الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير زيدان يبحث سبل التعاون المشترك خلال زيارته الى الاردن

نشر بتاريخ: 06/06/2007 ( آخر تحديث: 06/06/2007 الساعة: 18:51 )
رام الله- معا- في إطار توجه الوزارة لتعزيز العلاقات وسبل التعاون ودعم الشعب الفلسطيني، عقد وزير التموين صالح زيدان والوكيل المساعد نجاة العريضي عدة لقاءات مع الجهات الأردنية، أولها اللقاء مع أمين العاصمة الأردنية عمان المهندس عمر المعاني.

وتخلل هذه اللقاءات عرض للأوضاع الاجتماعية المتردية التي يعيشها الشعب الفلسطيني بسبب الحصار ، وارتفاع نسبة الفقر التي وصلت إلى 74%، والبطالة إلى 60%، وانتشار العديد من مظاهر الجريمة، والفلتان الأمني، وتفشي آفة المخدرات.

تم التأكيد خلال اللقاء مع أمين العاصمة عمان على الدور الهام لدول الجوار العربية الذي بالإمكان أن تقوم به في مساندة الشعب الفلسطيني ومؤسساته الاجتماعية خاصةً الدعم الذي قدمه الأردن من خلال جلالة الملك والحكومة الأردنية، والشعب الأردني انطلاقاً من وحدة الشعبين وتكاملهما، والعلاقة التاريخية التي تربطهما. وأشاد زيدان بتعاون الأمانة مع البلديات الفلسطينية واستضافتها للعديد من الوفود البلدية الفلسطينية للاطلاع على تجربة الأمانة في تقديم الخدمات للبلدية فضلاً عن دعم الجوانب الثقافية.

خلال هذا اللقاء تقدم الوفد بمجموعة مقترحات مشاريع، تقبلها المهندس المعاني باهتمام وأبدى استعداده على توفير الدعم لها من خلال أمانة عمان أو من خلال علاقات الأمانة مع جهات مهمة في الأردن قادرة على تأمين الدعم.

أعقب ذلك لقاء مع الدكتور عبد السلام العبادي، أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، التي وفرت الكثير من المساعدات العينية والمادية إلى الشعب الفلسطيني، وتعتبر هذه الهيئة جسراً للمساعدات من خلالها تقدم هيئات الإغاثة الإسلامية في عمان، ومؤسسات أردنية وعربية وإسلامية من دول مختلفة وأفراد العديد من المساعدات للشعب الفلسطيني.

وأطلع العبادي الوزير زيدان على أن لجنة الزكاة لمناصرة الشعب الفلسطيني تقدم خمسة إلى ستة ملايين دولار أمريكي سنوياً دعماً لفلسطين، كما يتم رعاية 40 ألف يتيم فلسطيني سنوياً عن طريق جمعيات إسلامية عديدة. أما عن قوافل الإغاثة التي تم توفيرها إلى داخل فلسطين تمت عبر هيئة الإغاثة التابعة لمكتب الرئيس أبو مازن.

شدد العبادي على ضرورة أن تكون آلية التوزيع واضحة لزيادة الطمأنينة لدى المتبرع وبالتالي زيادة التبرعات، وأن يتم التجنيد الإعلامي لهذه العمليات، كذلك تم تزويد أمين عام الهيئة بمقترحات مشاريع بحاجة لتمويل ووعد خيراً بذلك.