلبة المتميزين بأبحاثهم ومشاريعهم بهدف تعريف المؤسسات بها، واطلاع المؤسسات والشركات على المشاريع أثناء زياراتهم لوحدة التوظيف. وأضاف بان وحدة التوظيف ستقوم بإعداد مسابقة بحثية للطلبة بهدف تشجيعهم على كتابة الأبحاث والمشاريع وخلق روح المنافسة بينهم.

وحول نوعية الأبحاث والمشاريع المقصودة، ذكر دراغمه بان بإمكان الطلبة الذين انهوا مشاريع التخرج أو الذين قاموا بكتابة أبحاث بعد التخرج أن يتقدموا بأبحاثهم لوحدة التوظيف شريطة أن يراعى في كتابتها الأصول البحثية المتبعة في كتابة الأبحاث.

ودعا دراغمه الطلبة المهتمين إلى ضرورة التواصل مع وحدة التوظيف وتزويدها بنسخ ورقية والكترونية لبحوثهم، وملخصات عنها، وسيرهم الذاتية، ووجه دعوة للمؤسسات والشركات المهتمة للتنسيق مع وحدة التوظيف للاطلاع على البحوث المتوفرة لإمكانية الاطلاع عليها والاستفادة منها في مؤسساتهم.