الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تجري تعديلا جوهريا على المخطط المكاني

نشر بتاريخ: 12/01/2014 ( آخر تحديث: 12/01/2014 الساعة: 20:22 )
رام الله - معا - أقر مجلس الوزراء خلال جلسته الاخيرة التي انعقدت بتاريخ 9-1-2013 تعديلا جوهريا على المخطط الوطني المكاني، وذلك في سياق حماية الأرض من ممارسات الاحتلال ومستوطنيه، وبما يعود بالفائدة على الوطن والمواطن.

وتضمنت التعديلات الجديدة على المخطط السماح للمواطنين بالبناء في الاراضي الخضراء متوسطة القيمة، وهي أراضي شبه سهلية وصالحة لزراعة جميع المحاصيل وتصلح بشكل جيد لغايات الزراعة الشجرية. وأيضا السماح بالبناء في مناطق التنوع الحيوي وكلها أراض كان البناء عليها ممنوعا، وهي المناطق الطبيعية التي تحتوي على حياة نباتية أو حيوانية برية استثنائية. كما تم بناءً على التعديلات الجديدة إلغاء تصنيف أراضي المشهد الطبيعي عالي القيمة، وهي المناطق ذات القيمة الجمالية الطبيعية.

ووفقا لهذه التعديلات فقد أصبحت الاراضي التي يمنع عليها البناء فقط الاراضي عالية القيمة ذات مستوى ميول 5% مثل مناطق الاغوار وسهل مرج بن عامر، إضافة للمحميات الطبيعية والمواقع الأثرية والغابات.

وتأتي هذه التعديلات لتمكين المواطنين من البناء على أراضيهم وحمايتها من المصادرة ومن هجمات المستوطنين التي ترتفع وتيرتها بشكل كبير مما يتطلب جهدا على كافة الاصعدة.