الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مؤتمر اللاهوت والكنيسة المحلية في الارض المقدسة

نشر بتاريخ: 11/01/2014 ( آخر تحديث: 11/01/2014 الساعة: 01:41 )
بيت لحم- افتتح يوم الجمعة مؤتمر اللاهوت والكنيسة المحلية في الارض المقدسة وهو المؤتمر السنوي الذي يقيمه مركز اللقاء للدراسات الدينية والتراثية في الارض المقدسة وقد حمل المؤتمر عنوان "على خطى التراث العربي المسيحي في فلسطين" وهي الدورة الواحدة والعشرون.

وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية كل من: المطران مار سويريوس ملكي مراد مطران السريان الارثوذكس في القدس، والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، والاب الدكتور رفيق خوري من البطريركية اللاتينية في القدس، والدكتور جريس خوري مدير مركز اللقاء.

وقد شدد المتحدثون في كلماتهم على تمسك المسيحيين في هذا المشرق بهويتهم العربية ورفضهم للانعزالية والتقوقع باعتبارهم جزءً اصيلا من مكونات هذا المشرق العربي، كما تم التأكيد على التضامن مع المطارنة والآباء والراهبات المخطوفين في سوريا ،كما تم ابراز اهمية اللقاء المرتقب بيين قداسة بابا روما وقداسة بطريرك القسطنطينية في القدس في شهر مايو القادم حيث ان هذا اللقاء التاريخي يهدف الى ابراز اهمية الحضور المسيحي في هذا المشرق والى مركزية فلسطين باعتبارها الارض المقدسة التي منها انطلقت المسيحية الى مشارق الارض ومغاربها.

وادان المتحدثون محاولات تجنيد المسيحيين في الجيش الاسرائيلي وكل المحاولات الهادفة الى اقتلاع المسيحيين من جذورهم العربية المشرقية، وأكدوا بان الاخاء الديني الاسلامي المسيحي والتعاون الاسلامي المسيحي مطلوب في هذة المرحلة اكثر من اي وقت مضى لكي نفشل معا وسويا مؤامرة تفكيك الامة العربية وتمزيقها.

وقد كانت المحاضرة الاولى في المؤتمر بعنوان التراث العربي المسيحي ومميزاته للاب الدكتور جان ماريا جاناستا حيث ادار الجلسة وقدمها الدكتور شارلي ابو سعدى واختتم اليوم الاول من المؤتمر بأمسية ميلادية في اجواء اخوية ويستمر المؤتمر يومي السبت والأحد حيث ان البرنامج حافل بالندوات والمحاضرات القيمة.

يذكر ان المؤتمر يقام في فندق ساحة المهد في بيت لحم قبالة كنيسة المهد، ويحضر المؤتمر عدد من الاساقفة والكهنة وحشد من المثقفين والإعلاميين والاكاديميين والمربين.