الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب: الجنسية تُمنح فقط للاعبين ذوي الأصول الفلسطــينية

نشر بتاريخ: 12/01/2014 ( آخر تحديث: 12/01/2014 الساعة: 22:10 )
القدس – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد - أعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، اللواء جبريل الرجوب، خلال مقابلة خاصة اجرتها معه جريدة الامارات اليوم في دبي الأسبوع الماضي، أن اللاعبين الأجانب الذين يلعبون في الدوري الاماراتي لكرة القدم وتم منحهم الجنسية الفلسطينية وتقيدهم في خانة اللاعب الآسيوي الرابع في صفوف انديتهم، موقفهم سليم قانونياً، لأنهم حصلوا على الجنسية وفق اللوائح والقوانين، مؤكداً أن اتحاده يتواصل مع قرابة 99% من اللاعبين الذين حصلوا على الجنسية أخيراً في العالم، بما فيهم الذين يلعبون في الدوري الإماراتي لضمهم للمنتخب الوطني الفلسطيني، بما يتوافق مع قوانين الاتحاد الدولي «فيفا»، أي أنه لم يسبق لهم اللعب في منتخبات بلادهم.

وكانت تساؤلات قد اثيرت في الدوري الاماراتي بعد حصول أكثر من لاعب من تشيلي والبرازيل على الجنسية الفلسطينية للعب كمحترف آسيوي، اذ اعلن النادي الأهلي في بداية الموسم عن حصول لاعبه التشيلي لويس خيمينيز على الجنسية الفلسطينية، اعقبه اعلان الوصل حصول لاعبه التشيلي أديسون بوتش على جنسية فلسطين، ثم اعلن الشباب عن لاعبه البرازيلي ادير الذي اصبح فلسطينياً وقيد في الخانة الآسيوية.

كما شهد عدد من الدوريات العربية حالات تجنيس مثل لاعب الشباب السعودي السويدي عماد خليلي، الذي منح الجنسية الفلسطينية بعد ان لعب لمنتخبات السويد في الفئات العمرية تحت 21 سنة، وقبلها لاعب الاتحاد، الكرواتي انس الشربيني.

وقال اللواء الرجوب في مقابلته «لا توجد حالة واحدة من اللاعبين الموجودين في الدوري الإماراتي أو غيره من الدوريات العربية ليس لها جذور غير فلسطينية، هناك في السعودية لاعب سويدي من جذور فلسطينية يلعب بجنسية فلسطينية ولدينا في المنتخب لاعب من أميركا أصوله فلسطينية، وغيره من اللاعبين من عدة دول اجنبية تعود اصولهم لفلسطين".

وأكد الرجوب أن بعض الأشخاص يطلبون الجنسية الفلسطينية، من باب «البرستيج»، لكن حسب قوانين المجلس الوطني الفلسطيني، فإن الجنسية تمنح لمن ينحدر من جذور فلسطينية سواء من جهة الأب أو الأم.

لافتاً الى أنه «من حق كل فلسطيني أينما كان سواء في تشيلي أو البرازيل أو الارجنتين او اميركا، ان يلعب بجنسيته الاصلية، وبعض من هؤلاء اللاعبين ممن يحملون جنسية اخرى الى جانب الجنسية الفلسطينية لعبوا ومازالوا يلعبون عندنا في المنطقة العربية أو في اندية فلسطينية، وفي أحد انديتنا المحلية هنالك لاعب تشيلي لكن أصوله فلسطينية، وهو من مدينة بيت لحم وكي أكون أكثر صراحة ووضوحاً، فإن هذا القرار يسري على اللاعبين الفلسطينيين من داخل الخط الأخضر، ومن شرق القدس، فهم يدخلون بموجب ان والدهم أو جدهم لديه الجنسية الفلسطينية".

وشدد الرجوب خلال تصريحاته على ان اتحاد الكرة الفلسطيني يساعد أي لاعب كرة قدم من اصول فلسطينية على اخذ الجنسية وتمثيل المنتخب الفلسطيني مؤكدا ان ذلك من صميم اختصاص الاتحاد وان قرارا من الفيفا يسمح له بذلك.

ووجه الرجوب الدعوة الى المسؤولين عن الرياضة في الدول العربية الى وضع خطة لمساعدة الرياضة في فلسطين، اقتصادياً، أو من خلال مشروع له علاقة بالبنية التحتية لبعض المنشآت الرياضية، وقال: «ميزانية كرة القدم الفلسطينية صعبة واحتياجاتنا نقوم بها بحدها الأدنى، إذ نسعى لتأمينها من خلال ميزانية محدودة تضعها السلطة الفلسطينية".