الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب نجاة ابو بكر تطالب الحكومة بردم الهوة مع القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 14/01/2014 ( آخر تحديث: 14/01/2014 الساعة: 09:30 )
نابلس -معا - طالبت النائب الدكتورة نجاةابو بكر الحكومة بردم الهوة مع القطاع الخاص وحل المشاكل الضريبية الناتجة عن تنفيذ سياسات ضريبية غير منصفة بحق بعض المكلفين منهم.

وجاء تصريح ابوبكر عقب لقاءها بوفد من ملتقى رجال اعمال نابلس حيث سلموها شكوى نتيجة المداهمات والزيارت الضريبية بحق بعض المكلفين من التجار في المدينة مما تسبب في ارباك العمل وتذمر الكثير منهم نتيجة المبالغ الكبيرة المفروضة على البعض منهم دون وجه قانوني كما صرح الملتقى .

وقالت ابو بكر ان هذا العمل لن يؤدي الى مكافحة التهرب الضريبي بل سيؤدي الى زيادة التهرب والبحث عن طرق غير قانونية لاخفاء الدخل وهجرة راس المال الفلسطيني وزيادة البطالة واغلاق العديد منها وايضا نقل ملفات بعض المكلفين الى رام الله ساهم في ارباك العمل واضاعة الوقت لديهم وان الكثير من الشركات والمؤسسات التجارية تهدد باغلاق ابوابها وتسريح العمال وان عملية المداهمات الضريبية تقتصر على قسم من التجار فقط ويتم التعامل مع قسم اخر باسلوب وضرائب مختلفة.

وقالت ابو بكر ان الكثير من هذه الشركات والمؤسسات التجارية قدمت الكثير من الدعم والمساعدة الاجتماعية والانسانية للمواطنين خلال الظروف الصعية وساهت ايضا في بناء المدارس والمساجد ودعمت الجمعيات والمؤسسات الوطنية .

وطالبت ابو بكر وزارة المالية بالتوضيح عن النتائج التي ترتب عنها هذا العمل ودوره في مكافحة التهرب الضريبي وماهي اسباب عدم توسيع القاعدة الضريبية واسباب التعامل بمكيالين مع بعض المكلفين ونتائج المباحثات مع الاسرائيليين بخصوص التحقيقات الضريبية والمقاصات .

وشددت ابو بكر على ضرورة التزام وزارة المالية يالقانون في فرض الرسوم وعدم قانونية الرسوم الجديدة فيما يتعلق يضريبة الاملاك واخراج القيود وبراءة الذمة الشهرية وان هذه الرسوم تخالف المادة 88 من القانون الاساسي وابضا لم يتم تنظيم الاجراءات الخاصة بمحكمتي الجمارك البدائية والاستئنافية .